يعد «الدجاج» قيمة غذائية معروفة، فهو غني بالبروتينات والسيلينيوم، والقليل من الفوسفور، وتناول الدجاج مفيد لبناء الجسم، لذا يحرص الرياضيون على تناول وجبات صدور الدجاج، كونها تساهم في بناء الكتل العضلية، ولغناه بفيتامينَيْ: (B6)، و(B12)، يعد مثالياً لبث الطاقة في جسم الإنسان.

ويحرص الناس على وجود الدجاج على موائدهم بشكل مستمر، لسهولة تحضيره بطرق عدة، فضلاً عن أسعاره المناسبة، مقارنة باللحوم والأسماك، كما يعد أساسياً إذا تم ضمه إلى نظام غذائي صحي شامل، باعتباره لا يحوي سعرات حرارية كثيرة، عدا كونه يساهم في تخفيض الوزن، ويعزز الشعور بالشبع.

ويميل الأشخاص، الذين يتبعون نظاماً غذائياً، فضلاً عن الرياضيين، إلى تناول الدجاج مشوياً داخل الفرن، لأن عملية الشواء لا تلغي فوائده، وتحافظ على كمية البروتين التي يحتويها، فضلاً عن طهيه الشهي عند إتمام عملية الشواء، ويفضل تناول الدجاج المشوي إلى جانب بعض الخضروات المليئة بالألياف، التي تزيد نكهة إضافية إلى طعمه.

وهناك طريقة أخرى، يفضلها عشاق الدجاج، هي تتبيله وشيه على اللهب الصادر من الفحم. لكن، يفضل إبعاد قطع الدجاج عن الفحم بمسافة مناسبة، حتى لا يؤدي ذلك إلى احتراقه، أو التصاق الفحم به.

على الجانب الآخر، هناك العديد من طرق تحضير الدجاج، في البيوت والمطاعم، ورغم طعمه اللذيذ عند تناوله «بروستد»، فإن الدجاج المقلي والمغمور بالزيت، يتسبب في إصابة الجسم بالكوليسترول، الذي يؤثر تالياً في الدم، ويزيد نسبة الدهون في الجسم، كما أن عملية قلي الدجاج تفقده مميزاته الغذائية.

ولتحضير وجبة صحية وشهية من الدجاج المشوي، يمكن طهو دجاج مشوية بالأعشاب، بهدف الحفاظ على الوزن بأقل السعرات الحرارية، بالطريقة التالية:

المقادير:

- دجاجة مقطعة إلى أربع قطع.

- ملعقة من الملح.

- نصف ملعقة من الفلفل الأسود، وبودرة الثوم.

- ملعقة من عصير الليمون الطبيعي.

- ملعقتان كبيرتان من صوص الصويا.

- حفنة صغيرة من الروزماري.

- مكعبان من مرق الدجاج.

- نصف كوب من الماء.

طريقة التحضير:

- يتبل الدجاج المغسول جيداً، بالملح والفلفل وبودرة الثوم.

- يوضع الدجاج في صينية داخل الفرن لمدة نصف ساعة على حرارة 180 درجة مئوية.

- بعد نضج الدجاج، يتم وضع خليط الصويا والليمون والروزماري على الدجاج عبر فرشاة الطعام.

- يذوب مكعبا مرقة الدجاج في نصف كوب الماء، ويصبان فوق الدجاج.

- يضاف الخليط فوق الدجاج، ويترك داخل الفرن لمدة نصف ساعة.

- يقدم الدجاج ساخناً، إلى جانب سلطة، أو لبن زبادي، أو خضار مشوي بالفرن.