يترقب العالم انطلاق الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP28)، الذي يأتي تتويجاً لعام الاستدامة، الذي أعلنته الدولة بهدف تسليط الضوء على الاستدامة على جميع الصعد، تحت شعار «اليوم للغد».

وتستضيف الإمارات قادة دول العالم، خلال الفترة من بين 30 نوفمبر الحالي، وحتى 12 ديسمبر المقبل، في مدينة «إكسبو دبي»، حيث تجتمع الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، لتقييم التقدم على صعيد مكافحة التغير المناخي، بهدف توحيد الجهود العالمية لإيجاد حلول فعالة وعملية وطموحة للتحديات المناخية الملحة، في خطوة تؤكد ريادة الإمارات، وتقدير العالم لجهودها الكبيرة في العمل على استدامة المناخ.

 

 

ومن أهم الأولويات التي يناقشها المؤتمر في أيامه الأربعة عشر، تسريع جهود خفض الانبعاثات، فضلاً عن تعزيز انتقال العالم إلى طاقة نظيفة، كما يظهر على جدول الأعمال المصاحب للفعاليات التركيز على تلافي ارتفاع حرارة الأرض لأكثر من 1.5 درجة مئوية.

وبحسب الموقع الرسمي لمؤتمر الأطراف (COP28)، بمشاركة 197 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وآلاف النشطاء ورؤساء الدول والقطاع الخاص والشباب، ستخصص مساحة واسعة للحديث عن أهمية إبقاء حرارة الأرض دون 1.5 درجة مئوية، لما لهذا الأمر من أهمية بالغة في حفظ الحياة البشرية للأجيال المقبلة، حيث تنظر دولة الإمارات، التي تتولى رئاسة المؤتمر، إلى معايير التغير المناخي بجدية، حيث إنه من الضروري اتخاذ إجراءات حاسمة للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ يعد تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية أمراً حيوياً، للحفاظ على توازن النظام البيئي، والحد من تأثيرات التغير المناخي الكارثية المحتملة.

 

 

ويكتسب موضوع إمكانية تحقيق هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 1.5 درجة مئوية، أهمية بالغة في ظل التوقعات بتزايد وتيرة وحدّة الظواهر المناخية في الفترة المقبلة، إذا لم تتخذ إجراءات فعالة للتصدي لتغير المناخ. ويتوقع أن يكون لهذا الهدف تأثير كبير في تقليل الآثار الضارة المحتملة على البيئة والحياة البشرية.

وتقام فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28) في منطقتين بـ«إكسبو دبي»، هما: المنطقة الزرقاء للمفاوضات الرسمية والقمة العالمية للعمل المناخي. والمنطقة الخضراء التي يمكن للجمهور زيارتها للمشاركة في الفعاليات.

جدول الفعاليات:

- 30 نوفمبر: افتتاح المؤتمر بالجلسة الرئيسة.

- 1و2 ديسمبر: القمة العالمية للمناخ.

- 3 ديسمبر: يوم الصحة والتعافي والسلام.

- 4 ديسمبر: يوم التمويل والتجارة والمساواة بين الجنسين.

- 5 ديسمبر: يوم الطاقة والصناعة والمجتمعات الأصلية.

- 6 ديسمبر: يوم التحضر والبيئة المبنية والنقل.

- 7 ديسمبر: يوم إعادة شحن الطاقة.

- 8 ديسمبر: يوم الشباب والأطفال والتعليم والمهارات.

- 9 ديسمبر: يوم الطبيعة واستخدام الأراضي والمحيطات.

- 10 ديسمبر: يوم الغذاء والزراعة والمياه.

- 11و12 ديسمبر: المفاوضات النهائية.