ينفق ملايين الناس، حول العالم، مليارات الدولارات على برامج إنقاص الوزن والمكملات الغذائية، لهذا السبب نرى كل يوم ابتكاراً جديداً في هذا العالم. مؤخراً، ظهر مصطلح التمثيل الغذائي بطريقة (2 2 2) لإنقاص الوزن، وهو نظام غذائي وضعه الدكتور إيان ك. سميث، ويُقال إنه طريقة فريدة وسهلة لفقدان الوزن، والشعور بصحةٍ أفضل.

وقدم الدكتور إيان، الطبيب الأميركي الشهير، ومقدم البرامج التلفزيونية، طريقة (2 2 2)؛ لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، إذ يهدف هذا البرنامج إلى مساعدتك على خسارة حوالي 10 كيلوغرامات في ستة أسابيع، من خلال التركيز على حرق الدهون المرنة عن طريق التغييرات الغذائية.

 

تقنية (2 2 2).. نظرة عامة على برنامج مدته 6 أسابيع:

أثار الدكتور إيان سميث ضجة كبيرة على الإنترنت، من خلال أحدث مقاطع الفيديو التي انتشرت بسرعة، حيث كشف عن نهج مبتكر؛ لتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك. لقد اجتاح هذا الفيديو عالم وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصد مشاهدات وإعجابات، ويدور الفيديو حول مشاركة الدكتور إيان سر طريقة (2 2 2)، وهو برنامج مبتكر مصمم لتعزيز معدل الأيض والمرونة.

وتعد المرونة الأيضية أمرًا بالغ الأهمية لأن بعض الأشخاص ممتازون في حرق الكربوهيدرات، لكنهم يعانون الدهون، بينما يتفوق آخرون في حرق الدهون، لكنهم يتعثرون مع الكربوهيدرات. ولتحقيق فقدان فعال للوزن، يجب أن يحرق جسمك الكربوهيدرات والدهون بكفاءة. لكن في بعض الأحيان، يتعطل التمثيل الغذائي لديك، وهنا يأتي دور برنامج (2 2 2)، لمدة 6 أسابيع.

ويقدم هذا البرنامج حلاً لتحرير عملية التمثيل الغذائي لديك، من خلال دمج المغذيات الكبيرة المتوازنة؛ للحصول على الطاقة، بجانب الصيام المتقطع. ويقدم كتاب الدكتور إيان «The Met Flex Diet» خطة وجبات يومية مع خيارات قابلة للتخصيص، وكلها ليست لذيذة فحسب، بل أيضًا صديقة للميزانية. وتمتد الفوائد إلى ما هو أبعد من كتلة الدهون في الجسم، وتشمل: انخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والأنسولين في الدم.

 

ما طريقة الأيض (2 2 2)؟

تمتد هذه الرحلة على مدار 6 أسابيع، تبدأ المرحلة الأولى منها بالتركيز لمدة أسبوعين على تناول وجبتين في اليوم مملوءتين بالكربوهيدرات والبروتينات، بما في ذلك خيارات مثل: المعكرونة والعجة والفطائر. وخلال هذه الفترة، يتعلم جسمك كيفية حرق الكربوهيدرات بكفاءة.

أما في المرحلة الثانية، التي تمتد لأربعة أسابيع، فإن الشخص يتناول بالتناوب الكربوهيدرات، وتطبيق النظام الغذائي الكيتوني، إذ يقدم هذا الجزء من البرنامج أطباقاً تحتوي على الأسماك الدهنية، مثل: السلمون وشرائح اللحم مع الفاصوليا الخضراء، لتقليل تخزين الدهون في الجسم.

طرقٌ أخرى لإنقاص الوزن:

النظام الغذائي (2 2 2) ليس مليئاً بالقيود، وإنما يتعلق بالأكل الذكي، حيث إنه مخصصٌ للأشخاص في الثلاثينات والأربعينات من العمر، والذين يكافحون للتخلص من بعض الوزن بسبب عملية التمثيل الغذائي الغريبة. لكن هذه الطريقة ليست الوحيدة لفقدان الوزن، فهناك نهج (5:2)، الذي يتيح لك الاستمتاع بتناول الأطعمة المفضلة لديكِ، مثل: البيتزا واللحم المقدد، أو حتى العصائر في بعض الأحيان، إضافةً إلى المشروبات الغنية بالتوابل، مثل: القهوة والشاي الصيني الأسود مع خسارة الوزن.

ويمكنكِ تطبيق نهج (5:2) من خلال اختيار خمسة أيام من كل أسبوع لتناول الطعام بشكل طبيعي، مع التركيز على الإصدارات الصحية من الأطعمة التي تحبها، والتوقف عندما تشعر بالرضا، ثم القيام بخفض السعرات الحرارية، التي تتناوليها إلى 800 سعرة حرارية في اليومين المتبقيين.

هناك، أيضاً، الصيام المتقطع، الذي يتيح تناول كل ما ترغب، لكن باعتدال، ثم الصيام لعدد من الساعات يومياً. على سبيل المثال، إذا استيقظت في الساعة 8، فلا تتناول الطعام حتى الساعة 10 على الأقل، وهذا يمنحك نافذة صيام لمدة 12 ساعة، من الـ10 ليلاً إلى الـ10 صباحاً، وهذه المدة ممتازة لحرق الدهون.