استطاعت الرسامة اللبنانية، نوري فليحان، تقديم فنها المختلف النابع من ثقافتها ونظرتها الأنثوية، ما جعلها محط أنظار العديد من العلامات التجارية العالمية، مثل: «أديداس»، و«كارولينا هيريرا»، و«غوتشي بيوتي»، إذ تعاونت الأخيرة مع نوري من أجل ابتكار لوحاتٍ خاصة بعطر «غوتشي فلورا» (Gucci Flora)، الخاص بالعلامة التجارية.

وفي التفاصيل، شاركت نوري، عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام»، مجموعة من الصور، تظهر فيها تصاميمها الخاصة بذلك العطر؛ احتفاءً بموسم برج العذراء، الذي انتهى الشهر الماضي، حيث ضمت الرسومات العلامة النجمية الخاصة بالبرج، ويحيط بها الكثير من الأزهار التي تمثل العطر.

وأرفقت نوري تلك الرسومات بتعليقٍ، قالت فيه: «الزهور التي تحيط بالزجاجة هي زهور النجمة، وهي الزهرة المرتبطة ببرج العذراء.. إنهم معروفون بزهورهم الدائرية البسيطة والجميلة، وطبيعتهم القاسية».

 

تعاون نوري فليحان مع العلامات التجارية الفاخرة:

خلال السنوات الماضية، صنعت نوري اسمها، وأمست من أكثر الفنانين الناشئين موهبة في المنطقة. ففي شهر مارس الماضي، تعاونت مع الشركة الألمانية العملاقة «أديداس»، التي تهتم بتصنيع الملابس الرياضية، بهدف تصميم مجموعةٍ حصرية من الرسومات والطبعات الخاصة بملابسها لشهر رمضان، كما كانت المجموعة المخصصة لكلا الجنسين تحتفي أيضاً بمدينة دبي، وشعارات دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال بعض التصميمات، إذ ضمت: شجرة النخيل والحناء والنجوم السبع، التي تمثل الإمارات السبع.

وتألفت المجموعة، وقتها، من القمصان والسترات ذات القلنسوة، وجاءت بثلاثة ألوان مختلفة، مثل: الأبيض والأزرق السماوي والأزرق الغامق.

وأكدت الرسامة اللبنانية، وقتها، أنها استمدت إلهامها من دبي القديمة، وتقاليد الحناء الجميلة، وزهرة «تريبولوس أومانينسي» المرغوبة، وأشجار النخيل التي تحيط بالمسارات التي يمكن رؤيتها في الطريق أثناء السير، وتمنح الظل لكل المارة.

وكذلك، تعاونت الفنانة اللبنانية، مؤخراً، مع شركة «سامسونغ»، بهدف إطلاق مجموعة خاصة من هاتف «Galaxy Z Flip 5» مع حافظة هاتف أنيقة وعباية مطرزة، وحافظة مرآة، تتميز بأعمال فنية، مستوحاة من الثقافة المتنوعة لدولة الإمارات.

ودخلت نوري، أيضاً، في شراكة مع علامة الأزياء «House of Aama»، ومقرها لوس أنجلوس، حيث قامت بتصميم حقيبة كبيرة، تكرم النساء في شمال أفريقيا، وجنوب غرب آسيا.

وفي عام 2021، تعاونت مع دار الأزياء الأميركية الفاخرة «كارولينا هيريرا»، في مجموعة من الرسوم التوضيحية لعيد الفطر، حيث أحبت العلامة التجارية، وقتها، أن تسلط الضوء على القيم العائلية القوية، التي تشكل جوهر تراثها، في تلك المناسبة.

 

  • نوري فليحان

من نوري فليحان؟

نشأت نوري في أسرةٍ تحتفي بالإبداع والابتكار، إذ إن والدتها تعمل في مجال تصميم الديكور الداخلي، ووالدها يحب الشعر، ما جعلها تدرك شغفها بسرد القصص في سن مبكرة، وتقرر الحصول على شهادة في الفن والتصميم من المملكة المتحدة.

ولدت نوري في الكويت، ودرست في المملكة المتحدة، وعاشت في لبنان، ثم بدأت رحلتها إلى الإمارات العربية لتقيم فيها بشكلٍ مستمر.

وهذا التنوع الثقافي ساعدها في تكوين فنها الفريد، إذ إن أسلوبها مستوحى من طفولتها، وجذورها في الشرق الأوسط، ويتضمن باستمرار شبكة منسوجة بدقة من الأنماط التقليدية، ولوحة ألوان مليئة باللون الأزرق النابض بالحياة الذي يدل على الحماية، والذهبي الرملي الذي يمثل ثراء الثقافة، والألوان الخضراء الزاهية التي تصور الخصوبة والجنة.

علاوةً على ذلك، تحتفي بالحناء من خلال تقديم العديد من التصميمات الرائعة لكل من ترغب في رسم تصميمٍ مميز على يديها.

وحول انتقالها إلى مدينة دبي واستقرارها فيها، تقول فليحان: «عندما انتقلت إلى دبي لأول مرة، كنت في نهاية مرحلة الإرهاق. فقد توقفت عن الإبداع لبضعة أشهر، ولم أكن متأكدة من كيفية العودة، حتى بدأت حضور الفعاليات الفنية في المدينة، وأصبحت عضوًا في قبيلة كارتييه باشا»، مبينةً أن وجود أشخاصٍ من جميع أنحاء العالم، يعيشون فيها، كان محفزاً بشكل لا يصدق، وجعلها تشعر بأنه كان عليها أن تعود إلى جذورها.