يُجمع معظم الناس على أن السمنة، التي يصابون بها، وتدفع أوزانهم نحو عشرات الكيلوغرامات الزائدة، سببها عاملان، هما: الوراثة، وإدمان تناول الطعام بكميات كبيرة، لكنهم قد يتفاجؤون إذا ما علموا بأن هناك أسباباً خفية أيضاً، قد تكون غير ملاحظة، وراء إصابتهم بالسمنة، وازدياد أوزانهم.

يقول خبير التغذية في جامعة كولورادو الأميركية، الدكتور ريتشارد جونسون، إنه وجد أسباباً غير ظاهرة، تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي السمنة عند الأشخاص الذين يتمتعون بأوزان قياسية.

بدائل السكر:

يبين الدكتور جونسون أن الكثيرين يستخدمون بدائل السكر مثل «الفركتوز»، باعتباره مثالياً، ويغنيهم عن السكر المُحلى المليء بالسعرات الحرارية، باعتبار أن «الفركتوز» يعد بديلاً مثالياً يخلو من السكر، إلا أن الدكتور جونسون يؤكد أن «الفركتوز» يزيد الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية بكميات أكبر، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

ويشير الدكتور جونسون إلى أن هذا السبب الخفي يجعل معركة إنقاص الوزن مستحيلة، كون «الفركتوز» يُشعر الجسم بحاجته للدهون، على الرغم من عدم احتوائه على سعرات حرارية، ما يفشل أي برنامج غذائي صحي.

الموازنة ضرورية:

ومن الأسباب الأخرى، التي يبينها الدكتور جونسون، حاجة الجسم إلى تقليل تناول الكربوهيدرات والدهون بشكل متزامن ومتوازن، حيث يشير إلى أن معظم الناس يتخلون عن تناول الكروبوهيدرات أو الدهون، ولا يقومون بعملية الموازنة بينهما معاً، وهذا ضروري لجعل عملية تخسيس الوزن فعالة.

وتبين الدراسة، التي أنجزها الدكتور جونسون مع فريقه البحثي، أن «الفركتوز» يؤدي إلى انخفاض مركب يسمى «أدينوسين ثلاثي الفوسفات» في الجسم، لكن هذا الانخفاض يحفز الشعور بالجوع وزيادة تناول الطعام.

أسلوب حياة صحي:

ويمكن التغلب على مشكلات السمنة والوزن الزائد، باتباع خطوات بسيطة وسهلة في أسلوب الحياة اليومية، مثل: تناول الوجبات الثلاث في مواعيد محددة، واتباع عادات غذائية صحية تعمل على تثبيت وزن الجسم، بعد الوصول إلى الشكل الذي نريده، وعدم العودة إلى السمنة مرة أخرى.

ومن أهم العادات الصحية التي تجب المداومة عليها: تناول وجبة الإفطار أو تناول ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض، الذي يساعد الجسم على الحرق، ويعطيه السعرات الحرارية المطلوبة، مشددًا على ضرورة تناول وجبتَي الغذاء والعشاء في موعديهما، وأن يكون العشاء خفيفاً، بينما الوجبات الدسمة تكون قبل السابعة مساء.

و«الفركتوز» نوع من السكر، يوجد بشكل طبيعي في الفواكه، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه بشكل عام يعتبر صحياً، فإن تناول كميات كبيرة منه من مصادر، مثل: سكر الذرة يمكن أن يزيد تراكمه في النظام الغذائي.