في السنوات الأخيرة، أصبح السعي وراء أسلوب حياة صحي شائعاً بشكل متزايد، ما أدى إلى زيادة الاهتمام بأنواع الأنظمة الغذائية المختلفة، ومع تقدم التكنولوجيا، وسهولة الوصول إلى المعلومات، أصبح الناس الآن أكثر اطلاعاً على الأساليب الغذائية المختلفة.

لذلك، هناك أنواع أنظمة غذائية كانت الأكثر بحثاً على مدار عام 2023، تعرفي عليها، واقتبسي منها الأفضل مع حياتك؛ لتعيشي أكثر صحة.

  • أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023

أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023:

1. نظام غذائي نباتي:

أحد أكثر أنواع الأنظمة الغذائية شيوعاً في السنوات الأخيرة هو النظام الغذائي النباتي، وبالتحديد من أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023، حيث يتضمن النظام الغذائي النباتي الامتناع عن تناول أي منتجات حيوانية، بما في ذلك: اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض والعسل، وغالباً يستشهد المدافعون عن هذا النظام الغذائي بأسباب أخلاقية ومخاوف بيئية وفوائد صحية محتملة كدوافعهم، لأن معظم النباتيين يهدفون إلى تقليل انبعاثات الكربون، وتعزيز رعاية الحيوانات.

والنظام الغذائي النباتي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، ما يوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنه منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول، ما قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي النباتي قد يساعد على إدارة الوزن، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحسين العلامات الصحية العامة، مثل: ضغط الدم، ومستويات السكر في الدم.

2. الكيتون الغذائي:

لقد اكتسب النظام الغذائي الكيتوني، المعروف باسم نظام «كيتو الغذائي»، اهتماماً كبيراً لفوائده المحتملة في إنقاص الوزن، ويتضمن هذا النظام الغذائي استهلاك كمية كبيرة من الدهون الصحية، وكمية معتدلة من البروتين، وكمية منخفضة جداً من الكربوهيدرات، والتي تدخل الجسم في حالة من الكيتوزية، حيث يحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز. وإلى جانب فقدان الوزن، يدعي المؤيدون أن نظام الكيتو الغذائي قد يحسن الوضوح العقلي، ومستويات الطاقة.

ويعتمد النظام الغذائي الكيتوني في المقام الأول على الدهون كمصدر للوقود، ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، وقد يساعد أيضاً على تقليل الشهية والتحكم في مستويات السكر بالدم، ما يجعله مفيداً للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني، لكن لا بد من ملاحظة أن نظام الكيتو الغذائي قد يكون من الصعب الحفاظ عليه على المدى الطويل، وقد تكون له آثار جانبية محتملة، مثل: نقص العناصر الغذائية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا لم يتم اتباعه بشكل صحيح.

  • أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023

3. حمية البحر الأبيض المتوسط:

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط من أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023، فهو نمط غذائي مستوحى من عادات الأكل التقليدية في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، إذ يشدد على استهلاك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون، مع الحد من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة، وقد أظهرت الدراسات أن الالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، بل ويعزز طول العمر.

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية والألياف، ما يساهم في فوائده الصحية العديدة، وقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض مستويات الالتهاب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، بالإضافة إلى ذلك يُعرف النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بتركيزه على الروابط الاجتماعية، والاستمتاع بوجبات الطعام مع العائلة والأصدقاء، ما يمكن أن يساهم في الصحة العامة.

4. حمية باليو:

يهدف نظام باليو الغذائي، المعروف أيضًا باسم نظام رجل الكهف الغذائي، إلى تقليد عادات الأكل لدى أسلافنا من العصر الحجري القديم، ويركز هذا النظام الغذائي على الأطعمة الكاملة غير المصنعة، مثل: اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، مع استبعاد الحبوب ومنتجات الألبان والبقوليات والأطعمة المصنعة، ويجادل أنصار نظام باليو الغذائي بأنه يعزز فقدان الوزن، ويحسن عملية الهضم، ويقلل الالتهاب.

  • أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023

5. نظام حمية خالٍ من الغلوتين:

في حين أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين ضروري للأفراد الذين يعانون مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، فقد اكتسب شعبية أيضاً بين الذين لا يعانون هذه الحالات، ويتضمن هذا النظام الغذائي تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح والشعير والجاودار.

ويعتقد الكثير من الناس أن الابتعاد عن الغلوتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة الطاقة وتحسين عملية الهضم، على الرغم من أن الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات محدودة بالنسبة للأفراد الذين لا يعانون اضطرابات مرتبطة بالغلوتين.

6. النظام الغذائي المرن:

النظام الغذائي المرن، أيضاً، من أنواع الريجيم الأكثر بحثاً في 2023، وهو نهج مرن لتناول الطعام، يجمع بين فوائد نمط الحياة النباتي مع استهلاك اللحوم في بعض الأحيان، ويتبع أنصار هذا النظام، في المقام الأول نظاماً غذائياً نباتياً، لكنهم يسمحون لأنفسهم أحياناً بالانغماس في اللحوم أو الأسماك، ويروق هذا النظام الغذائي للذين يرغبون في تقليل تناول اللحوم لأسباب صحية أو بيئية، لكنهم لا يريدون الالتزام بأسلوب حياة نباتي بالكامل.

ويوفر النظام الغذائي المرن مرونة الاستمتاع بنظام غذائي متنوع مع الاستمرار في جني الفوائد الصحية من الأطعمة النباتية، ومن خلال التركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتينات النباتية، ويستطيع المرنون تلبية احتياجاتهم الغذائية، وفي الوقت نفسه الحد من تأثيرهم البيئي، وتشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي المرن قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وتحسين صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وبعض أنواع السرطان.