يسمع الناس عن مصطلح الاستدامة، لكنهم يعتقدون أن مسألة تطبيقه في الحياة اليومية العملية السريعة مستحيلة. وعلى العكس من ذلك، يمكن للمرء إن أحكم عقله أن يدير حياته بسهولة ويسر واستدامة، بعيداً عن أي تعقيدات قد يتخيلها، ولا تكون موجودة من الأساس، ومنها إمكانية القيام برحلة سياحية مستدامة، ترفه عن النفس، ولا تؤذي كوكب الأرض.

والاستدامة، أساساً، هي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى الأنظمة الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر، هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل، وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي، والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

أما السياحة المستدامة، فهي السياحة التي تراعي تماماً آثارها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية، وتلبية احتياجات الزوار، والصناعة، والبيئة، والمجتمعات المضيفة. ويمكن أن تشمل السياحة النقل الأساسي إلى الموقع العام، والنقل المحلي، والإقامة، والترفيه، والاستجمام، والتغذية والتسوق.

ويمكن تطبيق مجموعة أفكار تساعد الشخص على القيام برحلة سياحية مشوقة، تراعي طرق وأساليب الاستدامة، خاصة مع تفاقم آثار تغير المناخ، وضرورة تقليل البصمة الكربونية، وتبني ممارسات السفر المستدامة، انطلاقاً من اختيار أماكن صديقة للبيئة للإقامة بها، والسفر والتنقل بطريقة صديقة للبيئة.

  • السياحة المستدامة.. هكذا تسافرين بطريقة صديقة للبيئة

ملابس مستدامة:

قبل السفر، يحتاج المرء لبعض الحاجات لاستخدامها خلال رحلته، ويمكن الاستعاضة عن زجاجات الماء البلاستيكية، لتقليل النفايات البلاستيكية، من خلال شراء زجاجة ماء قابلة للاستخدام بشكل دائم. كذلك، يمكن السفر بحذاء رياضي مصنوع من مواد معاد تدويرها، مثل: الجلد النباتي، أو القماش الأخلاقي.

سفر صديق للبيئة:

ويمكن عند اختيار مكان السفر، تفضيل الأماكن السياحية الداخلية، تعزيزاً لسياحة البلد الذي تعيشين فيه، وفي حال السفر تجب زيارة الأماكن التراثية والتقليدية والأسواق الشعبية، والتفاعل مع الناس الذين يمثلون حضارة البلد الذي توجدين فيه. كما يمكن المساهمة في الاقتصاد المحلي ودعم الحرفيين، والتسوق واختيار المواد المصنوعة يدويًا، لإفادة الشركات الصغيرة والمجتمع بشكل مباشر.

  • السياحة المستدامة.. هكذا تسافرين بطريقة صديقة للبيئة

الإقامة المستدامة:

بالنسبة لفنادق الإقامة، يمكن اختيار أماكن الإقامة الصديقة للبيئة، من خلال اختيار منصات لحجز مثل هذه الفنادق: «Ecobnbk، وAirbnb، وBookitdifferent»، حيث توفر هذه المنصات مجموعة واسعة من خيارات الإقامة المستدامة. ويفضل دائماً اختيار وسائل النقل العام، الصديقة للبيئة، مثل: الحافلات، والقطارات، والمركبات الهجينة والكهربائية، حيث تعمل هذه الاختيارات على تقليل التلوث وحركة المرور والبصمة الكربونية.

وتولي دولة الإمارات السياحة المستدامة أهمية كبيرة، حيث يحتل قطاع السياحة أولوية في الأجندة التنموية بحسب الموقع الرسمي لحكومة الإمارات على شبكة الإنترنت، إذ يمثل هذا القطاع ركيزة أساسية من ركائز التنوع الاقتصادي.

وتتبنى دولة الإمارات التوجهات المستقبلية والعالمية، التي تركز على السياحة المسؤولة والمستدامة، حيث تعمل على ترسيخ هذه الثقافة لدى الوجهات السياحية المحلية، وتركز على الابتكار والتحول الرقمي في هذا القطاع لزيادة الإيرادات والنمو، وتعزيز فرص الشركات الصغيرة والمتوسطة.