حظي موضوع الصحة النفسية في السنوات الأخيرة باهتمام كبير، ولعب المشاهير دوراً حاسماً في رفع مستوى الوعي حول هذه القضية المهمة، لذلك شارك العديد من النجوم والمشاهير تجاربهم ونصائحهم حول التعامل مع المشاكل النفسية والعقلية، ومدى تأثيرها في صحة الإنسان.

نجوم تعاملوا مع المشاكل النفسية:

  • غادة عبدالرازق

غادة عبدالرازق:

كثيراً ما أعلنت الفنانة المصرية، غادة عبدالرازق، إصابتها بأمراض نفسية، مثل: الاكتئاب والقلق وغيرهما، مؤكدة أن زيارة الطبيب النفسي ليست أمراً مهيناً للإنسان، إذ لا بد من استشارة المتخصصين، والالتزام بالأدوية النفسية من أجل التحسن، والشعور الأفضل، كما تقدم لمتابعيها عبر حسابها على «إنستغرام»، بعض النصائح بين الحين والآخر، حول الصحة النفسية، وأهميتها للإنسان.

  • نسرين طافش

نسرين طافش:

تعد النجمة السورية، نسرين طافش، من أبرز النجوم المهتمين بأمر الصحة النفسية والعقلية للبشر، حيث تسعى دائماً إلى نقل أحدث الدراسات والأبحاث حول هذا الأمر، بالإضافة إلى مشاركة أطباء ومتخصصين في الطب النفسي، من خلال خاصية «البث المباشر»، عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، فضلاً عن ترويجها ممارسة رياضة اليوغا والتأمل، من أجل صحة نفسية أفضل.

  • نانسي عجرم

نانسي عجرم:

شاركت الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، متابعيها وصفتها المثالية في الاهتمام بالصحة النفسية، حيث أكدت أنها تخصص وقتاً للرعاية الذاتية، وممارسة بعض الأنشطة المريحة، التي تخفف ضغوطات الحياة، والتعب المستمر الذي تتعرض له، بسبب طبيعة عملها.

  • شيرين عبد الوهاب

شيرين عبدالوهاب:

مرت الفنانة المصرية، شيرين عبدالوهاب، بمراحل حياتية قاسية، ما أدى إلى إصابتها بمشاكل نفسية من أبرزها الاكتئاب الذي كان يدفعها إلى فكرة الانتحار، بالإضافة إلى أنه تسبب في إعلانها الاعتزال عن الفن في وقت من الأوقات، لكن سرعان ما تراجعت عن الفكرة، وأكدت أنها كانت تحت تأثير نفسي سيئ للغاية.

وكشفت شيرين عبدالوهاب عن زيارتها طبيباً نفسياً بشكل مستمر، حيث كانت تتلقى العلاج والدعم، كما أنه ظهر معها في إحدى الحفلات، ووجهت له الشكر لما وصلت إليه من تحسن حالتها النفسية.

  • الأمير هاري

الأمير هاري:

كشف الأمير هاري، من قبل، أنه كان مصابًا بأمراض نفسية في فترات سابقة من حياته، حيث أصيب بانهيار عصبي شديد، واستدعى الأمر حضوره جلسات مع مستشار نفسي، والحصول على دورات ملاكمة، لتخفيف تداعيات مرضه، كما أشار إلى أنه أسس جمعية خيرية للصحة النفسية، بالتعاون مع دوق ودوقة كامبريدج، بعد التعافي من مرضه.

  • ديمي لوفاتو

ديمي لوفاتو:

أحد المشاهير، الذين تحدثوا بصوت عالٍ عن رحلة صحتهم العقلية، هي ديمي لوفاتو. كانت المغنية والممثلة منفتحة بشأن صراعها مع الاضطراب الثنائي القطب، والإدمان، واضطراب الأكل. واستخدمت لوفاتو منصتها الإلكترونية للدفاع عن الوعي بالصحة العقلية، وأصبحت مصدر إلهام للكثيرين ممن يواجهون تحديات مماثلة. ومن خلال مشاركة قصتها، أظهرت لوفاتو أن المرض العقلي لا يميز، وأن طلب المساعدة أمر بالغ الأهمية.

  • دواين جونسون "ذا روك"

"ذا روك":

من المشاهير الآخرين، الذين كانوا واضحين بشأن صحتهم العقلية، دواين جونسون (ذا روك). فعلى الرغم من مظهره الخارجي القوي، فقد كشف جونسون عن معركته مع الاكتئاب، الذي عاناه في أوائل العشرينات من عمره. لقد تحدث عن أهمية طلب المساعدة، وكسر الصورة النمطية القائلة بأن مشاكل الصحة العقلية "علامة ضعف"، وقد لاقى انفتاح جونسون صدى لدى الكثيرين، وشجعهم على طلب الدعم، وإعطاء الأولوية لسلامتهم العقلية، كما يستخدم حسابه على موقع "إنستغرام" في نشر محتوى خاص بالصحة النفسية، وضرورة الاهتمام بها.

  • ليدي غاغا

"الليدي غاغا":

كانت الليدي غاغا، المعروفة بصوتها القوي وأسلوبها الفريد، صريحة أيضاً بشأن معاناتها مشاكل في صحتها العقلية، حيث شاركت المغنية الأميركية تجاربها مع اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، وأصبحت مدافعة عن الوعي بالصحة العقلية، وعملت غاغا من خلال مؤسستها على توفير الموارد والدعم للمتضررين من الأمراض العقلية، ولقد أظهرت أنه، بغض النظر عن مدى نجاح الشخص، يمكن لمشاكل الصحة العقلية أن تؤثر في أي شخص.

  • سيلينا غوميز

سيلينا غوميز:

هي، أيضاً، من المشاهير الذين رفعوا صوتهم لنصرة ضرورة العلاج النفسي والعقلي، حيث أكدت أن لها العديد من التجارب الشخصية مع الصحة النفسية، مؤكدة أهمية التصالح مع النفس، والوصول إلى متخصص للمساعدة، لافتة إلى ضرورة الحديث عن المشكلة عبر وسائل الإعلام، إذ يساعد ذلك في زيادة الوعي بين الناس.

  • بيونسيه

بيونسيه:

النجمة الأنجح في تاريخ الغناء الأميركي كانت، أيضاً، مصابة باضطرابات في الصحة النفسية، فقد أكدت من قبل أنها كانت تعاني نوبات قلق مزمنة، خوفاً من فقدانها النجاح والشهرة، وكانت تركز على أدائها في الحفلات، حتى فقدت الإدراك بالوقت والزمن والمكان، مشيرة إلى أنها لجأت إلى طبيب نفسي؛ لمساعدتها في الاطمئنان على صحتها العقلية والنفسية.