لا شك في أن صناعة السينما بهوليوود تعاني العديد من المشاكل، ويحتاج العاملون فيها إلى النضال للحصول على حقوق معينة، والتحدث علناً عن الظلم الذي يتعرضون له في بعض الأوقات.

وأحد أنواع ذلك الظلم هو التمييز على أساس السن، أو التمييز على أساس الجنس، ويؤثر هذا إلى حدٍّ كبير في الممثلات المخضرمات، لأنه يصبح من الصعب عليهن الحصول على الدور الذي يتم اختياره للممثلات الأصغر سناً، ما يشكل عليهن ضغطاً باستمرار.

 

 

وفي هذا الشأن، اعترفت إحدى أشهر الممثلات اليوم، النجمة الأميركية آن هاثاواي، التي شاركت في أعمال مشهورة وناجحة، خلال مقابلةٍ لها مع مجلة «Porter»، بأنها خائفة من أن تكون ذات يومٍ ضحية للتمييز على أساس السن في عملها. وقالت النجمة الأميركية: «عندما بدأت مسيرتي المهنية وأنا طفلة، تم تحذيري من أن هذه المسيرة يمكن أن تنهار حينما أبلغ الـ35 من العمر»، مشيرةً إلى أنها تعرف أن هناك الكثيرات من النساء يواجهن هذه الحقيقة.

وأضافت نجمة فيلم «Devil Wears Prada» (41 عاماً)، أن الأمور تطورت، وأن هناك المزيد والمزيد من النساء اللاتي لديهن وظائف أعمق في حياتهن خلال تلك السن، واللواتي تغلبن على التوقعات غير العادلة، ووجدن النجاح كلما تقدمن في السن.

وعلى حد تعبير الممثلة الأميركية، فهي ترى أنه لايزال هناك طريق طويل لنقطعه، وأن هناك الكثير من النضالات التي يجب الفوز بها من أجل تغيير شيء ما في صناعة هوليوود، مؤكدةً أن هناك الكثير مما يدعو للفخر، لكن هناك أيضاً الكثير مما يجب إصلاحه.

 

 

وأعربت هاثاواي عن فخرها بكونها جزءاً من حياة محبي السينما، الذين شاهدوا أفلامها، مبينةً أنه شعور جميل أن يعرف المرء أنه حاضر في حياة رواد السينما، وأنها لا تستطيع أن تصف الشرف الذي تحظى به عندما توجد في اللحظات التي يحتاج فيها الناس إلى الراحة والاسترخاء أمام الشاشة.

وأكدت هاثاواي أن هذا يجعلها متحمسةً حقاً لرحلتها كممثلة تواصلت مع الناس، وأنها تحب عندما تكون للمشاريع حياة تتجاوز العرض الأول.

هاثاواي ليست النجمة الوحيدة، التي اشتكت من التمييز على أساس السن في صناعة الأفلام، إذ توجد العديدات من الممثلات اللواتي اشتكين من الأمر ذاته، مثل: جيسيكا تشاستين، ونيكول كيدمان.

 

 

وقبل عامين، كشفت الممثلة المخضرمة، ميريل ستريب، أنه خلال العام الذي بلغت فيه الأربعين من عمرها، عُرضت عليها ثلاثة أدوار للساحرات عندما بلغت الأربعين من عمرها في عام واحد، مبينةً أنه ليس أسوأ من أن تبلغ المرأة الأربعين في هوليوود. وقالت حينها: «نعم، هكذا ستسير الأمور؟ في هذه المرحلة من مسيرتي المهنية، أعتقد أنني أفكر مليًا في ما الذي أضعه بالعالم مع كل مشروع؟».

وفي النهاية، انتهى بها الأمر لتلعب دور ساحرة في فيلم «Into The Woods»، عام 2014.