تعد الشوكولاتة، بأنواعها المختلفة، رفيقاً مميزاً للكثيرين، الذين يفضلون تناولها في أوقات مختلفة من اليوم، فمنهم من يتناولها مع فنجان قهوة، فيما يفضلها طلاب المدارس مع العصير أثناء وقت الفسحة، وهناك من يحملها كهدية إلى صديق أو عزيز، بمناسبة ومن دون مناسبة أيضاً.

وتتعدد فوائد الشوكولاتة، فهي تعزز صحة القلب، وتقوي المناعة، وتحسن المزاج، وعلى الرغم من التحذيرات الطبية الكثيرة، التي تدعو إلى عدم الإفراط في تناولها، خشية تطور الأمر إلى مشاكل صحية كونها غنية بالسعرات الحرارية، فإن الشوكولاتة تبقى اختياراً مفضلاً لدى معظم الناس.

وتوجد في الأسواق آلاف الأنواع من الشوكولاتة، بشكلها المغري، وطعمها اللذيذ، لكنها تتفرع من أربعة أنواع، هي: الشوكولاتة الداكنة، وشوكولاتة الحليب، والبيضاء، والمركبة. وتتباين أسعارها بحسب جودتها والمواد المصنعة منها، وتعتبر الشوكولاتة السويسرية من أطيب وأغلى أنواعها حول العالم.

  • شجرة الكاكاو

نقص إمدادات الكاكاو:

لكنَّ عشاق الشوكولاتة، ومدمنيها، سيكونون أمام خطر ارتفاع أسعارها بصورة جنونية، بعد أن ارتفعت أسعار مادة الكاكاو خلال عام واحد إلى 47% من سعرها الأصلي، ما سيؤدي بالتالي إلى زيادة كبيرة في كلفة إنتاجها، وبالتالي ارتفاع أسعارها، حيث تؤدي ظاهرة «النينو» المناخية إلى الإضرار بمحصول الكاكاو، الذي ينتج أساساً في ساحل العاج وغانا، إذ أدت الأمطار الغزيرة في الدولتين الأفريقيتين إلى تفشي الآفات والأمراض في محاصيل الكاكاو.

وبسبب نقص إمدادات مادة الكاكاو، وجدت شركتا: «هيرشي» (Hershey)، و«لندت» (Lindt)، نفسيهما أمام حقيقة اضطرارهما إلى رفع أسعار الشوكولاتة، لتغطية عجز مسحوق الكاكاو لديهما، وهما من أهم وأشهر الشركات التي تنتج الشوكولاتة في العالم.

  • عشاق الشوكولاتة في خطر

تأثير الشوكولاتة:

صحياً، يؤكد موقع «مايو كلينك»، الطبي، نظرية جلب الشوكولاتة للسعادة، لأنها تساعد في إفراز هرمون «السيروتونين» بالدماغ عند تناولها، لذا تمنح الإنسان سعادة مفترضة، لاحتوائها على مركب «التريبتوفان»، الذي يعد من مضادات الاكتئاب الطبيعية، التي يفرزها الجسم، وتقلل حدة التوتر.

كما تعتبر الشوكولاتة أحد أكثر الأطعمة شعبية في العالم، إذ تدخل في صناعة الكثير من الحلويّات، المختلفة الأشكال، مثل: المثلجات، والكيك، والرقائق المحلاة، وغيرها، وتستخدم أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل الشوكولاتة الساخنة. كما أنها تعد مادة غذائية للتلذذ، وأبرز مكوّناتها مشتقات الكاكاو، ويمكن أن تضاف إليها أنواع من المحليات، مثل: السكر والحليب، وعادةً يتم تناول الشوكولاتة والاستمتاع بها كمنتج نهائي، لكنها في المقابل قد تكون مادة أولية، لتحضير مأكولات أخرى.