تتواصل في العاصمة السعودية الرياض، فعاليات «منتدى الأفلام السعودي الأول»، الذي يقام في واجهة روشن الترفيهية، في بوليفارد الرياض، وسط مشاركة أكبر صانعي الأفلام والمنتجين، والمخرجين، والمستثمرين، ووسائل الإعلام العالمية المختلفة، ويستعرض واقع صناعة الأفلام ومستقبلها والخطط الطموحة، للاهتمام بالمبدع السعودي، وصاحب الموهبة.

مشاريع.. وابتكارات:

ويستعرض المنتدى، بحضور المهتمين، أحدث المشاريع والابتكارات المتعلقة بصناعة السينما في المملكة، وجميع أنحاء العالم، ويجمع المنتدى قادة الصناعة المحليين والإقليميين والدوليين لعرض أحدث خدماتهم وابتكاراتهم، وكذلك لتسليط الضوء على أهمّ التطورات في مجال الأفلام. وتوجد مجموعة من الشركات الرائدة والمتخصصة في عالم صناعة السينما. أما زوار المنتدى، فسيتعرفون إلى التقنيات والمعدات والخدمات المتعلقة بالإنتاج والتوزيع، وغيرها من المستجدات المتعلقة بصناعة الأفلام. ويحتضن المنتدى جلسات متنوعة، تتمحور حول أهمّ المواضيع في عالم صناعة الأفلام، ومشاريع المملكة المستقبلية، المتعلقة بعالم السينما والأفلام.

3 محاور رئيسية:

ويسلط المنتدى، بحسب الصفحة الرسمية على منصة «إكس»، التي تقوم باستعراض أبرز الفعاليات يومياً، الضوء على تأثير هذه الصناعة في الاقتصاد، من خلال تناول ثلاثة محاور رئيسة، هي: اتجاهات الصناعة، والممارسات العالمية، والتحديات والفرص في صناعة الأفلام.

ويعد المنتدى إنجازاً مهماً لصناعة الأفلام، لاسيما أن السعودية لاتزال تستقطب اهتماماً متزايداً بقدراتها، حيث يوفر منصةً لكل الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في صناعة الأفلام للتواصل في ما بينها، كما يمثِّل الأساس لإبداع وابتكار تقنيات وتكنولوجيا جديدة في صناعة الأفلام، بمشاركة 100 ضيف، و50 متحدثاً.

اليوم الأول من المنتدى:

شهد اليوم الأول، من فعاليات المنتدى، إطلاق السعودية صندوقاً لدعم صناعة الأفلام في المملكة بقيمة 200 مليون دولار، بالتعاون مع شركتين دوليتين لدعم قطاع الأفلام، وتشجيع توجهات السعودية لتطوير هذه الصناعة، والارتقاء بالإنتاج، وبناء مستقبل مشرق لصناعة الأفلام والفنون، وفقاً لصحيفة «الشرق الأوسط».

وشهد قطاع السينما في المملكة نمواً مطرداً، خلال السنوات الماضية، حيث حققت دور العرض نمواً في إيراداتها بنسبة 9.47% عام 2022، مسجلة نحو 240 مليون دولار، مقارنة مع إيرادات سنة 2021، التي بلغت 232 مليون دولار.

ويعد «منتدى الأفلام السعودي» منصة لجمع الركائز الأساسية والجهات ذات الصلة؛ لتعزيز صناعة الأفلام وترويجها في المملكة، إضافة إلى التعريف بأهميتها للاقتصادات الوطنية، والفرص الاستثمارية في المجال.