«Saw».. إحدى سلاسل أفلام الرعب والتشويق والألغاز العالمية، التي استمر صنّاعها في استثمار نجاح أجزائها المتعددة، التي وصلت إلى الجزء العاشر «Saw x»، الذي يعرض حالياً في السينما المحلية. وعلى مدى عقدين من الزمن، منذ عرض الجزء الأول عام 2004، كوَّن العمل قاعدة جماهيرية كبيرة؛ جعلته يتربع على عرش إيرادات أفلام الرعب لسنوات طويلة. 

في سلسلة أفلام «Saw» (المنشار)، يقوم «جيجسو – قاتل الأحجية» (جون كرامر)، الذي يلعب دوره الممثل الأميركي توبين بيل، بوضع بعض الأشخاص الذين لا يعطون قيمة لحياتهم في «اختبار الموت»، ويعتقد أنه ليس مسؤولاً بشكل مباشر عن موتهم، إنما يدبر اختبارات خطيرة، وعليهم الاعتماد على قدراتهم للبقاء على قيد الحياة.

«اختبار»

«أريدك أن تلعب لعبة.. والاختيار لك».. هي عبارة «جون كرامر» المعروفة في جميع فصول الفيلم، والتي ارتبط بها متابعو السلسلة، ويستمع إليها الأشخاص، الذين استدرجهم «كرامر» إلى موقع الأحجية، ويجدون أنفسهم فجأة في ثوابت الفيلم، وهي: «جهاز التسجيل، وتوقيت محدد، ووسيلة للنجاة»، وقبل بدء الألعاب المميتة، يخبر «كرامر» كلَّ شخص بالخطأ الذي فعله في حياته، وعلى أساسه تم وضعه في «الاختبار». 

ألغاز.. وتشويق

في الجزء العاشر «Saw x»، الذي يشارك في بطولته: توبين بيل، مايكل بيتش، سينوف ماكودي لوند، وستيفن براند، وهو من تأليف: جوش ستولبيرغ، وبيت غولدفينغر، وإخراج كيفين جيروترت.. يعود «جون كرامر»، المعروف باسم قاتل الأحجية «جيجسو» من جديد، حيث يسافر إلى المكسيك للعلاج من المرض الخبيث، ويكتشف تعرّضه للخداع من منتحلي صفة أطباء، ينتهزون الوضع الصحي للمرضى، ويبيعون لهم «أوهام العلاج» بمبالغ طائلة، فيقرر - بمساعدة صديقته التي اختارها لتكمل مسيرته - وضعهم جميعاً في أحجية خطيرة، ضمن مشاهد تشويقية مليئة بالألغاز.

عمق عاطفي

ما يميز الجزء العاشر من «السلسلة»، هو العمق العاطفي والإنساني في حياة «كرامر»، حيث يسرد الربع الأول من الفيلم معاناته مع المرض الخبيث، كما يعلم متابعو السلسلة منذ بدايتها، لكنه يبدأ في هذا الجزء البحث عن علاج لمرضه المتأخر، خاصة عندما يكتشف أن أمامه بضعة أشهر فقط ليعيشها. وفي أحد الأيام، يلتقي رجلاً يُدعى «هنري كيسلر»، يخبره بعلاج إعجازي للسرطان أنقذ حياته، ويدله على الموقع الإلكتروني للمستشفى. يتواصل «كرامر» معهم، وتخبره الطبيبة بأن عليه السفر إلى المكسيك؛ لإجراء هذا الأمر هناك، لكنه يتعرض للنصب. ورغم أن هدف الفيلم لا يكمن في جعل «كرامر» يبدو كرجل صالح، فإن «Saw X» يميل أكثر إلى القواعد الأخلاقية لهذا القاتل، أكثر من أي وقت مضى. فما يفعله، وكيف يفعله، ليس صحيحاً، لكن هذا ما يجعل «جيجسو» شخصية رعب مثيرة للاهتمام.. فإذا كنت بريئاً؛ فلا داعي للقتال من أجل حياتك. 

عامل نجاح

توبين بيل يُعتبر ممثلاً بارزاً، ظل محافظاً على نجاحه وتميزه، بتقمص شخصية «جون كرامر» طوال أجزاء السلسلة العشرة، حيث أصبح وجوده في الأجزاء عاملاً رئيسياً لنجاحها، بحكم أدائه المبهر، وانفعالاته المميزة، وصوته الشهير الذي يسجله على مسجل «الكاسيت»، ويضعه مع دميته الشهيرة «بيللى»، إلى جانب طريقة أدائه الاحترافية في تنفيذ الأحجية الخطيرة بذكاء.

أرقام

حقق بعض أجزاء «Saw» إيرادات تعدت الـ100 مليون دولار. ففي 2010، تم تنفيذ الفيلم بتقنية «ثلاثي الأبعاد»، بعنوان «Saw 3D»، وحصد 136 مليوناً. وفي 2017، نفذ الجزء الثامن من «السلسلة» بعنوان «Jigsaw»، وحقق 103 ملايين. وعام 2021، عرض الجزء التاسع بعنوان «spiral»، وحقق 41 مليوناً، فيما وصلت إيرادات الجزء العاشر «Saw x»، حتى الآن، إلى 72 مليون دولار.

أفلام الشهر

تشاهدون باقة من الأفلام المتميزة هذا الشهر، والتي تتنوع بين الأكشن والدراما والرعب، ومنها:

«Butcher’s Crossing»

يترك رجل جامعته من أجل السفر إلى كولورادو البرية، والانضمام إلى فريق من صيادي الجاموس، وخلال الرحلة يتعرض، هو والبقية، للعديد من المخاطر التي تضع حياتهم على المحك.

يشارك في بطولة الفيلم: نيكولاس كيدج، وراتشيل كيلر، وهو من تأليف جيب بولسكي وليام ساتر، وإخراج جيب بولسكي.

«The Ghost Within»

تعود امرأة شابة لزيارة منزل عائلتها، على أمل معرفة هوية قاتل شقيقتها «إيف»، التي قتلت منذ 20 عاماً، فتواجه العديد من الظواهر الخارقة للطبيعة داخل المنزل، في سبيل الوصول إلى الحقيقة.

يشارك في بطولة الفيلم: ميكايلا لونجدن، وريبيكا فيليبسون، وهو من تأليف لورانس فاولر، وجيف فاولر، وإخراج لورانس فاولر.

«The Hunger Games: The Ballad of Songbirds and Snakes»

قبل سنوات من تحوله إلى رئيس مستبد، تدور أحداث الفيلم حول «كوريولانوس سنو» في سن الثامنة عشرة، حيث يبحث عن المجد؛ بعد اختياره ليكون مرشداً لدورة «ألعاب الجوع العاشرة».

يشارك في بطولة الفيلم: فيولا ديفيس، وهانتر شيفر، وهو من تأليف مايكل إرندت، وإخراج فرانسيس لورانس.