تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من المواهب النسائية في شتى المجالات، حتى عندما يتعلق الأمر بتلك المهمات التي تحتاج إلى الكثير من التحدي والمنافسة، فإننا سنجد نساء إماراتيات في المقدمة، واستطعن النجاح فيها، وشق طريقهن الخاص.

ومن تلك المهمات الصعبة، التي تمكنت المرأة الإماراتية من القيام بها، قيادة سيارات السباق، وهندسة الطائرات، والصعود إلى قمة جبل إيفرست، وحتى الصعود إلى ما هو أعلى من ذلك بكثير، أي الوصول إلى الفضاء.. في هذا التقرير، نرصد أولى النساء الإماراتيات اللواتي فعلن ذلك.

  • نايلة البلوشي

نايلة البلوشي.. أول إماراتية تصل إلى قمة إيفرست:

رغم أن المهمة لم تكن سهلةً أبداً، فإن نايلة نجحت في تسلق أعلى قمة جبلية في العالم، لتكون أول إماراتية تستطيع الوصول إلى تلك القمة، وتخطي العقبات والعوائق التي كانت تعترض طريقها، بفضل رغبتها الكبيرة في رفع علم الإمارات على القمة.

وفي مقابلةٍ سابقة لها مع «زهرة الخليج»، وصفت نايلة خطوات الصعود إلى القمة بالشاقة والممتعة في الوقت ذاته، مؤكدةً أن أجمل ما في الموضوع هو قدرتها على تحقيق شغفها، والاستمتاع بالطبيعة، وجمال المنظر من الأعلى.

وأشارت نايلة، في المقابلة، إلى أن كل ما كان يشغل بالها وقتها هو لحظة الوصول إلى القمة، ورفع علم الإمارات، لذا لم تفكر أبداً في أي تحديات أو مخاوف.

استغرقت رحلة نايلة إلى القمة حوالي 10 أيام متواصلة، ومن خلالها أكدت أن «ابنة الإمارات تستطيع» المضي قدماً في أي شيء تفكر فيه، وتضعه هدفاً نصب عينيها.

  • سعاد الشامسي

الدكتورة المهندسة سعاد الشامسي.. أول مهندسة طائرات:

خلال مسيرتها، حصلت سعاد على شهادات عدة في إدارة الطيران وهندسة الفضاء، الأمر الذي مكنها من شغل عدة مناصب في هذا المجال، مثل: مهندس طائرات مرخّص في «شركة طيران الإمارات»، ومستشارة «طيران الاتحاد» في مشروع مطار أبوظبي الدولي، لتكون بذلك أول مهندسة طيران إماراتية، وأول باحثة عربية في مجال الطيران.

وتمكنت الشامسي، بفضل جهودها الكبيرة، من نيل جوائز عدة، وتمثيل الإمارات في العديد من المؤتمرات والمعارض الخارجية.

وتؤكد سعاد الشامسي أنه لايزال الكثير من الأشخاص يرفضون فكرة وجود المرأة في مجال الطيران، لكن لا بد من مواجهة تلك التحديات، وإثبات قدرة المرأة على الوجود في جميع المجالات، مهما كانت صعبةً، ومهما كانت التحديات.

  • آمنة القبيسي

آمنة القبيسي.. أول سائقة إماراتية في سباقات السيارات:

تُعد آمنة القبيسي (23 عاماً)، أول سائقة سباقات سيارات إماراتية على الإطلاق، وتطمح لأن تدخل عالم المنافسة من أوسع أبوابه، وتصل إلى سباق «الفورمولا 1».

وتشارك آمنة، ابنة خالد القبيسي، وهو سائق سباقات سيارات، وأول إماراتي يتنافس في سباق «لومان 24 ساعة» بفرنسا، في العديد من السباقات التي فازت في كثيرٍ منها، فكانت أول سائقة إماراتية لـ«الفورمولا 3»، وكذلك أول امرأة عربية تفوز بسباق كأس الإمارات لـ«الفورمولا 4» في سباق جائزة أبوظبي الكبرى، وأول امرأة عربية تنافس في سباق «الفورمولا E» بالمملكة العربية السعودية عام 2018.

وفي مقابلةٍ سابقة مع «زهرة الخليج»، قالت آمنة: «أطمح إلى دخول السباق كأول امرأة في (F 1)، وأرفع رأس الشابات العربيات اللواتي ينافسن في (الفورمولا 1)»، مشيرة إلى أنه، حتى الآن، ليست لدينا عربيات ينافسن في «الفورمولا 3 و2».

  • نورا المطروشي

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء إماراتية:

تمكنت نورا المطروشي من تحقيق حلمها بأن تصبح رائدة فضاء، وهو الحلم الذي عاشت من أجله منذ أن كانت طفلة، إذ كانت تبني خيمة، وتتظاهر بأنها مركبة فضائية ستأخذها إلى القمر. ورغم أنها تعمل في مجال النفط والغاز منذ سنوات عدة، فإن حلمها بأن تصبح رائدة فضاء لم يتبدد أبداً، حتى اختارتها الإمارات لتكون ضمن البعثة الخاصة لاستكشاف الفضاء.