الأميرة ديانا، المُلقبة بـ«أميرة القلوب»، لم تكن موضع إعجاب فقط لعطفها وطيبتها، لكن أيضاً لحسها الذي لا تشوبه شائبة في أسلوبها طوال حياتها، إذ ارتدت عدداً كبيراً من الفساتين المذهلة، التي أصبحت منذ ذلك الحين «أيقونية». لذلك، سوف نستكشف بعض أغلى الفساتين في خزانة ملابس الأميرة الراحلة، والقصص التي تقف وراءها.

أغلى فساتين «أميرة القلوب»:

  • ديانا بفستانها الأسود وجون ترافولتا

1. فستان ترافولتا:

خلال زيارة إلى الولايات المتحدة عام 1985، حضرت الأميرة ديانا حفل عشاء في البيت الأبيض، ورقصت مع الممثل جون ترافولتا. في هذه المناسبة الخاصة، ارتدت فستاناً مخملياً باللون الأزرق الليلي، من تصميم فيكتور إدلستين، وأصبح الفستان المكشوف الكتفين أيقونة على الفور، وتم بيعه في مزاد عام 2013، مقابل 240 ألف جنيه إسترليني (حوالي 362 ألف دولار).

 

2. فستان الانتقام:

من أكثر الفساتين، التي لا تُنسى، لدى الأميرة ديانا، هو «فستان الانتقام». ففي نفس الليلة، التي اعترف فيها الأمير تشارلز بعلاقته الغرامية، حضرت الأميرة ديانا حفل «فانيتي فير» بفستان أسود مذهل، مكشوف الكتفين من تصميم كريستينا ستامبوليان، وأصبح هذا الفستان رمزاً لقوة الأميرة ديانا واستقلالها، وعلى الرغم من أن التكلفة الدقيقة غير معروفة، فيُعتقد أنه قطعة باهظة الثمن.

  • الأميرة ديانا في يوم زفافها

3. فستان الزفاف:

لا يمكن الحديث عن فساتين الأميرة ديانا دون ذكر فستان زفافها، فهذا الفستان من تصميم ديفيد وإليزابيث إيمانويل، وأصبح أحد أشهر فساتين الزفاف على الإطلاق، فقد كان مصنوعاً من قماش التفتا الحريري والدانتيل العتيق، ومزيناً بالترتر واللؤلؤ وقطار بطول 25 قدماً. وقدرت كلفة الفستان المذهل بـ151 ألف جنيه إسترليني (حوالي 115 ألف دولار في ذلك الوقت).

 

4. فستان الحرير الأحمر:

يعد هذا الفستان من القطع المُذهلة التي تألقت بها الأميرة ديانا. وارتدت «الأميرة الراحلة» هذا الفستان الذي صممه بروس أولدفيلد، لحضور العرض الأول لفيلم «هوت شوت» في ليستر سكوير بلندن عام 1991. وبلغ ثمن الفستان حوالي 571500 دولار، ما يقارب ضعفَيْ تقديرات دار المزادات البالغة 311227 دولاراً.

 

5. فستان الأميرات الذهبي:

ارتدت الأميرة الراحلة هذا الفستان الأبيض المطرز بالترتر الذهبي والكريستال والخرز اللؤلؤي، أكثر من مرة، إذ ظهرت به في مأدبة عشاء بمقر إقامة السفير الألماني في لندن عام 1986، وحفلة في دار الأوبرا الملكية لأداء إيفان الرهيب في باليه «البولشوي» في وقت لاحق من الشهر ذاته، ثم ارتدته مرة أخرى بعد ما يقارب العام، خلال العرض الأول لجيمس بوند «أضواء النهار الحية»، في ميدان ليستر بلندن، يونيو 1987.

وتم بيع هذا الفستان، وهو من تصميم ديفيد وإليزابيث إيمانويل، ومن مجموعة «دياغيليف» (Diaghilev) لعام 1986، عام 2013 في مزاد «Passion for Fashion» بجنوب لندن، الذي نظمه كيري تايلور، المتخصص في المزادات من هذا النوع، مقابل 102000 جنيه إسترليني.

  • الفستان الأزرق من تصميم كاثرين ووكر

6. الفستان السماوي:

قبل ثلاثة أشهر من وفاتها عام 1997، باعت ديانا هذا الفستان الذي صممته كاثرين ووكر، في مزاد خيري. وتميز هذا الفستان بلونه الأزرق السماوي، وجمال تصميمه الهادئ، ولمسة مخملية من الشيفون الحريري.

وقرر مالكو الفستان بيعه مرة أخرى عام 2011، بالتزامن مع حفل زفاف الأمير وليام، مع التبرع بجزء من العائدات لجمعية ديانا الخيرية، حيث بيع بعد ذلك مقابل 132 ألف دولار. تجدر الإشارة إلى أن ديانا ارتدت هذا الفستان أكثر من مرة، كانت إحداها خلال مهرجان كان السينمائي عام 1987، وأيضاً أثناء حضور عرض «ملكة جمال سايغون» في المسرح الملكي بلندن عام 1989.

 

7. فستان عشاء تورونتو:

ارتدت ديانا هذا الثوب الأنيق لعشاء احتفالي بفندق رويال يورك في تورونتو خلال أكتوبر 1991. الفستان من تصميم كاثرين ووكر، وهي من المصممين المفضلين لدى الأميرة الراحلة، وقد تميز بقصة ياقته على شكل حرف (V) الجذابة، وتنورة غنية بالألوان.