أصبحت عمليات تعاون المصممين اتجاهاً شائعاً في صناعة الأزياء، حيث يتم إنشاء قطع فريدة ومحدودة الإصدار تجذب انتباه عاشقات الموضة من جميع أنحاء العالم، ومن أكثر العناصر المرغوبة الناتجة عن هذه التعاونات، هي حقائب التعاون المصممة.

هذه الحقائب ليست مجرد بيان للأزياء، لكنها أيضاً رمز للشراكة الإبداعية بين المصممين المشهورين. هنا، نستكشف معاً بعض الحقائب التعاونية الأكثر شهرة، وأهميتها في عالم الموضة.

حقائب التعاون بين العلامات التجارية الشهيرة:

 

Louis Vuitton x Supreme:

عام 2017، أحدث التعاون بين العلامة التجارية الفاخرة «لويس فويتون»، وعلامة أزياء الشارع «سوبريم»، ضجة كبيرة في صناعة الأزياء، حيث أدى دمج حرفَيْ (LV) الشهيرين مع شعار «Supreme» الجريء باللونين الأحمر والأبيض إلى إنشاء مجموعة فريدة من نوعها، أصبحت على الفور رمزاً للمكانة.

وأصبحت الحقائب الناتجة عن هذا التعاون، بما في ذلك حقيبة الكتف Supreme x Louis Vuitton Box Logo، قطعاً مطلوبة للغاية، وغالباً تباع بأسعار فلكية في سوق إعادة البيع.

 

H&M x Balmain:

عندما أعلنت شركة الأزياء السريعة العملاقة «H&M» عن تعاونها مع دار الأزياء الراقية «Balmain» عام 2015، شعرت عاشقات الموضة بسعادة غامرة. تميزت هذه المجموعة بالجمالية الجريئة والرائعة لأوليفييه روستينغ وبأسعار معقولة، وبيعت حقائب «Balmain x H&M»، مثل: حقيبة القابض المربعة المزخرفة، وحقيبة كروس، في غضون دقائق من إطلاقها، ما أظهر قوة تعاون المصممين؛ لسد الفجوة بين الفخامة، والقدرة على تحمل التكاليف.

 

«Off-White x Rimowa»:

تعاونت شركة «Off-White»، وهي من بنات أفكار فيرجيل أبلوه، والمعروفة بجماليتها الحضرية، وتصميماتها المستوحاة من هذه الصناعة، مع ماركة الأمتعة الفاخرة «Rimowa»، فحققت حقائب السفر الشفافة المصنوعة من البولي كربونات، والمزينة بالحزام الاصطناعي الأصفر الشهير من «Off-White»، نجاحاً فورياً.

وأظهرت هذه الحقائب، مثل حقيبة «Off-White x Rimowa» الشفافة، مزيجاً من أزياء الشارع والسفر الفاخر، ما يجعلها ضرورية لعاشقات الموضة، وأصبحت أبرز حقائب التعاون بين العلامات التجارية الشهيرة.

«HERMÈS KELLY x Jay Ahr»:

عام 2020، تم تصوير كيم كارداشيان على «إنستغرام»، وهي تستعرض «بيركين» حمراء مطرزة بشكل معقد، من عمل جوناثان ريس مؤسس العلامة التجارية للأزياء «جاي آهر». وريس يحترف فن التطريز منذ فترة طويلة، إذ تعلم حرفته هذه في الهند، ما يمكنه من إعادة صياغة حقائب اليد القديمة إلى قطع فنية مذهلة لمرة واحدة، وفي عام 2019 حصل على 1000 حقيبة يد عتيقة من: «HERMÈS KELLY، وBIRKIN، وCONSTANCE»؛ لإعادة اختراعها.

  •  

 

Hermès x Nigel Peake:

لا تشتهر دار أزياء هيرميس بمشاركة أسرارها، لكنها لم تتمكن من مقاومة تعاون المصممين. ففي عام 2017، دخلت الدار في شراكة مع المهندس المعماري والرسام نايجل بيك؛ لابتكار مجموعة من حقائب اليد الهندسية، التي عرضت أسلوب الرسم الفريد الخاص به. وتتميز One Two Three and Away We Go Birkin بنمط Mondrianesque، المستوحى من عجلة «فيريس» في Grande Roue de la Concorde، في حين تم تزيين On a Summer Day Constance بطباعة رسومية مشرقة ومبهجة.

 

Dior Lady Art:

احتفلت ماريا غراتسيا كيوري بتعيينها مديرة إبداعية لـ«ديور» عام 2016، بمشروع مدروس: «ديور ليدي آرت»، وتم منح مجموعة من الفنانين، بمن في ذلك: مارك كوين، ومات كوليشو، تفويضاً مطلقاً لإعادة تخيل حقيبة «LADY DIOR» الشهيرة للعلامة التجارية في مجموعة من القوام والمطبوعات والزينة المختلفة.