يعتبر 2 من 3 مستخدمين للإنترنت، أنفسهم مدمنين على التكنولوجيا، ومع الاستخدام الكبير لتطبيقات التواصل الاجتماعي ومدونات الإنترنت، يزداد تأثير السموم الرقمية في مختلف جوانب الحياة، ولا يمكن تجاهل الآثار الضارة الناجمة عن الإفراط في استخدام الأجهزة، والإدمان، والتسلط، والمضايقات عبر الإنترنت، وغيرها، لذا دعونا نعرف السموم الرقمية، وكيفية التخلص منها.

 

ما السموم الرقمية؟

تشير السموم الرقمية إلى الآثار السلبية والعواقب الضارة الناجمة عن الاستخدام المفرط، والاعتماد على الأجهزة والتكنولوجيا الرقمية. وفي عالم اليوم الذي تعتمد عليه التكنولوجيا، حيث أصبحت الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى، جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، تشكل السموم الرقمية تهديداً كبيراً لرفاهيتنا الجسدية والعقلية والعاطفية.

آثار السموم الرقمية:

الاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية له آثار ضارة مختلفة على الأفراد، فقد يؤدي الوقت الطويل أمام الشاشة إلى مشاكل صحية جسدية، مثل: إجهاد العين والصداع وآلام الرقبة والظهر، بالإضافة إلى ذلك يؤدي نمط الحياة الخامل المرتبط بالوقت المفرط أمام الشاشات إلى السمنة، والمشاكل الصحية الأخرى ذات الصلة، ومن الضروري إعطاء الأولوية لصحتنا البدنية، وتقليل مقدار الوقت الذي نقضيه أمام الشاشات.

علاوة على ذلك، تؤثر السموم الرقمية سلباً في الصحة العقلية والعاطفية، إذ يؤدي التعرض المستمر لمنصات التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت والتفاعلات الافتراضية إلى الإدمان والعزلة الاجتماعية، والشعور المشوه بالواقع، وهذا يزيد مستويات القلق والاكتئاب، وتدني احترام الذات بين الأفراد، ومن المهم أن نضع في اعتبارنا استهلاكنا الرقمي، وندرك متى يبدأ التأثير على صحتنا العقلية.

الإدمان.. والتبعية:

أحد المخاوف الرئيسية المتعلقة بالسموم الرقمية، هو الإدمان والتبعية، إذ إن الحاجة المستمرة للتحقق من الإشعارات، أو التمرير عبر قنوات التواصل الاجتماعي، أو المشاركة في الأنشطة عبر الإنترنت، يمكن أن تؤدي إلى إنشاء نمط سلوك قهري، وفقدان الإنتاجية، وتوتر العلاقات، وانخفاض القدرة على التركيز على التفاعلات في العالم الحقيقي. ومن الضروري تطوير عادات صحية، ووضع حدود عندما يتعلق الأمر باستخدامنا الرقمي؛ لمنع الإدمان، والحفاظ على نمط حياة متوازن.

 

التنمر والتحرش عبر الإنترنت:

ترتبط السموم الرقمية، أيضاً، ارتباطاً وثيقاً بالتسلط والتحرش عبر الإنترنت، فعدم الكشف عن الهوية الذي توفره الإنترنت يشجع الأفراد على الانخراط في سلوك ضار ومسيء تجاه الآخرين، إذ غالباً يعاني ضحايا التنمر عبر الإنترنت ضائقة عاطفية شديدة، ما يؤدي إلى القلق والاكتئاب، وحتى الأفكار الانتحارية، ومن المهم إنشاء بيئة آمنة ومحترمة عبر الإنترنت، من خلال تعزيز الآداب الرقمية، والتصدي للتسلط عبر الإنترنت.

أهمية التخلص من السموم الرقمية:

ولمواجهة الآثار الضارة للسموم الرقمية، من الضروري دمج ممارسات التخلص من السموم الرقمية في حياتنا، وهذا يعني قطع الاتصال المتعمد بالأجهزة والتكنولوجيا الرقمية لفترة معينة، ويشمل ذلك: الانخراط في أنشطة غير متصلة بالإنترنت، أو قضاء الوقت في الطبيعة، أو ممارسة اليقظة الذهنية والتأمل، كذلك يساعد أخذ فترات راحة منتظمة بعيداً عن الشاشات في تجديد عقولنا، وتحسين التركيز، وتعزيز الصحة العامة، وفي ما يلي طرق التخلص من السموم الرقمية بالتفصيل:

 

 

1. إنشاء مناطق خالية من التكنولوجيا:

إحدى أكثر الطرق فاعلية للانفصال عن العالم الرقمي، هي إنشاء مناطق خالية من التكنولوجيا في حياتنا اليومية. فتحديد مناطق أو أوقات معينة لا يُسمح فيها باستخدام التكنولوجيا يساعد على إنشاء فترة راحة، تشتد الحاجة إليها بعيداً عن الشاشات والمشتتات.

2. المشاركة في الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت:

هناك طريقة أخرى ممتازة للتخلص من العالم الرقمي، هي الانخراط في الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت، التي تعزز التواصل البشري والنمو الشخصي، بدلاً من قضاء ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مشاهدة البرامج التلفزيونية، ويمكننا استكشاف هوايات، مثل: القراءة أو الرسم أو البستنة أو العزف على آلة موسيقية. ولا توفر هذه الأنشطة استراحة نحتاجها بشدة بعيداً عن الشاشات فحسب، بل تتيح لنا أيضاً إعادة التواصل مع أنفسنا، ومع الآخرين على مستوى أعمق، ويمكن أن يؤدي الانخراط في أنشطة خارج الإنترنت إلى تعزيز الإبداع، وتقليل التوتر، وتعزيز الشعور بالإنجاز.

 

3. ممارسة اليقظة الذهنية والتأمل:

يعد دمج ممارسات اليقظة الذهنية والتأمل في روتيننا اليومي طريقة قوية للتخلص من السموم الرقمية، وتشجعنا اليقظة الذهنية على أن نكون حاضرين بشكل كامل في هذه اللحظة، وأن نلاحظ أفكارنا ومشاعرنا دون إصدار أحكام. ومن خلال ممارسة اليقظة الذهنية، نصبح أكثر وعياً بعاداتنا الرقمية، ونختار بوعي قطع الاتصال عند الضرورة.

من ناحية أخرى، يساعد التأمل على تهدئة العقل، وتقليل التوتر، وتحسين الصحة العامة، حتى بضع دقائق فقط من التأمل كل يوم يكون لها تأثير عميق في قدرتنا على الانفصال عن العالم الرقمي.

4. الاقتصار على جهاز واحد:

فكري في هذه الاستراتيجية باعتبارها استراتيجية خفيفة للتخلص من السموم الرقمية، بدلاً من عزل نفسك تماماً عن التكنولوجيا، وابدئي بتقييد استخدامكِ لجهاز واحد فقط كلَّ مرة، وإذا كنت معتادة مشاهدة التلفزيون أثناء التمرير على جهازك اللوحي، أو إرسال الرسائل النصية على هاتفك أثناء مكالمات «Zoom»، فتحدي نفسك بإيلاء اهتمامك الكامل لتجربة واحدة متصلة، وقد يكون من الصعب التركيز في البداية، لكن بعد بعض التدريب، قد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بحضور أكبر وأقل تشتيتاً.

5. تحديد وقت للشاشة:

لا أحد يقول إن عليك أن تعيشي حياة خالية تماماً من التكنولوجيا التي تكون حيوية للعمل عن بعد، والبقاء على اتصال مع العائلة، لكن إذا لم تتمكني من معرفة كيفية إيقاف التمرير المدمر والتصفح الطائش، فقد تكون صحتك العقلية في خطر.

حاولي أن تنتبهي للأوقات التي تلتقطين فيها جهازك، لمجرد أنك تشعرين بالملل، أو تبحثين عن جرعة من الدوبامين، وتعاملي مع الوقت الذي تقضينه أمام الشاشة بهدف وقصد، لذا في معظم الهواتف الحديثة، توجد خاصية ضبط موعد للتوقف عن استخدام الشاشة، ويمكنك الاستفادة من هذه الخاصية في تحديد عدد ساعات معين على مدار اليوم، من أجل تقييد استخدامك.