تُعد أقنعة الوجه إحدى الإضافات الذكية والرائعة، التي يجب أن يتضمنها أي روتينٍ خاص بالعناية بالبشرة، إذ بمجرد الانتهاء من الأساسيات، وهي: التنظيف، والترطيب، ووضع واقي الشمس، يكون قناع الوجه أمراً منطقياً.

ويمكن القول بأن القناع بمثابة علاجٍ يستهدف مشاكل جلدية محددة، مثل: الجفاف، أو إفراز الزيت الزائد، أو البهتان، لذلك قومي بالاسترخاء أثناء الاستحمام، وضعي قناعكِ المفضل.

وبينما هناك تركيبات لأقنعة الوجه، تحتاج فقط إلى بضع دقائق من وقتك، فإن هناك أقنعة يمكنكِ تطبيقها طوال الليل، ما يتطلب القليل من الجهد منكِ.

  •  

كيف تختارين قناع الوجه؟

إن أفضل طريقة لاختيار قناع الوجه هي تحديد أحد أمرين، مشكلة الجلد التي تريدين معالجتها، أو النتيجة التي تريدين تحقيقها، إذ سيكون ذلك مكتوباً على عبوة الأقنعة التي ترغبين في شرائها.. هنا، سنقوم بتقسيمها وفق التالي:

مشكلة الجلد: الجفاف.. النتيجة: الترطيب:

غالباً، تحتوي أقنعة الوجه المرطبة على مواد، مثل: الجلسرين، وحمض الهيالورونيك الذي يجذب الرطوبة إلى الطبقات العليا من الجلد.

مشكلة الجلد: التركيبة.. النتيجة: التوازن:

ستكون مهمة هذا القناع معالجة البقع الجافة، والزهم الزائد، في الوقت نفسه.

مشكلة البشرة: دهنية.. النتيجة: إزالة الزيوت الزائدة:

من أجل حل هذه المشكلة، ابحثي عن أقنعة الوجه الخاصة بمعالجة اللمعان، فهي عادة تقلل الزيت الزائد على بشرتكِ.

 

مشكلة الجلد: المسام المسدودة.. النتيجة: التنظيف العميق:

تم تصميم هذه الأقنعة، التي تكون في كثيرٍ من الأحيان مليئة بمكونات، مثل: طين الكاولين، والفحم، من أجل تنظيف البشرة من الشوائب، ويمكن أن تساعد أيضاً على تقليل مظهر المسام الواسعة.

مشكلة الجلد: بشرة باهتة.. النتيجة: تفتيح:

عادة، تكون لقناع الوجه الخاص بالتفتيح وظيفة التقشير، سواء كان ذلك باستخدام الأحماض، مثل أحماض ألفا هيدروكسي، أو الحبوب الطبيعية؛ للتخلص من الجلد الميت الباهت.

مشكلة الجلد: الترهل.. النتيجة: شد البشرة:

غالبًا، تعمل أقنعة شد الوجه على شد ملمس الجلد مؤقتاً، ويكون لها تأثير الترطيب أيضاً، ما يعطي البشرة مظهراً أكثر امتلاءً.

مشكلة الجلد: الحساسية.. النتيجة: تلطيف:

بالنسبة للبشرة الحساسة والمعرضة للاحمرار، تم تصميم أقنعة الوجه المهدئة الغنية بالصبار؛ لتهدئة الشعور بعدم الراحة.

 

طرق لاستخدام قناع الوجه:

هناك ثلاث طرق رئيسية، يمكنكِ من خلالها استخدام أقنعة الوجه:

تغطية كاملة:

هي الطريقة الأكثر شيوعاً والأسهل، للاستفادة من قناع الوجه، من خلال تطبيقه على كامل الوجه ببساطة.

إخفاء متعدد:

تعني تطبيق أقنعة مختلفة على «مناطق» مختلفة من الوجه. على سبيل المثال، ربما كنتِ تتعاملين مع منطقة (T) دهنية، وعيوب، وبقع جافة، لذلك من المنطقي تطبيق أقنعة مختلفة على المناطق المختلفة المعنية.

في حال كانت لديكِ مجموعة من البقع على ذقنك، فلن تحتاجي إلى وضع قناع تنظيف المسام، أو قناع مكافحة البقع على وجهك بالكامل، فقد تكون المكونات النشطة أكثر من اللازم بالنسبة للمناطق الخالية من العيوب في بشرتك.

الطبقات:

تشير هذه التقنية إلى عدم وضع قناع واحد، بل طبقاتٍ متوافقة عدة. ومع ذلك، يمكنكِ وضع قناع، وتركه ليقوم بعمله، وإزالته ثم وضع قناع آخر، وتعمل هذه الطريقة بشكل جيد، لاسيما إذا كنتِ تستخدمين قناعاً مقشراً، ثم تريدين وضع قناع مرطب.