لم يكن تاريخ الثاني من ديسمبر من عام 1971 يوماً عادياً للعالم أجمع، فقد شهد هذا اليوم تأسيس دولة لم تحتج إلى الكثير من الوقت؛ لتتصدر باقتصادها وسياحتها وازدهارها وعلمها دول العالم أجمع، وتصبح منارةً بارزة يقصدها الناس من كل الأرجاء والبلدان، آملين أن ينهلوا من بحور معرفتها.

وألهمت الحضارة التي بنتها الإمارات، وباتت شاهداً على رفعتها وتطورها، جل الشعراء العرب للتغني بحب أرضها وقيادتها، التي ارتقت بها حدَّ الغيوم، فانتشرت منذ ذلك العهد أغنيات وطنية خالدة، قدمها أبرز الفنانين العرب، وجسدت كلماتها معاني الاتحاد، وعمقت حب الوطن في نفوس أبنائه وساكنيه.

  • مكانة الإمارات تلهمهم.. شعراء وفنانون قدموا أبرز الأغاني الوطنية الإماراتية

أعمال لا تنسى:

منذ أكثر من خمسين عاماً والشعراء يكتبون، والفنانون يلحنون، ويغنون للإمارات أعمالاً لا يمكن حصرها، كانت حاضرة في كل وقت ومفصل من مفاصل الدولة، منها ما عبرت عن حب الوطن، وأخرى تغنت بقوته، كما تم تقديم أعمال بينت إسهامات القادة، الذين أسسوا الدولة، وقدموها نموذجاً يحتذى عبر التاريخ، فيما كانت بعض تلك الأغاني خاصة بمناسبات معينة.

نستعرض اليوم عدداً من الأعمال الغنائية الوطنية الإماراتية البارزة، التي لاقت انتشاراً كبيراً، ليس على مستوى الدولة فحسب، بل أيضاً بات معظم أبناء الوطن العربي الكبير يحفظونها عن ظهر قلب؛ نظراً لصدق كلماتها، وجمال لحنها، وشهرة الفنانين الذين قدموها.

«حي بالشهامة».. من كلمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه:

هذه الأغنية واحدة من الروائع الشعرية، التي كتبها مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وقبل عدة أعوام غناها النجم الإماراتي العربي حسين الجسمي؛ ليسطر واحدةً من أروع الأغاني الوطنية، التي قدمت للإمارات، ولحن الأغنية محمد الأحمد.

وتقول كلمات القصيدة المغناة في مطلعها:

«مرحبا يا هلا حي بالشهامة.. مرحبا بالصقور المخلصين

ضامنين الوطن صانوا احترامه.. قدرهم عندنا عالي وثمين».

 

«دار زايد».. ميحد حمد:

رغم مرور سنوات طويلةٍ على إصدار فنان الإمارات الأول، ميحد حمد، أغنيته الشهيرة «دار زايد»، فإن هذا العمل الفني المتكامل لايزال يحظى بمتابعة كبيرة، وانتشار واسع، ويعتبره كثيرون من أهم الأغاني الوطنية التي قدمت للإمارات.

تقول الأغنية، التي كتب كلماتها الشاعر جمعة الغويص، ولحنها علي كانو:

«الله يا دار زايد كيف محلاها يا ناس حلوه وقلبي مغرم فيها

كن القمر يوم يظهر من محياها هي غاية الحسن يسلم كف بانيها».

 

«المستحيلة».. كورال الإمارات:

توصف هذه الأغنية بأنها واحدة من الروائع الشعرية، التي قدمها الشيخ محمد الفلاحي الياسي، ولحنها ملحن الوطن محمد الأحمد، فيما تولى توزيعها موسيقياً زيد عادل.

ويعرف كل سكان الإمارات أغنية المستحيلة، وعلى الأغلب يحفظونها عن ظهر قلب، كونها تعد من الأعمال الخالدة والجميلة، التي قدمت للإمارات، وتغنت بحبها بصورة جميلة جداً. تقول الأغنية:

«يادارنا ياحلوة الما عذيه

مغلقة بيبانها من رمالها».

 

«العهد القديم».. أحلام:

قدمت الفنانة الشهيرة أحلام رائعتها «العهد القديم» من كلمات عارف الهاشل، وألحان محمد بودله، وهي الأغنية التي تغنت فيها بإخلاص الإماراتيين لوطنهم وقيادتهم، منذ ولادتهم وحتى مغادرتهم لهذه الدنيا.

وعبرت كلمات الأغنية عن الحب الكبير المكتنز في صدور الإماراتيين لوطنهم، إذ تقول كلمات الأغنية في مطلعها:

«ع الولا والحب والعهد القديم

لا ما غير هالزمن فينا احد

ما هو كلام ينحكى والله العظيم

مخلصين من المهد لين اللحد».

 

«نوادر شميمية».. كورال الإمارات:

قدم كورال الإمارات أغنيات رائعة كثيرة، يصعب حصرها في مادة واحدة، وقد أسلفنا ذكر إحداها، ونشير إلى الأغنية الرائعة الثانية، التي حملت اسم «نوادر شميمية»، التي كتب كلماتها سيف سالم المنصوري، ولحنها ملحن الوطن محمد الأحمد، وجاء في مطلعها:

«يا درانا مكفية في فيه وبشته عليج ظلال

كفه مطر وسميه خيريه وادي الوطن به سال».

 

«يا علمنا».. بلقيس وحسين الجسمي:

شكل هذا الديو الغنائي، الذي كتب كلماته صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من أهم الأعمال التي عبرت عن أجمل وأصدق أحاسيس مشاعر حب الإمارات. وأصوات أحبها جميع العرب، وحرصوا على سماعها في كل المناسبات، وغنت بلقيس رفقة حسين الجسمي تلك الكلمات، التي تقول في بدايتها:

«يا علمنا رف في عالي السما.. رافعينك صانعين الإتحاد

يبذلون ويفتدونك بالدما.. شعبك وجندك إذا حق الجهاد».

 

«هنا الإمارات».. فايز السعيد:

غنى ولحن النجم فايز السعيد كلمات الشاعرة الدكتورة صالحة غباش، أغنية «هنا الإمارات»، التي أصدرها السعيد في عام 2017، ونالت انتشاراً واسعاً بعد ذلك، إذ يقول في بعض كلماتها:

«هنا الإمارات هنا

نسير نرتقي نحو الثريا

إيماننا يحرص نبض الخطوات

وبإسمه تعالى قد توكل».

 

«أسعد شعب».. حسين الجسمي:

مرة أخرى، غنى النجم حسين الجسمي من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهي القصيدة التي خطها عن شعب الإمارات وسعادته، وجاء فيها:

«شَعبنا أسْعَدْ شعُوبْ الأرضْ دومْ

مِنْ عَهدْ زايدْ إلى يومْ الحِسابْ».

 

«أحبك يا وطن».. عيضة المنهالي:

قدم النجم عيضة المنهالي رائعته «أحبك يا وطن»، من كلمات حسان العبيدلي، وألحان موسى محمد، قبل سنوات عدة، لكن هذه الأغنية كسائر الأغاني التي قدمت للدولة بقيت خالدة عبر سنين طويلة، وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل، إذ إنها لاتزال تحظى بمكانة كبيرة في نفوس الإماراتيين خصوصاً، والعرب عموماً.

تقول الأغنية في بدايتها:

«أحبك يا وطن وأسرج خيول الشوق بفؤادي،

احبك يا وطن واغزل خيوط الشمس لعيونك،

احبك كلمة عاشت معي من يوم ميلادي،

احبك فرضي يجبرني اموت فداك واصونك،

إماراتي بك اتفاخر واقول بلادي بلادي،

واقبل اسمك الغالي وراية عزك ولونك».