يعد التخلي عن الوجبات السريعة، و«السناكات» الخفيفة المفضلة لدينا، أحد أصعب ما في رحلة فقدان الوزن، حيث إن تلك الخيارات اللذيذة والأكثر شعبيةً بالنسبة لنا، تؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، في حين أنها منخفضة العناصر الغذائية الصحية.

وواحدة من أكبر الوجبات، التي يمكن إلقاء اللوم عليها في زيادة الوزن، هي «التشيبس» (رقائق البطاطس) اللذيذة بشكلٍ غير عادي، ما يعني أن الامتناع عنها ضروري في رحلة خسارة بعض الأرطال.

لكن، ماذا لو قلنا لكِ إن هناك رقائق لذيذة ومقرمشة، يمكنكِ تناولها، ويمكن أن تساعدكِ بالفعل على إنقاص الوزن؟.. بالطبع ستكونين راغبة في معرفة تلك الأنواع الأكثر صحةً عند استهلاكها باعتدال، والتي يمكن أن تكون في الواقع بديلاً صحياً لرقائق البطاطس العادية.

  • رقائق الخضروات

رقائق الخضروات:

ليس سراً أن الخضروات جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، ورغم أنه لا يمكنكِ استهلاك معظمها على شكل رقائق، فإن رقائق الخضروات تظل بالتأكيد أكثر صحة من رقائق البطاطس المالحة، والمليئة بالسعرات الحرارية، لهذا يوصي خبراء التغذية بتناولها كبديلٍ عن الرقائق العادية.

كما أن رقائق الخضروات مصنوعة من الخضروات الورقية أو الجذرية، مثل: الكرنب والسبانخ والجزر والكوسة، التي تمنحها عناصر غذائية وفيتامينات إضافية، وعادةً تكون هذه الرقائق مجففة أو مخبوزة أو مقلية بالهواء، ما يجعلها خياراً للوجبات الخفيفة المنخفضة السعرات الحرارية، إضافةً إلى أنه يمكنكِ صناعتها في المنزل، ما يضمن لكِ الحصول على وجبةٍ صحيةٍ بشكلٍ أكبر.

 

رقائق البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة واحدة من الخضروات المفضلة لدينا، لأنها مليئة بالفوائد الصحية، فهي تصنع رقائق صحية أكثر من البطاطس العادية.

ويقول خبراء الصحة إن رقائق البطاطا الحلوة يمكن أن تكون بديلاً رائعاً لرقائق البطاطس العادية، وقد تساعد على تعزيز فقدان الوزن، إذ إن هذا الخضار الخريفي غني بالألياف والكربوهيدرات، ما قد يساعد على إبقاء شعور الجوع بعيداً عنكِ لفترةٍ أطول، وقد يقلل هذا استهلاكك الإجمالي للسعرات الحرارية.

ومثلها مثل رقائق الخضروات، يمكنكِ صنع رقائق البطاطا الحلوة الخاصة بكِ في المنزل، ما يجعلها خياراً صحياً أكثر من الأصناف التي يتم شراؤها من المتجر.

وتذكري أن أفضل طريقة للحصول على الخضار (البطاطس أو غيرها) تكون في شكلها الأصلي الكامل، بدلاً من معالجتها وبيعها في أكياس، أي أنه حتى هذه الرقائق الصحية لا ينبغي تناولها بكثرة، وعليكِ تناولها باعتدال، ودمجها مع عادات صحية أخرى، من أجل جسمٍ صحي.

 

لماذا «التشيبس» مضرٌّ بالصحة؟

رغم أنه من غير المرجح أن يؤثر تناول رقائق البطاطس، من حين إلى آخر، سلباً في صحتكِ العامة، فإن تناولها بانتظام قد يؤدي إلى الحصول على الكثير من المكونات غير الصحية، وعدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن. على سبيل المثال، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، إذ عادة يتم تقديم رقائق البطاطس مملحة أو منكّهة، ما يمنحها نسبة عالية من الصوديوم، ويمكن أن يكون سبباً في مشاكل صحية مختلفة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

إلى جانب ذلك، فإن رقائق البطاطس عادة تكون مقلية بالزيت، ما يجعلها غنية بالدهون، إذ تحتوي الحصة القياسية من رقائق البطاطس على 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الدهون، و5% منها تأتي من الدهون المشبعة.