يستعيد عشاق التخييم حماسهم مع عودة فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة في الإمارات، فيما تشهد متاجر بيع معدات التخييم ازدحاماً على شراء الخيم والأدوات الخاصة بتمضية الأوقات في البر والهواء الطلق، للاستمتاع بجمال الطبيعة في الإمارات كافة، بأكثر الطرق راحة ورفاهية. وعاد السؤال يتردد على ألسنة الكثيرين: «أين ترغبون في الذهاب للتخييم خلال نهاية هذا الأسبوع؟»، لاسيما أن في الإمارات أماكن صحراوية جميلة، وشواطئ رائعة تغري محبي التخييم للتوجه إليها، وعيش تجربة التخييم في أحضان الطبيعة الخلابة، ونسيان ضغوط الحياة اليومية في العمل أو المدرسة أو الجامعة. 

اخترنا لكم بعضاً من أفضل الأماكن للتخييم في الإمارات؛ لنعرفكم على ميزات كل واحدة منها. لذا، احزموا حقائبكم، واستعدوا للانطلاق في أروع رحلات التخييم بربوع الإمارات. 

صحراء ليوا.. أبوظبي

إذا أردتم، فعلياً، الانعزال عن ضجيج العالم من حولكم، وكل ما له ارتباط بالتكنولوجيا والتقدم الحضري، فتوجهوا إلى صحراء ليوا، فهي واحدة من أكبر وأجمل الصحارى في العالم، وتوفر لكم أجواء من الهدوء تعزلكم كلياً عن العالم المزعج من حولكم. ونظراً لكونها صحراء نائية، فإن الوصول إليها يتطلب ركوب مركبات خاصة للسير على طرق صحراوية وعرة. تحظى صحراء ليوا بصيت جمالي وتاريخي مهم، جعلها من أشهر أماكن التخييم في أبوظبي، ومنطقة جذب لعشاق التخييم في الصحراء، ومحبي استكشاف التاريخ. تقدم هذه الصحراء لكم تجارب ممتعة، وكل ما عليكم فعله هو الاستعداد جيداً لرحلتكم تلك، والتأكد من جلب كل المعدات اللازمة للتخييم من مياه وبطاريات وأدوية، وغيرها. ويقع كل من يزور صحراء ليوا في غرام رمالها وكثبانها وهوائها، ما يجعله يعيد الكَرَّة أكثر من مرة، للاستمتاع ليس بجمال سمائها المزينة بالنجوم ليلاً فحسب، وإنما بالأنشطة العديدة التي يمكن القيام بها، وأبرزها: ركوب الإبل، والسير فوق الكثبان الرملية مثل تل مرعب، الذي يعتبر أعلى الكثبان الرملية في الإمارات، وأيضاً يمكن ممارسة رياضة التزحلق على الرمل. 

  • منتزه جبل حفيت.. العين

منتزه جبل حفيت.. العين 

استعدوا لتجربة تخييم مذهلة في منتزه جبل حفيت بمدينة العين في أبوظبي، حيث يمكنكم الانغماس أيضاً في تاريخ المنطقة العريق، والمناظر الطبيعية المهيبة مع التضاريس الجبلية التي تشكل خلفية خلّابة لرحلتكم في التخييم. يقدم المنتزه الواقع أسفل جبل حفيت، والممتد على مساحة 9 كيلومترات، تجربة استثنائية للاستمتاع بالأنشطة المرتبطة بالتخييم، مثل: المشي، وركوب الدراجات الجبلية، وركوب الخيل أو الإبل. أما محبو النباتات، فبإمكانهم الاستمتاع بالتنوع البيولوجي الذي يضمه المنتزه، إذ من المعروف أنه يحتوي على 42% من النباتات المسجلة في أبوظبي، و25% من الأنواع المسجلة على مستوى الدولة. ومحبو التاريخ والآثار، بإمكانهم استكشاف مجموعة من الآثار التي تعود إلى آلاف الأعوام منها مدافن جبل حفيت. ومن أبرز الأنشطة التي يمكن فعلها هناك: مشاهدة شروق الشمس من قمة الجبل، والانغماس في عالم ساحر يأسر الأنفاس. 

ويميز منتزه جبل حفيت أنه يقدم تجارب تخييم تناسب جميع الأذواق، فمن المساحات الخالية التي تتيح لكم نصب خيمكم الخاصة، إلى المخيمات الفاخرة التي توفر خيماً بأشكال مختلفة مع المعدات كافة، والخيم التراثية التقليدية التي يمكن تأجيرها مقابل رسوم محددة. 

  • منطقة حتا.. دبي

منطقة حتا.. دبي

تعتبر منطقة حتا مكاناً مثالياً للراغبين في الهروب من صخب حياة المدينة، والاستمتاع بأوقات من الهدوء وسط الطبيعة الرائعة. 

وتضم حتا مواقع عدة للتخييم، بعضها قريب من المياه، والآخر قريب من مضمار حتا للدراجات الهوائية الجبلية. ومن يرد التخلص من عناء نصب الخيم، يمكنه الاستعانة بالكرافانات الموجودة هناك، أو الخيم التي توفرها جهات عدة مع كامل عدتها. المهم، أنه، في حتا، بإمكانكم الاستمتاع بعدد لا يحصى من التجارب الغنية، التي تشحن نفوسكم بطاقة جديدة، وتعيد تواصلكم مع الطبيعة. ومن أبرز الأنشطة التي يمكنكم الاستمتاع بها، بالإضافة إلى الشواء في الهواء الطلق: رمي السهام بالقوس، وتسلق الجبال، والمشي، والقفز في الماء، واستكشاف المزارع والمناطق الأثرية في حتا. 

  • صخرة الأحفور.. الشارقة

صخرة الأحفور.. الشارقة 

استمتع بسحر واحدة من أكثر المناطق جذباً في الشارقة، هي صخرة الأحفور، التي تقع بين معلمين بارزين، هما: جبل مليحة، وصخرة الجمل، وتشكل مكاناً مهماً للتخييم وتسلق الجبال واكتشاف البقايا الأحفورية، وسط مناظر طبيعية خلابة. إن جمال هذه المنطقة لا يقتصر على طبيعتها، وإنما أيضاً كونها موطناً للمها العربي، والغزلان الجبلية. فهذا الموقع الصحراوي الجميل يعتبر مثالياً للتخييم، لاسيما لمن لديه سيارات دفع رباعي، إذ يقدم تجربة مذهلة للاستمتاع بروعة مشاهد الكثبان الرملية المحيطة، وتسلق الصخور المتناثرة في المكان، التي تشكل دليلاً على أن هذه المنطقة كانت في ما مضى قاعاً بحرياً. 

  • شاطئ الزوراء.. عجمان

شاطئ الزوراء.. عجمان 

في حال قررتم التخييم في عجمان، فإن شاطئ الزوراء يعتبر واحداً من أفضل الخيارات في هذه الإمارة؛ لأنه يوفر خيارات تخييم تناسب جميع الأهواء، من المخيمات البسيطة المجانية، إلى المخيمات الفاخرة والكرافانات، فضلاً عن توفيره إمكانيات استئجار معدات التخييم كاملة، ومرافق، مثل: الحمامات، والمطابخ. 

استمتعوا بالسير على طول الشاطئ الرملي، ومراقبة الأمواج وهي تتكسر على أقدامكم، ومارسوا رياضة التأمل؛ لتعيدوا شحن طاقتكم، ولا تنسوا - بالتأكيد - الاستمتاع بحفلات الشواء، والتلذذ بمذاق المأكولات المشوية على وقع صوت الأمواج الهادئة، التي تثير في النفس طمأنينة وراحة.

  • شاطئ القرم.. أم القيوين

شاطئ القرم.. أم القيوين 

الأجواء الساحرة والاستثنائية والرمال الناعمة، تميز شاطئ القرم في أم القيوين، وتجعله مقصداً لمحبي التخييم، والسير على الرمال، وفي الطبيعة، لاسيما أنه يتيح لكم الاستمتاع بمشاهدة غابات أشجار القرم، التي يكتسيها. إن التخييم على شاطئ القرم يعني، أيضاً، ممارسة كل الأنشطة الشاطئية، مثل: الإبحار بالمراكب الشراعية، وتجربة مغامرة الطيران الشراعي، والتزلج على الماء، وركوب الدراجات المائية، والسباحة أيضاً في مياه الشاطئ النقية. متعة التخييم تصل ذروتها ليلاً، عندما تحتوي السماء المرصعة بالنجوم البحر الواسع، فتتصاعد هدهدة أمواجه باعثة في الأجواء سكينة وهدوءاً يريحان الروح. 

  • وادي البيح.. رأس الخيمة

 


وادي البيح.. رأس الخيمة

يقع وادي البيح، في رأس الخيمة، وسط الجبال والوديان الوعرة، ويُقدم واحةً هادئةً لعشاق التخييم. في أسفل الوادي يوجد نهر تنتشر على طول مساره مبانٍ مهجورة ومواقع لمشاهدة الطيور، ما يجعله مكاناً مثالياً لممارسة رياضة المشي، والاستمتاع في الوقت ذاته بالمناظر الجميلة. وتدعوكم أجواء هذا الوادي لاحتضان ألحان الطبيعة بكل نغماتها، وسط مشاهد الجبال والصخور الخلابة. ومع غروب الشمس، ترتسم فوقكم لوحة مذهلة من النجوم، تشكل ملاذاً مثالياً لمحبي رصد النجوم. 

  • جزيرة «سنوبي».. الفجيرة

جزيرة «سنوبي».. الفجيرة 

إذا كنتم ترغبون في عيش تجربة تخييم استثنائية، فما عليكم سوى التوجه إلى جزيرة «سنوبي»، الواقعة قبالة شاطئ العقة في الفجيرة. يجتمع على هذه الجزيرة اثنان من أجمل الأنشطة، التي تجعلكم على تواصل دائم مع الطبيعة، هما: الغوص، والتخييم، فبمجرد وصولكم إلى هذه الجزيرة المكونة من 3 تشكيلات صخرية، والتي شبهها سكان المنطقة بشخصية «سنوبي» الكرتونية، ومنها أخذت اسمها الحالي، يسحركم نقاء مياه بحرها، وتضاريسها الصخرية، وشاطئها الجميل. اختاروا البقعة التي ستنصبون خيمتكم عليها، وانطلقوا في استكشاف المكان، وما يقدمه من أنشطة. فمن كان منكم يحب استكشاف أعماق البحار، وكائناتها البحرية، فما عليه سوى ارتداء معدات الغوص، التي يمكن استئجارها من المتاجر هناك، والانطلاق في رحلته المثيرة. أما من يفضل الاستمتاع بجمال الشاطئ البحري والبر، فبإمكانه ممارسة بعض الأنشطة البحرية، مثل: الكاياك، أو ركوب الدراجات. ويبقى مشهد غروب وشروق الشمس من أجمل ما يمكن أن يأسركم في هذه التجربة المثيرة. 

أنشطة يمكن القيام بها أثناء التخييم في البر: 

- التزحلق على الكثبان الرملية.

- الشواء في الهواء الطلق.

- ركوب الدراجات النارية الخاصة بالصحراء.

- الرسم بالرمل.

- التصوير الفوتوغرافي.

- الاستمتاع بهدوء الصحراء.

- مشاهدة النجوم ليلاً. 

- مشاهدة شروق وغروب الشمس.

- ركوب الإبل.

- زيارة المواقع الأثرية القريبة.

- استكشاف المناطق المحيطة.  

لوازم ضرورية للتخييم: 

قبل التوجه إلى التخييم، ينبغي تجهيز قائمة باللوازم والمعدات الضرورية، لضمان راحتكم وأمانكم خلال الرحلة:

- خيمة متينة ومناسبة للظروف الجوية المتوقعة.

- أكياس نوم تتناسب مع درجات الحرارة المتوقعة، وتوفر الراحة.

- حصيرة نوم لتوفير عزلة إضافية. 

- مصباح يدوي أو كشاف لتوفير إضاءة ليلية.

- معدات طهي من الموقد المحمول وأدوات الطهي اللازمة.

- أدوات تناول الطعام. 

- جلب كمية وافرة من المياه وأدوات تنقية المياه.

- ملابس مناسبة للطقس المتوقع ليلاً. 

- مواد إسعافات أولية. 

- تحديث «خرائط غوغل». 

- خرائط وبوصلة تقليدية، تحسباً لأي ظرف طارئ.

- شاحن هواتف. 

- أكياس لجمع القمامة، والحفاظ على نظافة المكان.

- مواد لإشعال النار. 

- تحضير لائحة بالطعام الذي ترغبون في إعداده، وجلب كل مكوناته.

نصائح للحفاظ على البيئة أثناء رحلات التخييم:

- كونوا مسؤولين، وتأكدوا من ترك المكان كما وجدتموه. اجمعوا النفايات الخاصة بكم، وتخلصوا منها بشكل صحيح. 

- استخدموا مواردكم بحذر، وقدروا احتياجاتكم من الماء، واستخدموه بشكل مقنن. أطفئوا الأضواء والمصابيح عندما لا تحتاجون إليها؛ لتوفير الطاقة. 

- انصبوا خيامكم في المواقع المخصصة للتخييم.

- احترموا الحياة البرية، ولا تتركوا الطعام بشكل عشوائي، حتى لا تساهموا في تغير سلوك الحيوانات.

- استخدموا المعدات الصديقة للبيئة، لاسيما تلك المصنوعة من مواد معاد تدويرها. 

- لا تنسوا توعية من يرافقكم بضرورة الحفاظ على البيئة.