اكتسب استخدام البيكنغ صودا كبديل طبيعي للشامبو التقليدي شعبية في السنوات الأخيرة، واكتشف العديد من الأشخاص فوائد غسل شعرهم بالبيكنغ صودا، حيث يمكن أن يساعد ذلك على إزالة الشوائب، وتوازن مستوى الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، إذ يترك الشعر نظيفًا ومنتعشًا. هنا، سنعرف أكثر عن أهميته، وماذا يقدم لشعرك؟

ما البيكنغ صودا؟

تعرف البيكنغ صودا باسم صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، وهي مكون منزلي متعدد الاستخدامات، وشائع الاستخدام، وله مجموعة واسعة من التطبيقات في الطبخ والتنظيف والعناية الشخصية. وصودا الخبز عبارة عن مسحوق بلوري أبيض، ذي طعم مالح وقلوي قليلاً.

وغالباً، تستخدم صودا الخبز في إجراءات العناية الشخصية، نظراً لقدرتها على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني، وتحييد الروائح، ويمكن استخدامها كمعجون أسنان طبيعي لتنظيف وتبييض الأسنان، وكمقشر لطيف للعناية بالبشرة، وكمزيل طبيعي للعرق. وتعرف صودا الخبز بخصائصها المهدئة، ويمكن استخدامها لتخفيف تهيج الجلد الطفيف، ولدغات الحشرات.

فوائد غسل الشعر بالبيكنغ صودا:

بصرف النظر عن استخدام صودا الخبز في الطهي، فيمكن استخدامها أيضًا كبديل طبيعي للعناية بالشعر، حيث يوفر غسل شعرك بصودا الخبز العديد من الفوائد، التي تحسن صحة ومظهر شعركِ، ومنها ما يلي:

1. منظف طبيعي:

إحدى الفوائد الأساسية لغسل الشعر بصودا الخبز، هي قدرته على العمل كمنظف طبيعي. وتحتوي البيكنغ صودا على خصائص قلوية، تساعد على إزالة الأوساخ والزيوت وتراكم المنتجات من الشعر وفروة الرأس، فهي تنظف الشعر بشكل فعال دون إزالة زيوته الطبيعية، ما يجعلها خياراً مثالياً، للاتي يردن تجنب الشامبو الكيميائي القاسي.

2. يزيل القشرة:

تعتبر قشرة الرأس مشكلة محرجة للكثيرين، ولحسن الحظ إن استخدام صودا الخبز كغسول للشعر يساعد على تخفيف هذه المشكلة، إذ إن خصائص البيكنغ صودا المضادة للفطريات تكافح فرط نمو الخميرة على فروة الرأس، وهذا أحد الأسباب الرئيسية للقشرة، والاستخدام المنتظم لصودا الخبز يقلل القشرة، ويترك فروة الرأس نظيفة ومنتعشة.

3. يعيد توازن الرقم الهيدروجيني:

درجة الحموضة الطبيعية لفروة رأسنا حمضية قليلاً، وتراوح بين 4.5 و5.5، واستخدام الشامبو ومنتجات الشعر التجارية يخل في كثير من الأحيان بهذا التوازن، ما يؤدي إلى مشاكل الشعر المختلفة، ويساعد غسل شعرك بصودا الخبز في استعادة توازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، لأنه يحتوي على خصائص قلوية.

ومن خلال الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب، تعمل البيكنغ صودا على تعزيز نمو الشعر الصحي، وتمنع جفافه وتكسره.

4. إضافة حجم ولمعان:

إذا كنتِ تعانين الشعر المسطح والباهت، فإن استخدام صودا الخبز كغسول للشعر يمنح خصلات شعركِ دفعة تشتد الحاجة إليها، لأن البيكنغ صودا تساعد على إزالة الزيوت الزائدة، وتراكم المنتجات التي تثقل الشعر، وتجعله يبدو ضعيفاً، ومن خلال التخلص من هذه الشوائب، تضيف صودا الخبز حجماً، وتعيد اللمعان الطبيعي للشعر، ما يجعله حيوياً وصحياً.

5. فعالة من حيث التكلفة:

بصرف النظر عن فوائده العديدة، فإن غسل الشعر بصودا الخبز يعد أيضاً خياراً اقتصادياً، فمنتجات العناية بالشعر التجارية باهظة الثمن، خاصة إذا كنت تحتاجين إلى علاجات محددة لمختلف مشاكل الشعر، وتعتبر صودا الخبز بديلاً ميسور التكلفة، يقدم فوائد مماثلة، دون إنفاق الكثير من المال، لذلك فهي خيار مناسب لصاحبات الميزانية المتواضعة، اللاتي يرغبن في الحفاظ على شعر جميل وصحي، دون إنفاق ثروة.

كيفية استخدام صودا الخبز لغسل الشعر:

لغسل شعرك بالبيكنغ صودا، يمكنكِ صنع خليط بسيط من خلال الآتي:

- 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.

- ثلاثة أرباع كوب ماء.

- زيت اللافندر أو شجرة الشاي العطري (اختياري).

الطريقة:

1- اصنعي الخليط:

في زجاجة شامبو فارغة أو برطمان صغير، اخلطي البيكنغ صودا والماء، للحصول على رائحة طيبة، وفوائد إضافية، أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر أو شجرة الشاي العطري النقي، ورجّي جيداً حتى تتشكل عجينة شبه لزجة.

نصيحة: لتجنب الاضطرار إلى عمل معجون قبل كل استحمام، حضري كمية كبيرة للاحتفاظ بها في حمامكِ، والنسب هي جزء واحد من صودا الخبز إلى ثلاثة أجزاء من الماء، لذلك يمكنك صنع الكثير أو القليل، حسب الحاجة.

2- ضعيها على شعرك:

ادخلي إلى الحمام، وضعي معجون صودا الخبز على الشعر الجاف أو المبلل، وابدئي من الجذور، ثم مرري العجينة حتى الأطراف.

3- اشطفي وجففي الشعر:

اتركي الخليط من دقيقة إلى ثلاث دقائق على شعرك، ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ، وجففي شعركِ بالمنشفة، ثم صففيه كالمعتاد.

نصيحة: حافظي على روتين العناية بالشعر بشكل طبيعي، عن طريق استبدال البلسم المعتاد بخل التفاح.

الآثار الجانبية لغسل الشعر بالبيكنغ صودا:

في حين أن غسل الشعر بصودا الخبز قد يكون مفيدًا لكثير من الأشخاص، إلا أنه قد لا يكون مناسباً للجميع، حيث تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة عالية، ما يعني أن استخدامها بشكل متكرر أو بكميات زائدة يعطل توازن درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، وهذا يؤدي إلى الجفاف والتهيج، وحتى تلف الشعر.

لذلك من المهم استخدام صودا الخبز باعتدال، والاستماع إلى احتياجات شعركِ، وإذا واجهت أي آثار سلبية، مثل: زيادة الجفاف أو تهيج فروة الرأس، فمن المستحسن التوقف عن ذلك.

وبالنسبة لمن شعرها مصبوغ أو معالج كيميائياً، يجب توخي الحذر عند استخدام صودا الخبز لأن لديها القدرة على إزالة لون الشعر والتسبب في بهتانه، خاصة عند استخدامها بتركيزات عالية أو بشكل متكرر، كما يوصى باستشارة مصفف شعر محترف، قبل دمج صودا الخبز في روتين العناية بالشعر، خاصة إذا كان شعركِ مصبوغًا.