أرجأت إدارة مهرجان الجونة السينمائي موعد انطلاق فعاليات الدورة السادسة أسبوعين، بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة، وقالت إدارة المهرجان، في بيان صحافي، وصلت نسخة منه إلى «زهرة الخليج»: «في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة، التي تشهدها المنطقة العربية مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان؛ لتقام خلال الفترة من 27 أكتوبر، وحتى 2 نوفمبر 2023».

وتابع البيان: «في خضم هذه الأحداث المؤسفة، تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي (سينما من أجل الإنسانية) على أنشطة المهرجان».

  • تأجيل فعاليات مهرجان الجونة السينمائي

كما أكدت إدارة المهرجان: «إننا نؤمن إيماناً قوياً بقدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات، وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي، فإننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة في موعد جديد». واختتم البيان: «دعونا جميعاً نعطي فرصة للسلام أن يسود!».

وكان مقرراً أن تنطلق فعاليات المهرجان مساء يوم بعد غدٍ الجمعة، ولمدة سبعة أيام، بمشاركة نجوم ومشاهير عرب وعالميين، وحضور سينمائي مكثف للمهرجان، الذي غاب عن الانعقاد العام الماضي.

  • أبرز الأفلام المشاركة

ومن الأفلام المهمّة، التي سيعرضها المهرجان في دورته السادسة، فيلم: «Anatomy of a Fall» للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، إضافة إلى الوثائقي «On the Adamant» للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير، الحائز جائزة «الدبّ الذهبي» في مهرجان برلين هذا العام، وأيضاً «درب غريب» للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه، الذي حصد 4 جوائز مهمة في دورة 2023 من مهرجان ترايبيكا السينمائي.

وفيلم «The Buriti Flower» من إخراج جوان سالافيزا ورينيه نادر ميسور، وحصل الفيلم على جائزة المجموعة في مسابقة «نظرة ما» بمهرجان كان السينمائي، إضافة إلى فيلم «The Echo» من إخراج تاتيانا هويزو، الفائز بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وأفضل مخرج في قسم «إنكاونتر» بمهرجان برلين 2023.

وتشمل قائمة عروض المهرجان: فيلم «Obscure Night Goodbye Here, Anywhere» للمخرج سيلفان جورج، الحاصل على تنويه خاص في مهرجان لوكارنو 2023، حيث عُرض في المسابقة الدولية.

وفيلم «The Shadowless Tower» من إخراج جانج لو، الذي شارك في مهرجان برلين 2023، كما حصد في مهرجان بكين السينمائي الدولي جائزة أفضل مساهمة فنية، وجائزة أفضل ممثّل (سين بايكينغ)، وجائزة أفضل ممثّل مساعد (تيان جوانج جوانج)، وأفضل سيناريو (جانج لو)، وأفضل تصوير سينمائي (بياو سونري).