في عصرنا الحاضر، وفي ظل الكثير من الظروف المعيشية الصعبة، والعمل المتراكم، وجدولنا الممتلئ، أصبح التوتر والقلق أمرين شائعين جداً، لذا بات الناس يبحثون عن طرق؛ لتحسين صحتهم الجسدية والعقلية.

ومن هذا المنطلق، أمست ممارسة اليوغا، بكل أنواعها، شيئاً لا يمكن الاستغناء عنه، وقد برز نوع من اليوغا في الفترة الأخيرة عرف بتقنية «سودارشان كريا»، التي تعتبر الممارسة الأفضل في اليوغا، إذ تلقى استحساناً كبيراً لدى الغالبية، فهي تقدم نهجاً شاملاً لمعالجة العديد من المشاكل الجسدية والنفسية، من خلال التركيز على التنفس.

 

ما «سودارشان كريا»؟

يركز هذا النوع من اليوغا على التنفس، إذ يتضمن سلسلة من أنماط التنفس الدوري، ويراوح بين البطيء والمهدئ والسريع والمحفز، إذ تتوجب على من يمارسونها السيطرة على أنفاسهم. ومصطلح «سودارشان كريا» مزيج من ثلاث كلمات سنسكريتية، هي: «سو» وتعني القوة، و«دارشان» وتعني الرؤية، و«كريا» وتعني تنقية الجسم.

وتهدف هذه التقنية إلى تنقية الجسم والعقل، ما يؤدي إلى مزيد من الوضوح والتركيز والصحة العامة.

ما فوائد «سودارشان كريا»؟

تقدم ممارسة هذه اليوغا الكثير من الفوائد للعقل والجسم، التي نرصدها في السطور التالية:

- تعزيز الإبداع:

إلى جانب قدرتها على إحداث حالة من الهدوء والاسترخاء، فإن لها فائدة إضافية، تتمثل في تعزيز التأمل العميق والاستبطان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعزيز التفكير الإبداعي.

- فوائد للدماغ:

لقد ثبت أن الممارسة المنتظمة ليوغا «سودارشان كريا»، تعمل على تحسين نوعية النوم ووظائف المخ، وتعزيز الحالة الذهنية لتكون أكثر إيجابية.

- تخفف القلق:

في حال كنتِ تشعرين بالقلق باستمرار، فتجب عليك تجربة «سودارشان كريا»، إذ سيساعدك التنفس المركز على إبطاء وتخفيف قلقك بشكلٍ كبير.

 

- راحة البال:

يشعر الأفراد، الذين يقومون بهذا النوع من اليوغا، بأنهم أكثر ارتباطاً بمحيطهم مما كانوا عليه في البداية، إذ إن القيام بهذا التمرين يمكن أن يمنحكِ راحة البال.

- تحسين العلاقات الشخصية:

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية، تعمل «سودارشان كريا»، أيضاً، على تعزيز العلاقات الشخصية للفرد، إذ إن ممارستها تولد شعوراً بالانتماء للمجتمع لدى الفرد، وتسمح له بالتعاطف مع الآخرين.

- تعزيز الصبر:

تزيد ممارسة هذا النوع من اليوغا وعي الفرد بما يحيط به، ونتيجة لذلك يستفيد المرء من وقته في كل شيء بسبب زيادة الصبر.

هل هناك آثار جانبية لـ«سودارشان كريا»؟

وفقًا للعديد من التقارير التعليمية، ليس لـ«سودارشان كريا» أي آثار جانبية، إذ عندما تتعلمين ممارستها من معلم يوغا خبير، فإن شكل اليوغا هذا يمكن أن يفعل المعجزات لصحتك الجسدية والعقلية.

وتذكري أنه لا تجب ممارسة هذا التمرين دون معلم، كما يجب عليكِ تجنب القيام بهذا التمرين بعد تناول الوجبات الغذائية، إلى جانب أنه في حال لم تكوني معتادةً تمارين التنفس العميق؛ فقد تصابين بالصداع بعد ممارستها، وكذلك زيادة ضربات القلب.