يكرم معرض الفن التشكيلي «جذور»، ذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي كان رائداً في المحافظة على أشجار القرم بشكل خاص، ومحفزاً على زراعة الأشجار في دولة الإمارات بشكل عام.

  • معالي زكي نسيبة والسفير الفرنسي والفنانة عزة القبيسي يستمعون لشرح كارين روش

المعرض، الذي انطلقت فعالياته بمقر الرابطة الفرنسية في أبوظبي، وافتتحه معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، بحضور نيكولا نيمتشينو، سفير فرنسا لدى الدولة، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، ومحبي الفن التشكيلي، يجمع لوحات فنية، تعكس الفن التشكيلي المعاصر النابض بالحياة، من أعمال الفنانة الإماراتية عزة القبيسي، والفنانة الفرنسية كارين روش.

ويسلط المعرض الضوء على فن موهبتين فريدتين، تتمتع بهما الفنانتان عزة وكارين، اللتان رفدتا العالم بمنحوتات ولوحات جميلة، مستلهمة من كبرى غابات القرم في دولة الإمارات والخليج العربي.

ويتجاوز المعرض فكرة استعراض الأعمال الفنية، رامزاً إلى جوهر أشجار القرم، التي تمتاز بجذورها المتنوعة، والتي تتخذ أشكالًا ثلاثة، يخدم كل منها غرضاً فريداً، كما تعكس كلمة «جذور»، مجازاً، معنى الهوية والتراث الثقافي للمكان.

 

  • الفنانتان الموهوبتان عزة القبيسي وكارين روش

عزة القبيسي.. نجاحات بارزة:

تعرض عزة أعمالها في معارض مرموقة على مستوى العالم، مثل: «Portrait of a Nation» في برلين عام 2017، واليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو ميلانو» عام 2015، و«Three Generations at Sotheby's» في لندن عام 2013، و«Sculpture to Wear» في «تشكيل» دبي عام 2012. وقد شاركت أعمالها في فعاليات بارزة بالدوحة والبحرين والمغرب والقاهرة وبروكسل وهلسنكي، وتم توثيق رحلتها الإبداعية في منشور «Earrings: New Directions in Contemporary Jewelry 500» من إعداد لارك كرافتس عام 2007.

وكانت الفنانة الإماراتية قد حصلت على العديد من الجوائز المرموقة؛ تقديراً لمساهماتها الفنية، منها: «جائزة المجلس الثقافي البريطاني لرواد الأعمال المبدعين الشباب»، و«جائزة سيدة العام» في الإمارات، كما عززت حضورها الفني من خلال المشاركة في معرض «الفنانين والمجمع الثقافي.. السنوات الأولى»، الذي أقيم بالمجمع الثقافي في أبوظبي عام 2018، إلى جانب معارض أخرى، مثل: «مساحة الفن»، الذي أقيم بالتعاون بين دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وشركة الدار العقارية عام 2021، وعزة القبيسي حاصلة على الزمالة الفنية للمجمع الثقافي عام 2021.

  • أحد أعمال كارين روش الفنية

كارين روش.. رحلة فنية ممتدة:

بدأت الفنانة الفرنسية، كارين روش، رحلتها الفنية بدراسة الفنون الجميلة، وهندسة المناظر الطبيعية في باريس، وحصلت على شهادة من مؤسسة «ENSAAMA Olivier de Serres»، وتقيم في دولة الإمارات منذ عام 2009، وهي عضو نشط في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية. أما أعمالها الفنية، فقد عُرضت في صالات مرموقة على مستوى العالم، مثل: «غاليري كاثرين وأندريه هوغ» في باريس، ومعرض «آرت سوا» في مركز دبي المالي العالمي في دبي، وغيرها من المعارض المهمة، مثل: «متحف الشارقة للفنون»، و«تشكيل دبي»، و«الرابطة الفرنسية».