بعد عامين من إطلاق دار الأزياء الإيطالية الفاخرة «غوتشي» أول ثلاثة أنماط من الأحذية الرياضية لها، والمصنوعة باستخدام مادة «ديميترا» البديلة الخالية من الحيوانات، كشفت الدار عن نسخةٍ جديدة من حقيبتها التراثية «هورسبيت 1955»، المصنوعة من تلك المادة، ضمن جهودها لإيجاد بدائل أكثر استدامة وصديقة للحيوانات لمنتجاتها.

وتُعد هذه الحقيبة أول حقيبةٍ نباتية تعكف دار الأزياء الفاخرة على تصنيعها، إذ تمثل من خلالها هدف الدار نحو مستقبل أزياء أكثر أخلاقية، ونحو دمج الاستدامة في مجموعاتها، مع حماية حرفية الدباغة التقليدية.

  • بيلي إيليش بطلة حملة «غوتشي».. لإطلاق أول حقيبة نباتية

بدائل صديقة للبيئة:

ووفقاً للدار الإيطالية، فإن مادة «ديميترا»، التي تم تطويرها في مشغلها الخاص، تجمع بين «الجودة والنعومة والمتانة»، وتمثل التزام «غوتشي» بالبحث عن بدائل تحافظ من خلالها على البيئة.

وحول هذه المادة تقول «غوتشي»: إن 75% منها يأتي من مصادر المواد الخام المشتقة من النباتات، مشيرةً إلى أن «ديميترا»، الخالية من مشتقات الحيوانات وجلودها، جاءت كتتويج لسنتين من البحث والتطوير على يد الفنيين والحرفيين فيها، داخل أحد مصانع الدار في إيطاليا.

وستكون حقائب «هورسبيت 1955»، المصنوعة من «ديميترا»، متاحة قريباً للتسوق عبر الإنترنت، وفي متاجر «غوتشي».

  • بيلي إيليش تتصدر حملة الدار الخاصة بالحقيبة:

من أجل ترويج هذه الحقيبة الجديدة كلياً، تعاونت دار الأزياء الفاخرة مع المغنية الأميركية بيلي إيليش، التي تظهر في سلسلة من مقاطع الفيديو، التي تم نسجها معًا، على أنغام أغنيتها «What Was I Made For؟» (ما الذي صنعت من أجله؟)، كما ظهرت أيضاً في صورتين، ارتدت خلالهما مظهرين مختلفين، حيث كانت تحمل في إحداهما نسخة سوداء عادية من الحقيبة، والأخرى ظهرت فيها وهي تحمل نسخة بشعار «غوتشي».

وقد تم تصوير الحملة، التي صممها المدير الإبداعي لدار «غوتشي»، ساباتو دي سارنو، بعدسة المصور تيريل هامبتون.

  • «غوتشي» تطلق أول حقيبة نباتية

إيليش المدافعة عن الحيوانات:

ولم يأتِ اختيار بيلي إيليش لهذه الحملة صدفةً، بل اختيرت لأنها إحدى أكثر النجمات شهرةً في الدفاع عن الحيوانات، وممن يطالبون بحمايتها، وتحاول دائماً دفع المصممين والعلامات التجارية للتوقف عن استخدام الجلود والفراء في مجموعاتهم وأزيائهم، إلى جانب أنها نباتية منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها.

وفي نهاية أغسطس الماضي، تحدثت المغنية في النسخة الثانية من «Overheated»، الذي أقيم في لندن، وهو حدث مناخي قدمته منظمة «Support + Feed» غير الربحية، عن دعمها للادخار، وطرق التسوق المستدامة الأخرى.

وفي عام 2021، تعاونت إيليش مع شركة الأزياء الرياضية «نايكي»، من أجل إطلاق مجموعة من الأحذية الرياضية المستدامة، وهما تصميمان من تصميم Air Jordan، نباتيان بنسبة 100%، ومصنوعان من مواد معاد تدويرها بنسبة 20%، كما نالت في العام ذاته لقب شخصية العام من منظمة «بيتا».

وقبل ذلك بعام، كانت بيلي إيليش قد تعاونت مع العلامة التجارية «H&M»، في مجموعة سلع مستدامة.