يوماً بعد يوم، يتطور عالم الجراحة التجميلية والتجميل، وتدخل عمليات وتقنيات واتجاهات جديدة مثيرة للاهتمام، ويصبح الكثير منها رائجاً في لمح البصر. وعام 2023، الذي نحن على مشارف نهايته لم يكن استثناءً، إذ برز العديد من الاتجاهات التجميلية فيه، وأصبحت رائجةً بشكلٍ كبير.

وفي حين أن بعض تلك العلاجات شائعٌ منذ فترة، إلا أن التقدم في مجالات العلوم والتكنولوجيا عزز التقنيات المستخدمة في تنفيذها وبالتالي النتائج، ما أعادها إلى الواجهة من جديد، كما أن هناك العلاجات الأحدث والأكثر ابتكاراً، التي أحدثت ثورة في عالم صناعة التجميل، مع الاستمتاع بالإجراءات غير الجراحية.

5 اتجاهات تجميلية رائجة هذا العام

تجديد شباب الوجه.. دون جراحة:

خلال أشهر هذا العام، اكتسبت إجراءات تجديد شباب الوجه غير الجراحية رواجاً كبيراً، كبديلٍ جذاب لعمليات شد الوجه التقليدية، والتي تحظى بشعبية كبيرة بفضل النتائج الطبيعية التي تقدمها، والحد الأدنى من فترة العلاج التي تحتاج إليها، إلى جانب أنها قادرة على استعادة المظهر الشاب من خلال تعزيز ملامح الوجه.

ويتم في هذه العمليات استخدام الحشوات الجلدية بشكل استراتيجي لملء الجلد، ورفع المناطق المترهلة مثل الفكين، في حين يتم تطبيق البوتوكس بالمناطق المستهدفة، للاسترخاء ومنع المزيد من التجاعيد الديناميكية.

ورغم أنها تقدم مظهراً منتعشاً ومتجدداً في غضون ساعات؛ لأنها لا تحتاج الكثير من الوقت لإجرائها، فإن على المريضات أن يتوقعن بعض التورم، وأحيانًا القليل من الكدمات بعد ذلك، ولكنها تميل إلى التراجع في غضون أيام قليلة.

شد الخيوط بأقل تدخل جراحي:

في حين أن الحشوات الجلدية والبوتوكس ليست كافية في كثيرٍ من الأوقات؛ لتحقيق المظهر الشبابي المرغوب، فقد ظهرت تقنية الشد بالخيوط بأقل تدخل جراحي كبديل جذاب، وهي مفضلة بشكل خاص من قبل المريضات الأكبر سناً قليلاً، اللاتي يتطلعن إلى رفع وشد الجلد المترهل.

وتقوم هذه العملية على وضع الخيوط بشكل استراتيجي تحت سطح الجلد؛ لإنشاء إطار داعم وغير مرئي تماماً، يرفع ويعزز مناطق، مثل: الخدين والحواجب.

نحت الجسم بتقنية «ليبوسكولبتور»:

تطورت تقنيات نحت الجسم إلى ما هو أبعد من إزالة الدهون البسيطة، إذ دخلت تقنية «ليبوسكولبتور» على الخط هذا العام، وهي على عكس عملية شفط الدهون التقليدية، إذ تركز الأولى على نحت وتحديد الخطوط الطبيعية للجسم، وتقوم بإزالة رواسب الدهون المستهدفة بمهارة، وإعادة توزيع الدهون بشكل استراتيجي؛ لتعزيز المنحنيات والنسب، ويمكن للجراحين تحقيق نتائج منحوتة تبدو أكثر طبيعية ونقية.

تكبير الثديين:

رغم أنه إجراءٌ موجودٌ منذ مدةٍ طويلة، فإن تكبير الثديين لايزال أحد أكثر علاجات الجراحات التجميلية شيوعاً. وبفضل التقنيات الحديثة، أصبح من الممكن الآن تحقيق نتيجة نهائية ذات مظهر طبيعي، أكثر بكثير مما كانت عليه من قبل.

تجديد شباب اليد:

ربما يكون تجديد شباب اليد إحدى أكثر الإضافات غير المتوقعة في أكبر اتجاهات العلاج التجميلي لعام 2023، حيث أصبح خياراً شائعاً، لأن الأيدي غالباً تكون أول أجزاء الجسم التي تُظهر العمر، وبالتالي فإن أولئك اللاتي يبحثن عن تحسين شكلهن يقمن بهذه العملية.

وتعتبر التجاعيد وفقدان الحجم والأوردة المرئية من العلامات الشائعة لشيخوخة اليدين، لذا لاقت علاجات الليزر والحشو الجلدي ونقل الدهون لاستعادة حجم الأيدي وشكلها وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة، رواجاً هذا العام.