عندما تُوجه إليك دعوة لتناول طعام الغداء أو العشاء في منزل أحدهم، فإن أول ما تفكرين فيه بعد قبولكِ الدعوة هو الهدية التي يمكنكِ أخذها معكِ كتعبيرٍ خالصٍ عن شكركِ لتلك الدعوة اللطيفة.

ورغم أنه من المؤكد أن يتم شكركِ على أي هديةٍ ستجلبينها معكِ، فإنه في واقع الأمر لن يتم قبول جميع الهدايا بالحماس نفسه، وقد تكون هديتكِ غير مناسبة أبداً، ما يجعل الطرف الآخر محبطاً قليلاً، لهذا السبب رصدنا مجموعة من الأشياء، التي يجب ألا تقومي بشرائها كهدية، وفقاً لخبراء آداب السلوك أو الإتيكيت.

 

الزهور التي ليس لها إناء:

لا شك في أن شراء باقة زهور يعتبر لفتة جميلة، إلا أنه إذا لم يتم تقليم تلك الأزهار، ووضعها في مزهرية، فإن ذلك يجعل الأمر غير لائق، إذ إنكِ لا تريدين أن تضعي الشخص المستضيف في موقف يضطر فيه إلى البحث عن مزهرية أثناء استقبال الضيوف، أو إعداد الطعام.

وفي حال كانت الزهور هي هديتكِ المفضلة، فتأكدي من إحضارها في إناءٍ أو مزهرية مناسبة، ويمكنكِ الاستثمار في قطعة من الفخار الأنيق، حيث تعد لفتة جميلة، وستمنح هديتكِ رونقاً رائعاً.

ديكور المنزل أو العمل الفني:

رغم أننا نحب فكرة منح الشخص المستضيف شيئاً يمكنه استخدامه لتزيين منزله، فإن الأمر يتلخص في مدى معرفتكِ به، إذ إن ديكور المنزل والتفضيلات الفنية أمور شخصية للغاية، حيث إن أسلوب كل شخص فريد من نوعه، وعليه فإنكِ لا ترغبين في إحراجه بالتظاهر بأنه أحب هديتكِ وذوقكِ في ما اخترتهِ لمنزله.

أما إذا كنتِ تعرفين أشياء معينة عن المستضيف، فيمكنكِ المغامرة. على سبيل المثال، في حال كنتِ تعرفين أنه يحب الشموع، فأحضري له شمعة فاخرة، ويؤكد الخبراء أن الشمعة تعد هدية عالمية، إذ إنها بشكل عام أفضل خيار محايد لديك. وتذكري أن أفضل الهدايا هي تلك التي تكون مدروسة، وتشير إلى أنك تهتمين بما يحبه مضيفك واحتياجاته ورغباته.

 

الطعام الذي تتوقعين تقديمه:

من أهم الأشياء التي يجب ألا تحضريها معكِ كهدية، هي المواد الغذائية التي تتوقعين تقديمها في ذلك الوقت، إذ إنه من المهم أن تكون هدية يمكن للمستلم أن يفعل بها ما يحلو له. ومع ذلك يوجد الكثير من أفكار هدايا الطعام الرائعة، فعلى سبيل المثال، نادراً ما يشتري الناس الشوكولاتة الفاخرة لأنفسهم، لذا فإن هدية الشوكولاتة تعتبر متعة رائعة للمستضيف للاستمتاع بها بعد الحفل، أو إذا كنتِ تعلمين أنه يحب القهوة أو الشاي، فإن الأكواب المزخرفة تعد فكرة رائعة، ويمكنكِ تقديمها إلى جانب بعض القهوة الفاخرة، أو الشاي الفاخر.

أي شيء يبدو أنه تم شراؤه في اللحظة الأخيرة:

قد يبدو هذا واضحاً، لكنه يحدث كثيراً، إذ وفقاً لخبراء آداب السلوك يجب تجنب شيء ما من محطة الوقود، أو متجر البقالة على الطريق، حيث نادراً ما تتضمن هذه الأماكن مجموعة كبيرة من الهدايا المدروسة.

أمرٌ آخر من المهم الانتباه إليه، هو أنه حتى لو اشتريت شيئاً ما في اللحظة الأخيرة، فيجب تقديمه بشكلٍ جميل، مثل كيس هدايا جميل مع عرض مناديل ورقية بشكل فني، لأنه سيبدو أكثر انتقائية.

 

بطاقة هدية:

ربما تبدو بطاقة الهدايا فكرة مدروسة؛ لأنها تمنح المضيف خيار شراء ما يريده بالفعل. ومع ذلك، يقول خبراء آداب السلوك إنها غالباً تُترجم على أنها اللحظة الأخيرة أو ببساطة غير لائقة، إضافةً إلى أنها ستبدو للمستضيف كأنكِ تدفعين ثمن وجبتك.