تنطلق، مساء اليوم الخميس (14 ديسمبر)، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته حتى الحادي والعشرين من ديسمبر الحالي، بعد أن تأجل انطلاقه مرتين، نتيجة الأوضاع الأمنية في قطاع غزة.

  • «الجونة السينمائي»

ويشهد حفل الافتتاح تكريم المخرج المصري مروان حامد بـ«جائزة الجونة للإنجاز الإبداعي»، التي تمنح للأفراد الذين تركت أعمالهم بصمة واضحة في المجال السينمائي، وكانت لديهم مكانة قيمة في المجتمع السينمائي، ويخصص عرض الافتتاح للفن الفلسطيني، حيث ستشارك المغنية الفلسطينية إليانا في تقديم فقرات حفل افتتاح المهرجان، الذي يقدم برنامجاً سينمائياً بعنوان «نافذة على فلسطين»، يُحتفى من خلاله بالأفلام السينمائية التي تناولت القضية الفلسطينية، ولإلقاء نظرة على الحياة غير المرئية والقصص التي لم تُروَ عن حياة الشعب الفلسطيني. وتم تنسيق هذه العروض السينمائية بين «مهرجان الجونة السينمائي»، و«مؤسسة الفيلم الفلسطيني»، ومن أبرز الأفلام التي سيتم عرضها، فيلما «باب الشمس»، و«الأستاذ».

  • صبا مبارك

لجان التحكيم:

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أسماء لجان تحكيم مسابقاته الرسمية الثلاث، وهي: «الأفلام الروائية الطويلة»، و«الأفلام الوثائقية الطويلة»، و«الأفلام القصيرة»، إضافة إلى لجان تحكيم «جائزة نجمة الجونة الخضراء»، و«جائزة سينما من أجل الإنسانية»، و«جائزة فيبريسي»، و«جائزة نيتباك».

وضمت لجنة تحكيم «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة»: الفنانة الأردنية صبا مبارك، والباحث الهندي في السينما أنوب سينغ، والفنانة الفلسطينية ياسمين المصري، والفنانة الفرنسية اللبنانية منال عيسى، والمخرج المصري عمر الزهيري. فيما ضمت «مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة»، و«نجمة الجونة الخضراء»: المنتجة كاترين دوسار، والمخرجة جيهان نجيم، والفنان السوداني إبراهيم شداد، والمخرج المصري - الأميركي شريف القشطة.

وضمت لجنة تحكيم «مسابقة الأفلام القصيرة»: الفنانة اللبنانية رزان جمال، والمخرج اللبناني وسيم جعجع. وتضم لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي)، المخولة اكتشاف الأعمال السينمائية الاستثنائية، من بين صنّاع الأفلام من أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية: الناقدة السينمائية أولا سالڤا، وهي صحافية وناقدة سينمائية بولندية، وعضو بارز من أكاديمية السينما الأوروبية، والناقد السينمائي الجنوب أفريقي ستيفن أسبلينغ، المعروف ببرنامج «توكينغ موفيز»، والصحافي والناقد السينمائي المصري زين العابدين خيري.

  • آل شنب

مشاركات الأفلام:

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلماً، من بينها أفلام تُعرض للمرة الأولى، أبرزها الفيلم المصري «آل شنب» للمخرجة آيتن أمين، وهو من بطولة: ليلى علوي، وسوسن بدر، ولبلبة، كما تتضمن المسابقة مشاركة الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» الحائز جائزة الحرية من مسابقة «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي، إضافة إلى الفيلم العراقي الكردستاني «سعادة عابرة»، والفيلم المغربي «شيوع».

ويتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 21 فيلماً، من بينها مجموعة كبيرة من الأفلام العربية، أبرزها: «60 جنيه» للمخرج المصري عمرو سلامة، ومن المقرر أن يكون فيلم الافتتاح.

كما سيشهد المهرجان عرض الفيلم اللبناني القصير «يرقة» في عرضه العالمي الأول، وهو من إخراج كلٍّ من: ميشيل ونويل كسرواني، كما يعرض الفيلم المصري «الأجسام أقرب مما تبدو عليه» للمخرج أحمد صبحي.

ويقدم «مهرجان الجونة» جائزة خاصة للأفلام المعنية بالبيئة، التي تعمل على رفع الوعي بقضايا البيئة وعلومها أو بالحياة البرية، ويمنح الفائز بها 10 آلاف دولار، وتتنافس في تلك الجائزة، أفلام: «ارتفاع عميق»، و«سماء بلاستيكية»، و«كرورا»، و«همسات النار والماء».