أياً كانت الطريقة التي تفضلينها في إعداد الساندويتش، سواءً بشكل مرتفع أو رفيع، وأياً كانت الحشوة التي تضعينها فيها، فإنه لا يمكن إنكار أن هذه الوجبة تنال حظاً وافراً لتكون إحدى وجباتنا اليومية، لذا ليس من المستغرب أن يكون لها يوم عالمي يحتفي الناس فيه بهذا الخيار الغذائي الأكثر شعبية اليوم، ويوافق اليوم العالمي للساندويتش الثالث من نوفمبر كل عام.

وفي حين أنه من الصعب أن نتخيل حياتنا اليوم دون الساندويتشات، إلا أن شعبيتها لم تكن حاضرة دائماً، فوفقاً للتاريخ، كان أول ظهورٍ لهذه الشطائر التي نعرفها ونحبها اليوم عام 1762 بإنجلترا، حيث يتفق معظم مؤرخي الطعام على أن الساندويتش هو نتاج أحد النبلاء الإنجليز، ويُدعى جون مونتاغو، ويلقب بـ«إيرل الساندويتش الرابع».

  • جون مونتاغو الملقب بـ«إيرل الساندويتش الرابع»

قصة ابتكاره:

بحسب الروايات التاريخية، فإن مونتاغو كان معروفاً بكونه مقامراً مثيراً للمشاكل، لدرجة أنه كان يقضي ساعات وساعات على طاولة الميسر، وخلال أحد أيام اللعب الطويلة، شعر بالجوع الشديد لكنه لم يكن يريد ترك اللعب، فطلب شيئاً من المطبخ ليأكله بيديه، دون الحاجة إلى النهوض من مقعده، وطلب من خادمه أن يقوم بوضع قطعة لحم بين قطعتين من الخبز.

ولما رأى من كان معه هذه الشطيرة، طلبوا من الخادم إعطاءهم الشيء نفسه، قائلين: «أعطنا مثل ساندويتش»، وأعجبتهم الفكرة التي تسمح لهم بالأكل واللعب في الوقت ذاته، حتى أصبحوا يطلبون وجبة «ساندويتش» كل مرة.

ومنذ ذلك اليوم، بدأت الشطيرة تشق طريقها في جميع أنحاء إنجلترا، وبحلول الحرب الثورية كانت طبقاً راسخاً في الثقافة الإنجليزية.

هناك من سبقه في ابتكاره:

يتمتع الخبز المسطح بتاريخ طويل في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. وفي هذا الشأن، تقول ماري إيسين، مؤلفة كتاب «الإمبراطورية الوفيرة.. تاريخ المطبخ العثماني»: إن «فكرة لف الخبز بالحشوة قديمة جداً في الثقافة التركية»، إذ إنه خلال منتصف القرن السابع عشر، سافر إيرل ساندويتش الرابع إلى تركيا، ومناطق أخرى في الإمبراطورية العثمانية، وهو ما قد يفسر من أين حصل على فكرة الطلب من خادمه أن يعد له شطيرة في لندن.

انتشار الساندويتش في أميركا:

استغرق وصول الساندويتش إلى أميركا وقتًا طويلاً، وقد يكون السبب في ذلك هو أن الأميركيين كانوا بطيئين في الاستسلام للاتجاهات الغريبة عنهم، حيث ظهرت أول شطيرة في كتاب طبخ أميركي عام 1815.

مدن تحمل اسم «ساندويتش»:

قد يبدو الأمر غريباً وغير معقول، إلا أنه بالفعل هناك 5 مدنٍ تحمل هذا الاسم، ثلاث منها في الولايات المتحدة الأميركية، وواحدة في كندا، وواحدة في إنجلترا.

وتقع «ساندويتش» الإنجليزية، التي تعود أصولها إلى أكثر من 1000 عام، بمنطقة دوفر في كيت، جنوب شرق إنجلترا، وهي موطن لخليج «ساندويتش»، الذي يحدُّ ملعبَيْ غولف عالميين: رويال سانت جورج، وبرنس للغولف.

وقد اشتُق لقب جون مونتاغو (إيرل ساندويتش الرابع) من اسم المدينة، وتتميز هذه المدينة بأنها كل عام لديها فترة مهرجان سنوي في نهاية شهر أغسطس، يشمل الأسواق الأوروبية، والمسيرات المختلفة، وحتى الحفلات الموسيقية.