تعد السيارة من الضروريات، التي يمتلكها الناس لقضاء أمورهم الشخصية والاجتماعية، وغالباً يحلم معظم الناس باقتناء السيارات الفارهة، لكنهم يفضلون دائماً شراء السيارات التي تخدمهم، وتحل مشاكلهم في المواصلات من وإلى العمل، وتوصيل الأطفال إلى مدارسهم، وشراء الحاجات الضرورية.

وأمام كل المغريات التي يوفرها وكلاء السيارات للزبائن المحتملين، تزداد الحيرة حيال أي الأنواع التي يجب شراؤها، وأيها تناسب القدرة الشرائية للراغب في اقتناء مركبة جديدة، ومعظم من يقبلون على شراء السيارات، يلجؤون للبنوك للحصول على سيارة يدفعون أقساطها على مدى خمس أو ست أو سبع سنوات، بحسب العرض.

وتعتبر شهور أكتوبر ونوفمبر وديسمبر الوقت الأفضل لاقتناء سيارة جديدة، لأنه الوقت الذي تطرح فيه موديلات السنة المقبلة، ما يعني أن موديلات السيارة في العام، الذي تقرر فيه شراء سيارة، يصبح عمرها عاماً واحداً حتى في حالة الوكالة. وفي هذه الأشهر، ينخفض سعر السيارة بمعدل من 5 إلى 15%، لإفساح مساحة لموديلات السنة المقبلة.

وتنصح النساء، عادة، بعدم الانجرار وراء عروض شراء السيارات المستعملة، توفيراً عليهن من ناحية الأمان والجهد وإمكانية تعطل السيارة المستعملة، لذلك يفضلن دائماً شراء سيارة جديدة من الوكالة.

أمور يجب الانتباه لها

وهناك نقاط عدة، تجب مراعاتها قبل اقتناء سيارة جديدة، من أهمها: «شراء سيارة تناسب احتياجاتك» ما يعني اختيار سيارة تلبي احتياجاتك اليومية الروتينية، فإذا كنت تقومين برحلات يومية قصيرة فقط، على سبيل المثال للذهاب إلى العمل، فغالباً يكون من غير الضروري أن تشتري سيارة بتكلفة باهظة، خصوصاً إذا كانت ميزانيتك محدودة، لذا يتوجب عليك اختيار سيارة اقتصادية، يكون سعرها معقولاً، ويسهل التنقل بها، خاصة في المدينة.

أما عند شراء «سيارة تشمل جميع أفراد العائلة»، فسيكون عليك اختيار سيارة مناسبة من حيث عدد المقاعد، للاستفادة من مساحة أكبر، والجلوس بشكل مريح، مع توفير الحجم اللازم لحمل الأمتعة الضرورية، عندما يقترب وقت السفر.

ومن الأمور الواجب الانتباه إليها «تحديد الدفعة المطلوبة»، فمن المهم أن تفهمي العوامل التي تؤثر في شروط ورسوم قرض السيارة الخاص بك، حتى تتمكني من معرفة الدفعة الشهرية، التي يمكنك تحملها، والمعلومات الأساسية التي تحتاجين إليها لحساب دفعتك الشهرية، وهي مبلغ القرض، ومعدل النسبة المئوية السنوية والمدة، لذلك قد تفكرين أيضاً في وضع دفعة أولى على سيارتك الجديدة للوصول إلى مبلغ قرض أصغر، ما يؤدي إلى دفعات شهرية أقل. وأهم عامل هو «شراء سيارة في حدود ميزانيتك»، فشراء سيارة يعد تكلفة كبيرة لدى البعض، ومن الممكن أن تظل في حدود ميزانيتك من خلال أخذ الوقت الكافي لمقارنة الاختلافات بين النماذج. إذا كانت تكلفة الشراء عامل اختيار مهماً، فتجب أيضاً مراعاة تكلفة الصيانة، واستهلاك الوقود.

ومن الأسئلة المهمة، التي يجب أن تسألي نفسك عنها، قبل اختيار السيارة: هل ترغبين في اقتناء سيارة محركها كهربائي، أم هايبرد، أم بنزين عادي؟

وعليك في النهاية الاختيار ما يلبي طموحاتك، ورغباتك، ووضعك المادي، وسهولة التعامل مع سيارة المستقبل.