أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مؤخراً، أنه سيتم إطلاق البعثات الفضائية الجديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2024، إذ قال سموه، في تغريدةٍ له عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «ستشهد المرحلة التالية من رحلتنا مشاريع فضائية إماراتية رائدة، إذ نهدف إلى أن نكون لاعباً رئيسياً في تشكيل مستقبل استكشاف الفضاء».

وكشف سمو الشيخ حمدان في تلك التغريدة، التي نُشرت يوم 2 أكتوبر الحالي، أنه ترأس اجتماعاً لمركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC)، ومقره دبي، وقدم تحديثاً عن الخطط المستقبلية الطموحة لاستكشاف الفضاء في الإمارة.

وفي تغريدته، أيضاً، أتى ولي عهد دبي على ذكر اسمين من رواد البعثة القادمة، هما: محمد الملا، ونورا المطروشي، ما جعل اسم الأخيرة مركز اهتمامٍ كبير؛ لكونها أول امرأة تصبح رائدة فضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، فمن نورا المطروشي التي تستعد، بعد تخرجها، للانطلاق في مهمة فضائية، للمساهمة في سعي الإمارات المتنامي لاستكشاف الفضاء؟

  • نورا المطروشي أول رائدة فضاء إماراتية

دراستها:

ولدت المطروشي في الشارقة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2015، لتكتسب بعدها سنوات عدة من الخبرة بهذا المجال، حيث عملت في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، بالإضافة إلى ذلك كانت عضواً في الجمعية الأميركية للمهندسين، إلى جانب أنها تولت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لمدة ثلاث سنوات متتالية.

واشتهرت المطروشي بخبرتها التعليمية المثيرة للإعجاب، فبعد تخرجها؛ عززت مهاراتها من خلال تدريب متخصص في جامعة «فاسا» للعلوم التطبيقية في فنلندا، كما سبق لها أن مثلت دولة الإمارات في مؤتمر الأمم المتحدة للشباب صيف 2018، وشتاء 2019.

  • نورا المطروشي خلال تلقيها التدريبات

شغف طفولتها:

كانت المطروشي تحلم بأن تصبح رائدة فضاء منذ أن كانت طفلة، فقالت خلال مؤتمر صحافي إنها بدأت تحلم بأن تصبح رائدة فضاء لأول مرة؛ عندما طلبت منها معلمتها في «رياض الأطفال» بناء خيمة، والتظاهر بأنها مركبة فضائية ستأخذها إلى القمر، ومنذ ذلك الحين اشتعل حماسها لأن تكون رائدة فضاء.

وتابعت المطروشي، البالغة من العمر 30 عاماً: «رغم أنني أعمل في مجال النفط والغاز منذ سنوات عدة، فإن حلمي بأن أصبح رائدة فضاء لم يتبدد أبداً، إذ إن هذه فرصة تغير الحياة بالنسبة لي»، مشيرةً إلى أن الحلم، الذي رافقها منذ الصغر أصبح حقيقة، وأنها الآن بدأت تحلم بشكل أكبر.

  • نورا المطروشي تخضع لتدريب السير في الفضاء

تدريبات خضعت لها المطروشي:

خضعت نورا المطروشي، بجانب زميلها محمد الملا، للعديد من التدريبات، التي استمرت على مدار عامين في مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة «ناسا» في هيوستن، والذي يعد واحداً من أكبر المراكز المتقدمة في العالم بمجال إعداد رواد الفضاء، حيث بدأت تدريباتها عام 2021.

ومن التدريبات، التي خضعت لها: أساسيات الطيران، والتدريبات على طائرة (T-6) مع البحرية الأميركية في قاعدة «بنساكولا»، وتدريب المهام الممتدة لوقت طويل على متن المحطة الدولية، والتحكم في الروبوت، والعديد من تمارين النجاة على الماء واليابسة، وكذلك تدريبات السير في الفضاء، وإدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والبقاء لفترات طويلة في المحطة.