من وحي الطابع التجريدي، الذي اتسمت به تسعينات القرن الماضي، استلهمت دور الأزياء تصاميم «مونوكروماتيك» أحادية اللون، مفعمة بالبساطة، بداية من الأبيض الناصع، وانتهاءً بغموض الأسود. وبين هذين النقيضين، أتت على استحياء الكتل اللونية المتجاورة، والدرجات الميتاليك بزهوة الذهبي والفضي، مع زخارف هندسية منمقة، وخطوط معمارية مفككة، بأقمشة تمتد من الدانتيل إلى البلاستيك، وبأبعاد تجمع بين الضخامة والواقعية. «زهرة الخليج» تُلقي بالضوء على أبرز ملامح أناقتك، كما رسمتها أسابيع الموضة لربيع وصيف 2024. 

الأسود صيفاً!

انتعاش الأبيض لم يردع الأسود عن فرض سيطرته على التصاميم الصباحية والمسائية، من الدانتيل والشيفون، إلى الجلد والأقمشة اللامعة. وبدلاً من الأزهار، تألق البليزر الأسود برسمته الأنيقة، وبخطوط حادة ذات أكمام فضفاضة أو مشقوقة، إلى جانب فساتين ذات قصات تحتضن القوام. وعلى غير المعتاد، لم يكن متوقعاً أن يجتاح الأسود الموسم الصيفي، لذا يمكنك الإقبال على اللون الوقور بأقمشة قطنية خفيفة.

الكتل اللونية (Color Blocking)

يتميز تنسيق الألوان على هيئة كتل متجاورة متباينة بطابع عصري جذاب، خاصة مع انحسار موضة الأقمشة المشجرة، أو ذات الطبعات المتزاحمة. وقد تتراص الكتل اللونية بأشكال هندسية، أو تتداخل بعشوائية مع بعضها بعضاً في القطعة الواحدة. والجديد في الموسمين القادمين، هو اتباع هذه الصيحة بارتداء قطع عدة، بألوان سادة متضاربة معاً، أو إضافة إكسسوار كالحذاء بلون فاقع، مثل: الأحمر، أو الأخضر الزاهي.

الصور الظلية الجديدة  (New Silhouettes)

أكتاف عريضة أو مستديرة، وأكمام إضافية بالغة الطول بأساور مفتوحة، وسترات عملاقة، وتنانير ذات نهايات لاسيمترية مختلفة الأطوال، وأقمشة متباينة باتت شاهداً على «تجاذب الأضداد» كالشيفون مع الجلد، وإضافات ثلاثية الأبعاد تضفي بُعداً مجسماً منحوتاً، وأحزمة مفكوكة متطايرة، وزوائد من الأقمشة تنسدل بسريالية مبهمة، جميعها توحي بأن الموضة باتت تشهد صوراً ظلية جديدة، تنأى عن الإطلالة المهندمة المتأنقة. 

كعب التمساح.. وحقيبة السلحفاة

لم تسلم الأحذية والحقائب من إبداعات المصممين، حيث تألق الكعب المكسو بحراشف التمساح، مع أن الغلبة كانت للتصاميم العريضة المفعمة بالقوة والثبات. كما برزت نسخة معدلة من «صندل المحـــــــارب» (Gladiator)، تشــوبها أنوثة رقيقة. وقد لفتت الأنظار تلك الحقيبة المنمنمة على هيئــــة سلحفاة فضية، والتصاميم الهندسية ثمانية الشكل، والمزركشة بالورود، والمجدولة بالجلد كسلال الخوص. ومن أجمل الصيحات الإمساك بحقيبتين: إحداهما صغيرة للغاية، والأخرى عملاقة.

أقراط مفردة.. وأساور ضخمة

ومن الحقائق المؤكدة، في الموضة، أن الإكسسوار المناسب يشبه حبة الكرز الشهية، التي تزين الكعكة، وتمنحها مذاقاً طيباً. وقد تألقت الأساور العريضة، لاسيما الفضية والذهبية والأكريليك الشفافة الملونة، والخواتم الضخمة، واكتفت بعض العارضات بقرط واحد كبير بصورة لافتة، وازدهرت موتيفات الكائنات البحرية، مثل اللوبستر، والحشرات كاليَعاسِيب (Dragonflies)، والعناكب والعقارب بأحجام عملاقة، وجميعها ليست أبداً لضعيفات القلوب. إلى جانب اللآلئ غير المنتظمة، والفصوص الكريستالية، والسلاسل باختلاف أحجامها.