في حال قضيت بعض الوقت إلى جانب أشخاص سلبيين، فلا بد أن تتأثري بتلك العقلية السلبية التي يملكونها، وقد لا تدركين في بعض الأحيان أنكِ أصبحتِ سلبية نتيجة وجودك بين هؤلاء الأشخاص.

لذا، إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق بسبب تحمل الطاقة السلبية للآخرين، فهناك طريقة لمنع حدوث ذلك، حيث يمكنكِ حماية نفسكِ من امتصاص الطاقة السلبية للآخرين، حتى تتمكني من عيش حياةٍ أكثر إيجابية وإنتاجية، وإليكِ الكيفية.

تحديد العاطفة الموجودة:

عندما تسيطر المشاعر السلبية، من المهم أن تحددي المصدر، أي معرفة ما إذا كانت هي مشاعرك الحقيقية أم أنكِ التقطتها من شخص آخر، وعليهِ فإنه في حال كان الأمر يخصك، فيمكنكِ التعامل معها، والتغلب على تلك المشاعر، أما إذا كان الأمر يخص شخصاً آخر، فعليكِ أن تدركي أنه ليس من الواجب عليكِ تحمله، ويجب أن تتركيه.

 

 

ضعي مسافة بينك وبين السلبية:

كل ما يمكنكِ فعله من أجل منح نفسك بعض المساحة بعيداً عن السلبيين افعليه. على سبيل المثال، اذهبي للخارج وامشي وتناولي الغداء في سيارتك، ففي بعض الأحيان كل ما تحتاجينه هو بضع دقائق لإعادة تجميع أفكارك، وتذكير نفسكِ بأن تلك السلبية ليست من شأنك.

اعرفي حدودك:

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الطاقة السلبية، من المهم معرفة ما الذي يثير هذا الشعور بداخلك، إذ إنه حينما تعرفين الشعور المرتبط بالسلبية، يمكنكِ التعامل معه بشكل أسرع، كما أنه في حال كانت تلك السلبية مرتبطة بشخصٍ ما، فيمكنكِ رؤيتها قادمة من بعيد، وعندها سترحلين فوراً بعيداً عنه.

 

 

تحمل المسؤولية:

إذا كان لديكِ أشخاص في حياتك يرهقونكِ، فهل ستتحملين مسؤولية إخراج طاقتهم السلبية من حياتك؟ لأنه ببساطة أنتِ المسؤولة في النهاية عن كل ما يحدث في حياتك، بما في ذلك: سعادتك وتعاستك، ونجاحاتك وإخفاقاتك، وتغيير العلاقات السلبية.

ومع أن الحياة ليست دائماً لطيفة أو عادلة، إذ لا أحد يختار أن يكون في حياته أشخاص ذوو طاقة سلبية، لكن الشجاعة والمثابرة والصدق، وقبل كل شيء تحمل المسؤولية، هي الطرق الوحيدة للتغلب على التحديات التي تواجهكِ في الحياة.

تنفسي فقط:

إذا كنتِ تشعرين كأنكِ غارقة في المشاعر السلبية أو الطاقة السلبية لشخص آخر، فخصصي بضع دقائق لتنظيم تنفسك، وإعادة ضبط أفكارك.

 

 

التأمل:

إذا كانت المشاعر والطاقة السلبية تتدفق عليكِ، فقومي بتخصيص بضع دقائق للجلوس بهدوء، والتأمل.

كوني واضحةً مع الناس:

عندما يتعلق الأمر بإدارة الطاقة السلبية والأشخاص السلبيين، فإن كل ما عليكِ فعله، في بعض الأحيان، هو أن تهدئي وتقولي: «لا»، إذ إن هذه الكلمة لديها الكثير من القوة؛ لإيقاف شخص ما عن سرقة إيجابيتكِ، ووضع حدود مع هذا الشخص.