تقدم أبوظبي، بمختلف مؤسساتها، أنواعاً متميزة من الترفيه الهادف، ما جعل منها موطناً أصيلاً لكل أنواع الترفيه المبتكر والجديد، كما باتت قبلة عالمية لممارسة الألعاب الجسدية، والإلكترونية، بكل أشكالها.

مؤخراً، نظمت «أبوظبي للألعاب والرياضات الإلكترونية»، بالشراكة مع «Empire Play»، و«Zawaya Gaming»، في مجمع «بكسول» للألعاب في القناة بأبوظبي، مسابقة ملكات الألعاب الإلكترونية، تحت عنوان (Girls Game Gala)، والتي حولت المجمع إلى مساحة مخصصة للنساء فقط؛ للتعبير عن مواهبهن وخبراتهن بمجال هذا النوع من الألعاب، ما أتاح لهن خوض مغامرات غير مسبوقة، تتحدى الواقع في واحد من أهم المجمعات وأكثرها إثارة في المنطقة على وجه العموم.

كما وفر هذا الحدث المميز فرصة حقيقية للنساء المشاركات والزائرات، للانغماس في أحدث التقنيات التي تحاكي الواقع الافتراضي، وتذهب بهن إلى ما هو أبعد من الخيال، وتحقق لهن تجربة ومتعة غير مسبوقتين.

وهدفت «GGG) «Girls Game Gala) إلى توفير مساحة آمنة لدعم اللاعبات، وتمكينهن من التواصل والاستمتاع بالألعاب المتوفرة، ومعالجة التحديات والحواجز الفريدة، التي قد يواجهنها داخل مجمع الألعاب.

ولم يأتِ موعد هذه المسابقات عبثاً، إذ نظمت بالتزامن مع شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، ما دفع القائمين عليها للوصول إلى الجمهور المعني بحملات التوعية هذه.

وضمت هذه المسابقات عدداً كبيراً من ألعاب الواقع الافتراضي، كان من أبرزها: التوليد بالتبريد، وعملية الرفع، والنقل المسبق، وهيسكا لوبر، والمصعد، والمظلة، والعملية (ب)، وسولوسول، ومعركة راش، وبيسكل ريكون، وماك 6 ريستر، وغيرها.

جلسات حوار:

ولم تكن الألعاب وحدها حاضرة في المناسبة، إذ تنوعت الفعاليات، ومن ضمنها حلقات نقاش شاركت فيها خبيرات على مستوى العالم بصناعة الألعاب، وشكلن قدوات لغيرهن من النساء. كما طرح بها أهم الموضوعات والتحديات الفريدة للاعبات الألعاب الإلكترونية.

وناقشت إحدى هذه الحلقات تجارب النساء اللواتي تابعن الألعاب التنافسية، والتحديات التي واجهتهن، وكيف كانت أفكارهن التحضيرية للمنافسة. فيما تطرقت جلسة حوارية أخرى إلى التنقل في الفضاءات عبر الإنترنت، وكيفية التعامل مع عدد من القضايا المهمة، منها: التحرش، والسمية الموجهة نحو الإناث، وأهمية إنشاء مساحة أكثر شمولاً لهن.

فيما تناولت إحدى الجلسات كيفية رفع مستوى اللعب والمساواة بين الجنسين في الرياضات الإلكترونية، واستكشاف الفوارق بين الذكور والإناث في هذا المجال، مع أهمية طرح استراتيجيات تعزز المساواة والعدالة.

ولأن الفعالية متزامنة مع شهر التوعية بسرطان الثدي، فقد خصصت واحدة من هذه الجلسات لشرح مدى أهمية إجراء الفحوصات المبكرة، والكشف المبكر عن المرض.

وأقيمت مباراة خاصة بعرض الرياضات الإلكترونية؛ لتشجيع الإناث على المشاركة الفعالة فيها، واستعراض المهارات التي يمتلكنها في هذا المجال، إضافة للألعاب التفاعلية التي تشمل مجموعةً من التحديات الممتعة، انتهت بتتويج الفائزات فيها بهدايا وجوائز تشجيعية.

وفي سياق متصل، تعد أبوظبي المقر الرئيسي لفريق «NIGMA GALAXY»، وهو فريق رياضي ناجح، يضم عدداً كبيراً من النساء اللواتي يشكلن فرقاً نسائية متعددة في ألعاب مختلفة، وقد استضاف الحدث المذكور سابقاً عروضاً لهذا الفريق، شاركت فيه لاعبات «NIGMA»، جنباً إلى جنب مع منشئي المحتوى، والمشجعين، والهواة المشاركين، الذين خاضوا تجربة حقيقية باللعب مع محترفين من طراز رفيع.