قبل أشهر قليلة، عُرض فيلم «تتريس»، الذي يروي القصة الحقيقية وراء اللعبة الإلكترونية التي تحمل الاسم نفسه، وكيف تمكنت من كسر القيود أثناء الحرب الباردة، لتنتشر في جميع أنحاء العالم. وبفضل قصته وطريقة تصويره وإخراجه المشوقة للغاية، حصد الفيلم الكثير من التقييمات الإيجابية من النقاد، كما نالت موسيقاه التصويرية الكثير من الثناء.

وفي حين أن أحداثه تحمل بعضاً من الواقع، حيث تدور حول اكتشاف «هانك روجرز» لعبة «Tetris» عام 1988، والذي يخاطر بكل شيء من أجل ذلك، ويسافر إلى الاتحاد السوفييتي، إلا أن صُناع الفيلم أكدوا أن الفيلم لا يتعلق بالتاريخ، ما يعني أن الكثير من تلك الأحداث لم تحدث في الواقع.

لكن، في حال كنتِ من محبي هذه الأفلام، وترغبين في مشاهدة المزيد من أفلام السيرة الذاتية، لاسيما تلك التي تروي قصص نجاح استطاعت تغيير العالم، فإننا هنا نرصد لكِ بعضها.

  • فيلم جوي

«Joy» (جوي):

في هذا الفيلم، الصادر عام 2015، يمكنكِ متابعة قصة حياة الفتاة «جوي مانجانو»، التي تمتلك خيالاً واسعاً للغاية منذ طفولتها، وتحاول ابتكار أشياء جديدة، متحديةً الصعوبات التي واجهتها، دون أن تفقد تفاؤلها أبداً. وتبقى على إيمانٍ بحلمها، فتنجح في تأسيس إمبراطورية أعمال، وتصبح الرئيس الحقيقي لعائلتها، والمشاريع في عالم التجارة التي لا ترحم، رغم مواجهتها الخيانة والغدر وندبات الحب، ووالدتها المضطربة، ووالدها اليائس، وطفليها الصغيرين اللذين يحتاجان إلى الرعاية. الفيلم من إخراج ديفيد راسل، وبطولة: جينيفر لورانس، وبرادلي كوبر، وروبرت دينيرو.

  • شخصيات مخفية

«Hidden Figures» (شخصيات مخفية):

يروي هذا الفيلم، الصادر عام 2016، قصة 3 نساء أميركيات من أصل أفريقي، هنَّ: «كاثرين جونسون، ودوروثي فوغان، وماري جاكسون»، إذ قدمن دوراً حيوياً في نجاح رحلات الفضاء واستكشافه لـ«ناسا»، واستطعن كسر الحدود التي كان يعانيها السود في أميركا خلال تلك الفترة.

  • المدرب كارتر

«Coach Carter» (المدرب كارتر):

يستند هذا الفيلم، الذي صدر عام 2005، إلى القصة الحقيقية لمدرب كرة السلة في مدرسة ريتشموند الثانوية، كين كارتر، إذ يتم استدعاؤه لتدريب فريق المدرسة، بعدما حاز جوائز عدة، وسجل أرقاماً قياسية كثيرة.

وكان كين كارتر قد احتل عناوين الصحف عام 1999، لأنه طلب من لاعبي الفريق أن يحضروا جميع حصصهم، ويحصلوا على نتائج جيدة في دراستهم، إضافة إلى شروط أخرى من أجل تعليمهم الانضباط، وأنه لن يقبل أي لاعبٍ في فريقه لا يحصل على علاماتٍ جيدة.

  • السعي للسعادة

«The Pursuit of Happyness» (السعي للسعادة):

يروي هذا الفيلم، الصادر عام 2006، السيرة الذاتية لرجل الأعمال الأميركي كريس غاردنر، الذي عانى خلال أوائل الثمانينيات التشرد، إلى جانب حمل مسؤولية تربية طفله الصغير، ليصبح - في ما بعد - سمساراً للأوراق المالية، ويتمكن بذكائه من تأسيس شركته الخاصة للسمسرة.