تستعد لجنة تحكيم جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة، للإعلان عن الفائزين والفائزات في دورتها السابعة، بفئاتها المختلفة، يوم 15 نوفمبر الحالي، في الحفل الذي يقام بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وكانت لجنة الجائزة قد كشفت عن أسماء المرشحات والمرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة، للمستويين الفردي، والاتحادات والمؤسسات الرياضية، ضمن القائمة النهائية للجائزة، التي يشارك بها رياضيون من 14 دولة عربية.

وتتضمن قائمة الترشيحات على مستوى الاتحادات والمؤسسات الرياضية، في «فئة أفضل فريق»، كلاً من: مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، وفريق نادي بني ياس للجوجيتسو، وفريق نادي الفجيرة للألعاب القتالية.

وفي «فئة أفضل مبادرة إبداعية»: قرية الإمارات العالمية للقدرة، ومؤسسة خطوات لتشجيع رياضة الأطفال، والقيادة العامة لشرطة دبي.

كما قررت لجنة التحكيم حجب جائزة «فئة أفضل برنامج لتنمية الناشئات»، لعدم استيفاء الملفات المقدمة معايير الترشح المطلوبة.

وستمنح جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة تكريماً خاصاً لشخصية العام الرياضية العربية، على أدائها المتميز وإسهاماتها في الارتقاء بالرياضة النسائية في الوطن العربي.

أما قائمة الترشيحات على المستوى الفردي، فجاءت في «فئة أفضل رياضية عربية»، كل من: سارة سمير السيد، بطلة رفع الأثقال (مصر)، سمر عامر حمزة، بطلة المصارعة الرومانية (مصر)، وجوليانا فؤاد فوزي، بطلة التايكوندو (الأردن).

وفي «فئة أفضل رياضية إماراتية»، كل من: فريدة عبدالله الظهوري لاعبة الرماية، صفية الصايغ بطلة الدراجات الهوائية، وروضة السركال لاعبة منتخب الإمارات للشطرنج.

وضمت قائمة المرشحات في «فئة أفضل رياضية بارالمبية»، كلاً من: نورة خليفة الكتبي (الإمارات)، فاطمة عمر، وآية الله أيمن عباس (مصر). وفي «فئة أفضل رياضية ناشئة»: شمس أحمد (مصر)، يارا خالد بن ثاني (البحرين)، ومريم عدنان آل علي (الإمارات).

وجاء في «فئة أفضل مدرب أو مدربة»، كلٌّ من: هشام إسماعيل عز الدين، وعلاء الدين حسن كامل (مصر)، وسناء سمير المرداسي (تونس). وفي «فئة أفضل إعلامية»، كلٌّ من: هبة حامد الصباغ (الأردن)، وأميرة جمال عمار (مصر).

أما «فئة أفضل أم رياضية»، التي استحدثتها اللجنة المنظمة في الدورة الحالية، فشملت كلاً من: زعفرانة أحمد الحوسني (الإمارات)، والدة بطلتي الأولمبياد الخاص في ألعاب القوى والبولينغ: حمدة ومريم الحوسني، وليليان نشأت توفيق (مصر)، والدة لاعبة الجمباز الإيقاعي فرح صدقي، وانتصار محمد السواحلي (السودان)، والدة سلمى أنيس بطلة الأولمبياد الخاص في السباحة.

وتعد جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة إحدى أكثر الجوائز العربية تميزاً، إذ تستقطب أنظار الوسط الرياضي العربي، وتكرم الإنجازات لفئات عدّة متصلة بالرياضة النسائية سنويًا، وتشمل: المرأة الرياضية، والمدربين، والفرق المتميزة، وأفضل الممارسات والمبادرات، وكذلك الاتحادات، والهيئات الإدارية، ووسائل الإعلام.

وتسعى أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، من خلال هذه الجائزة، إلى دعم المرأة الرياضية على مستوى الإمارات والوطن العربي، من خلال تكريمها على إنجازاتها المتحققة، ضمن فترة زمنية محددة، وضمان استمرارية تحقيق هذه الإنجازات. ومن هذا المنطلق، تم إطلاق هذه الجائزة بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، لتقام بشكل سنوي، للمساهمة بشكل رئيسي في الارتقاء والوصول إلى نتائج عالمية برياضة المرأة في مختلف المجالات الرياضية، الفردية والجماعية.