يخشى الناس فصل الشتاء، الذي يعد أكثر الفصول برودة وجفافاً، فضلاً عن كونه الفصل الذي تنتشر فيه الأمراض المعدية، كنزلات البرد، والإنفلونزا.

لهذا السبب، ينصح الأطباء، عادة، الناس بأخذ احتياطاتهم الصحية كي لا يقعوا في فخ المرض، من خلال الاهتمام بالجهاز المناعي في أجسامهم، ومقاومة موسم الإنفلونزا بصحة جيدة.

وقدمت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير لها، أفضل النصائح المجربة، لتعزيز نظام المناعة في جسم الإنسان، وفق مشورة طبية، قدمها خبراء بالصحة العامة، ومقاومة العدوى.

  • نصائح مجربة لمقاومة الإنفلونزا.. عززي مناعتك!

نصائح لمقاومة الإنفلونزا:

من أهم هذه النصائح، العمل بشكل منتظم طول العام على البقاء بصحة جيدة، من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية، والالتزام ببرنامج غذائي صحي يناسب قدرات الجسم، عبر اختيار نظام رياضي يومي، والالتزام بممارسته، مثل: المشي أو الجري أو اللعب على جهاز المشي الرياضي داخل المنزل. فضلاً عن اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتينات وفيتامينات وكالسيوم، وبالطبع شرب كميات كافية من الماء.

وإلى جانب النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، يجب الالتزام بمعدل ثابت لساعات النوم، لا يقل عن سبع ساعات بالنسبة للبالغين، حيث من الممكن لقلة النوم أن تلحق الضرر بالجهاز المناعي، فالنوم يعد مطلباً رئيسياً للجسم لإصلاح الخلايا، وقلته تؤدي إلى احتمالية حدوث الأمراض.

ومن المهم، أيضاً، العمل على تخفيف التوتر الذي يسهم في ارتفاع مستوى ضغط الدم، ما يؤدي إلى حدوث خلل في جهاز الجسم المناعي، لذا يمكن تخفيف آثار القلق والتوتر بممارسة اليوغا أو التأمل أو التنفس بعمق لمدة ربع ساعة على فترات متقطعة، وقد تساهم الموسيقى الهادئة في تخفيف التوتر.

  • عززي مناعتك

مكملات غذائية:

بجانب النظام الغذائي الصحي الذي يساعد الجسم على إيجاد توازنه، يمكن أيضاً الاستعانة ببعض المكملات الغذائية التي تقوي جهاز المناعة، مثل أقراص Vitaboost الفوارة، التي تحتوي على مزيج داعم للمناعة من الزنك وفيتامينَيْ: (سي، ودي)، كما أن الأطعمة المتوازنة والغنية بالعناصر الغذائية تعزز أيضاً نظام المناعة بشكل طبيعي، خاصة الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، والزنك، و«البريبايوتكس»، وهو نظام مناعة صحي يوجد في العديد من المنتجات الغذائية، منها عسل المانوكا 55 MGO Manuka Honey، الغني بالسكريات القليلة التعدد، التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء، ودعم جهاز المناعة، من خلال المواد المضادة للميكروبات، التي تقتل أنواعًا معينة من البكتيريا، وتعزز الشفاء.