أعلنت وزارة الثقافة المصرية تأجيل فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من «مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية»، الذي كان من المقرر إطلاقه في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر الحالي، نتيجة للظروف التي تمر بها المنطقة.

 

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام مصرية، إن المهرجان المقررة إقامته، خلال الفترة ما بين 24 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر المقبل، جرى تأجيل فعالياته حتى إشعار آخر، التزاماً بالشعور تجاه القضايا العربية والقومية، دون أن تحدد تاريخاً جديداً للفعاليات، مع الإشارة إلى أن البرنامج الذي سيقام على مسارح دار الأوبرا المصرية، في: القاهرة، والإسكندرية، ودمنهور، سيبقى كما هوـ ولن يطرأ عليه أي تعديل.

وانضم «مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية» إلى «مهرجان الجونة السينمائي»، الذي كان مقرراً أن ينطلق يوم الثالث عشر من أكتوبر الحالي، وتم إرجاء انطلاقته حتى يوم 27 أكتوبر بشكل مبدئي، فيما لم يصدر أي قرار بالتأجيل حتى الآن عن «مهرجان القاهرة السينمائي»، المقرر انعقاد دورته الخامسة والأربعين اعتباراً من 15 نوفمبر المقبل.

وعلقت إدارة «مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية»، في بيان: «على الرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي، فإننا ارتأينا أنه من واجبنا الالتزام بإقامة المهرجان في موعد لاحق، يتحدد بحسب تطورات الظروف الحالية».

  • سيد درويش

ويحتفي المهرجان، هذا العام، بذكرى مئوية «فنان الشعب» سيد درويش، فيما ستحيي المطربة السورية أصالة نصري حفل افتتاحه، ويسبقها عرض أوركسترالي موسيقي للموسيقار المصري عمر خيرت، يشارك معه بالعزف حفيد سيد درويش، الموسيقي أحمد محمد درويش.

وكان مقرراً، أيضاً، أن يشهد حفل الافتتاح تكريم مجموعة من رواد الموسيقى في مصر، هم: الموسيقار عمر خيرت، والموسيقار صلاح الشرنوبي، واسم الفنان الراحل أحمد الحجار، والفنان المغربي فؤاد زبادي، وعازف الكولة عبدالله حلمي، واسم الشاعر الراحل حسين السيد، وعازف العود حازم شاهين، وعدد آخر من رموز الموسيقى العربية.

وفي تصريح سابق لمدير المهرجان، الموسيقار هاني فرحات، قال: «الاستثناء في الدورة الـ32، العودة إلى أصل المهرجان، فقبل 31 سنة تم تنظيم هذا المهرجان كمؤتمر علمي، وأبحاث تفيد الوطن العربي، لم تكن هناك حفلات غنائية، وأعتقد أن الاهتمام فيه تحول خلال السنوات الماضية إلى الحفلات الغنائية فقط، فبعدنا عن أصل فكرته. لكن هذا العام ستكون للمهرجان خطوط عريضة، بالتنسيق مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، والدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، بأن نرجع إلى الأصل، بحيث نسلط الضوء على الأبحاث والباحثين، بالتوازي مع الحفلات الغنائية».

وستشهد الدورة الـ32 من المهرجان مشاركة مجموعة من أبرز المطربين العرب، فبالاضافة إلى أصالة نصري، يشارك: علي الحجار، ومي فاروق، وهاني شاكر، وحمزة نمرة، وتامر عاشور، ونداء شرارة، وأنغام، وأحمد سعد، ومدحت صالح، وايناس عز الدين، وآخرون.