تحولت الساعات، خلال السنوات الماضية، من مجرد أدواتٍ لقياس الوقت إلى استثمارات مرغوبة، يمكن أن تُباع في المزادات لجلب المزيد من الأموال، حيث باتت تحفاً فنية، تجسد الحرفية والندرة والتراث.

وبمرور الوقت، أثبتت الساعات الفاخرة، خاصة تلك التي تنتمي إلى علامات تجارية مرموقة، قدرتها على الارتقاء، إذ تصبح الإصدارات المحدودة والنماذج القديمة والتصاميم المميزة في كثيرٍ من الأوقات كنوزاً مطلوبة، لأنها عبارة عن بيان للفخامة والحرفية.

وفي عالم صناعة الساعات، هناك الكثير من العلامات التجارية الخالدة أمام اختبار الزمن، التي تمكنت من مجاراة المناخ الاستهلاكي المتطور، والاستمرار في وضع معايير جديدة للدقة والابتكار.

  • ساعة Lady Datejust من رولكس

رولكس:

تأسست عام 1905، ومنذ ذلك الوقت وهي تعتبر مرادفاً للدقة والفخامة، حتى أصبحت تمتلك لقب أوسع قاعدة جماهيرية، حيث يرتديها قطاعٌ واسع من الأشخاص، بدءاً من الرؤساء التنفيذيين ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، إلى نجوم الرياضة والموسيقيين، أي أنها موجودة في أي بيئة، وعلى أي معصم.

وقد تم الاحتفاء بالعلامة التجارية لمجموعتها المتنوعة من الساعات، التي تلبي احتياجات الرجال والنساء على حد سواء، إذ حظيت مجموعتها المخصصة للنساء باهتمام خاص، ولعل ساعة «رولكس» النسائية الأكثر شهرة هي «رولكس ليدي ديت جست»، وهي مثال على التحسن الذي يجسد التزام العلامة التجارية بالأناقة.

  • ساعة كالاترافا من باتيك فيليب

باتيك فيليب:

تأسست عام 1839، وارتبطت منذ فترة طويلة بمفاهيم التفرد والحرفية الفائقة في عالم الساعات الرجالية، إذ تعد تجسيداً للأناقة البسيطة، إضافةً إلى أنها أصبحت أيقونة في الساعات الرجالية الفاخرة.

ومن الساعات المميزة «Calatrava»، التي تتميز ببساطتها، مع خطوط نظيفة وتصميم دقيق ما يجعلها رائعة للمناسبات الرسمية والارتداء اليومي، كما يضيف الإطار المميز المصمم على شكل مسمار لمسة من السحر المميز، والعامل المحدد هو إصرار العلامة التجارية على التزامها بتصنيع كل مكونات ساعاتها يدوياً.

  • ساعة أوميغا سيماستر

أوميغا:

منذ عام 1848، أصبحت «أوميغا» علامة تجارية رائدة في مجال تحديد الفخامة، وفي حين أن العلامة التجارية لديها مجموعة واسعة تناسب الرجال والنساء على حد سواء، تبرز مجموعة «أوميغا سيماستر» كرمز للمغامرة والتراث البحري، ومعترف بها في جميع أنحاء العالم، إذ صُممت في الأصل للمستكشفين تحت الماء كساعة غواصين، بسبب ميزاتها المقاومة للماء، ما يعكس التزامها بالموثوقية والأداء الوظيفي. وبعدها قدمت «أوميغا» أحجاماً أصغر وعناصر تصميم أنيقة تلبي الأذواق الأنثوية، من ساعة «سيماستر».

  • ساعة Jaeger-LeCoultre الفاخرة

جيجر لوكولتر:

تعد «جيجر لوكولتر» اسماً مميّزاً في عالم صناعة الساعات، إذ تجمع ما يقرب من قرنين من الدقة والابتكار والحرفية الفاخرة، إذ تأسست شركة صناعة الساعات السويسرية عام 1833، ودأبت منذ ذلك الحين على تجاوز حدود صناعة الساعات، واكتسبت سمعة طيبة في إنتاج ساعات ذات جودة استثنائية ومتطورة، وإحدى أبرز مجموعات «جيجر لوكولتر»، هي سلسلة «Master Ultra-Thin»، التي تعتبر مثالاً على إتقان العلامة التجارية في ابتكار ساعات أنيقة، تحقق توازناً متناغماً بين الشكل والوظيفة.

  • ساعة بيغ بانغ من هوبلو

هوبلو:

تأسست «هوبلو» عام 1980، وسرعان ما أصبحت مرادفاً لدمج المواد المبتكرة والتصميم الجريء، إذ تتحدى مجموعة «Big Bang» الخاصة بالعلامة التجارية معايير صناعة الساعات التقليدية، وساعدت في متابعة فريدة للعلامة التجارية، ومكانتها كبديل فاخر حديث للعلامات التجارية القديمة الأكثر تقليدية.

كما أن استخدام مواد غير تقليدية، مثل: ألياف الكربون والسيراميك، إلى جانب الحركات المعقدة، يجسد طموح الشركة لتخطي الحدود والتحدي، وتجذب أولئك الذين يقدرون المزج الديناميكي بين الجماليات الحديثة والحرفية المتطورة.