قدم الممثل العالمي دينزل واشنطن، والمخرج أنطوني فوكو، والمؤلف ريتشارد وينك، ختامية مثالية في ثلاثية الأكشن الشهيرة «المُعادل» (The Equalizer). ليعود، مجدداً، الجندي الأميركي وضابط الاستخبارات العسكرية السابق «روبرت ماكول»، في الجزء الثالث من السلسلة التي تمزج التشويق والأكشن والمغامرة، ويواصل مهمته، التي اختارها بعد التقاعد بتكريس حياته لتحقيق العدالة.

استمرت السلسلة قرابة عقد من الزمن، حيث عرض الجزء الأول عام 2014، ونُفذ بميزانية قدرها 55 مليون دولار، ليحقق إيرادات وصلت إلى 192 مليوناً. وعرض الجزء الثاني من الفيلم عام 2018، وأنتج بـ62 مليوناً، محققاً إيرادات وصلت إلى 190 مليوناً. ليأتي الجزء الثالث من السلسلة؛ ويحقق بعد أسبوعين فقط من عرضه حول العالم 132 مليون دولار. وجاء النجاح الذي حققه العمل ليضع «The Equalize» في قائمة أهم الأفلام الهوليوودية، التي قدمت لها أجزاء ناجحة عدة، استمرت لسنوات طويلة، وحصدت ملايين المشاهدات، وحققت مراكز متقدمة في شباك التذاكر، وكونت قاعدة جماهيرية في مختلف أنحاء العالم، مثل أفلام: «Mission Impossible،The Hunger Game،The Fast and Furious، وThe Transporter».

خارجون على القانون

و«The Equalize» مأخوذ عن مسلسل تلفزيوني يحمل الاسم نفسه، وتدور أجزاء الفيلم حول العميل «روبرت»، الذي يُسخّر كل طاقاته لخدمة العدالة، ويتعرض دوماً للأزمات بسبب محاربته الخارجين على القانون بطريقته الخاصة، حتى إن كانت تلك الطريقة - في حد ذاتها - خروجاً على القانون، لكنه لا يعبأ بالعواقب، منطلقاً من مبدأ «الغاية تبرر الوسيلة»، فقد نجح واشنطن على مدار 10 سنوات، في تجسيد هذا الدور بمضمون جديد وقصة مختلفة لكل جزء، كأن كل جزء من السلسلة فيلم قائم بذاته.

أداء مثالي

حافظ واشنطن، في الجزء الثالث من «المُعادل»، على أدائه المثالي، وأسلوبه الاحترافي في مشاهد الحركة والقتال، وأخرج أنطوني، الذي كون معه ثنائياً فنياً فريداً في الأجزاء الثلاثة، مشاهد المعارك ببراعة، مقدماً جماليات مختلفة من حيث المواقع والمؤثرات البصرية، إلى جانب إضافة جرعة زائدة من الأكشن والدراما، مقارنة بأول جزأين، وكانت مفاجأة الفيلم مشاركة الممثلة داكوتا فانينغ، التي تتعاون للمرة الثانية مع واشنطن بعد 19 عاماً، حيث شاركته سابقاً بطولة «Man on Fire» عام 2004، وكانت وقتها طفلة بعمر 10 سنوات.

قاتل محترف

الجزء الثالث من الفيلم، الذي شارك في بطولته كلٌّ من: داكوتا فانينغ، ديفيد دنمان، سونيا بن عمار، أوجينيو ماستراندريا، وجايا سكوديلارو، تبدأ مشاهده الأولى بظهور «روبرت»، الذي يبحث عن السلام الحقيقي، وعيش حياة هادئة في جنوب إيطاليا، خاصة بعدما تخلى، رسمياً، عن حياته كقاتل محترف تابع للحكومة، لكنه في داخله لايزال غير قادر على تجاهل الظلم والجريمة.

تنقلب الأحداث رأساً على عقب، حينما يجد «روبرت» نفسه في مغامرة جديدة، حيث يكتشف - بين فترة وأخرى - وجود جرائم قتل تحدث في المنطقة التي يسكن بها، ويعلم بوجود مجتمع خاضع لقبضة عنيفة من زعماء الجريمة، الذين يحتجزون عدداً من الأشخاص، ومن بينهم أصدقاؤه، الذين باتوا رهائن لزعماء «المافيا»؛ فيبدأ التخطيط لعملية انتحارية جديدة، بالاتفاق مع عميلة وكالة المخابرات المركزية «إيما كولينز»، التي تجسدها داكوتا فانينغ، بهدف التغلب على أعضاء «المافيا»، وإنقاذ أهل بلدته.

أفلام الشهر

في هذا الشهر، تشاهدون باقة أفلام، متميزة ومتنوعة، بين: الأكشن، والرومانسي، والرعب، منها:

«Saw X»:

هو الجزء العاشر من سلسلة الرعب الشهيرة «Saw» (المنشار)، وتدور أحداثه حول «جون كرامر»، الذي يسافر إلى المكسيك؛ بحثاً عن علاج لحالته المتأخرة بسبب السرطان، وسرعان ما يكتشف تعرضه للخداع من قِبَل مجموعة من المحتالين؛ فيقرر الانتقام منهم.

يشارك في بطولة الفيلم: مايكل بيتش، وتوبين بيل، وسينوف ماكودي لوند، وستيفن براند، وهو من تأليف جوش ستولبيرغ، وبيت غولدفينغر، وﺇﺧﺮاﺝ كيفين جيروترت.

«57 Seconds»:

في إطار من التشويق والخيال العلمي والأكشن، تدور قصة هذا الفيلم حول مدون تقني، يقوم بإجراء مقابلة مع خبير تقني كبير، ويحاول إيقاف هجوم عليه، فيجد حلقة غامضة، تعيده 57 ثانية إلى الماضي.

يشارك في بطولة الفيلم: مورغان فريمان، وغوش هيتشيرسون، وغريغ جيرمان، وهو من تأليف ماكون بلير، وإخراج راستي كونديف.

«Killers of the Flower Moon»:

تدور قصة فيلم «قتلة زهرة القمر» في إطار من الجريمة والتشويق، عندما يُقتل أعضاء قبيلة ما بالولايات المتحدة الأميركية في ظروف غامضة أوائل العشرينات؛ فينطلق الرائد الفيدرالي «جيه. إدغار هوفر»؛ لاستقصاء الأمر، ومباشرة التحقيقات.

الفيلم من بطولة: ليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، ومن تأليف ديفيد غران، وإخراج مارتن سكورسيزي.

«Freelance»:

يتولى جون سينا في فيلم «Freelance» (عمل حر)، الذي يؤدي فيه دور ضابط عمليات خاصة متقاعد، مسؤولية حماية وتأمين صحافية، خلال قيامها بإجراء حوار صحافي مع طاغية شهير، وحينما يقع انقلاب عسكري صادم، يصبح على الثلاثي الهرب عبر الأدغال في محاولة للنجاة.

الفيلم من تأليف جاكوب لينتز، وإخراج بيير موريل.

بروفايل

دينزل واشنطن.. ممثل ومنتج ومخرج أميركي، ولد في منطقة مونت فيرنون بمدينة نيويورك الأميركية عام 1954، درس في جامعة تكساس، وحاز شهادة البكالوريوس في الدراما والصحافة من جامعة فوردهام.

بعد التخرج بفترة قصيرة، بدأ واشنطن التمثيل، فاشترك في بطولة بعض المسلسلات التلفزيونية، حتى أنتج فيلم «دبوت» عام 1979، ولعب بطولة العديد من الأفلام المتميزة، منها: «Fences ،Flight ،The Book of Eli». وحصد جائزة «سيسيل ب. دوميل» – الإنجاز مدى الحياة، في حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب» الـ73، تقديراً لعدد من بطولاته في العديد من الأفلام المتميزة، مثل: «Philadelphia ،Malcolm X، وMan on Fire»، وفاز بجائزة الأوسكار عامَيْ: 1990 و2002.