تحتل المجوهرات مكانة خاصة في حياتنا، فهي ترمز إلى الحب والأناقة والتعبير الشخصي، وسواء كنتِ تفكرين في شراء قطعة لنفسك، أو هدية لشخص مميز، فمن الضروري أن تكوني على علم جيد قبل اتخاذ القرار، لذلك عليك اكتشاف العوامل الرئيسية، التي تجب مراعاتها قبل شراء المجوهرات.

ماذا تجب عليكِ معرفته قبل شراء المجوهرات؟

  • قبل شراء المجوهرات.. أمور عليكِ معرفتها

1. فهم العناصر الأربعة للألماس:

إذا كنتِ تخططين للاستثمار في قطعة ألماس، فإن فهم العناصر الأربعة أمر بالغ الأهمية. تشير العناصر الأربعة إلى: وزن القيراط، والقطع، واللون، والوضوح. ويحدد وزن القيراط حجم الألماسة، بينما يحدد القطع تألقها وبريقها، فيما يشير اللون إلى وجود أي صبغات صفراء أو بنية في الألماس، مع كون أجود أنواع الألماس عديم اللون. وأخيراً، يشير النقاء إلى وجود أي عيوب داخلية أو خارجية في الحجر، وسيساعدك التعرف على هذه الخصائص على اتخاذ قرار مستنير عند اختيار الألماس. وعندما يتعلق الأمر بوزن القيراط، من الضروري أن تأخذي بعين الاعتبار تفضيلاتك الشخصية وميزانيتك، وتكون قطع الألماس الأكبر حجماً أكثر تكلفة بشكل عام، لذا ستحتاجين إلى إيجاد التوازن الصحيح بين الحجم، والقدرة على تحمل التكاليف، حيث يلعب قطع الألماس دوراً مهماً في مظهره العام، وسوف تعكس الألماسة المقطوعة جيداً الضوء بطريقة تعزز تألقها. أما اللون، فهو عامل حاسم آخر تجب مراعاته. وفي حين أن الألماس عديم اللون يحظى بتقدير كبير، إلا أن الألماس ذا اللون الأصفر أو البني يمكن أن يظل جميلًا، وقد يوفر خياراً أقل تكلفة، بينما يشير النقاء إلى وجود أي عيوب داخلية أو خارجية في الألماس، وبينما الألماس الخالي من العيوب نادر ومكلف، إلا أن الألماس الذي يحتوي على عيوب طفيفة قد يظل جذاباً بصرياً، وأكثر ملاءمة للميزانية.

  • جودة الألماس

2. تقييم جودة الأحجار الكريمة:

عند شراء المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، من الضروري تقييم جودة تلك الأحجار. وتعتبر عوامل، مثل: اللون والوضوح والقطع، حاسمة في تحديد قيمة الحجر الكريم وجماله. بالإضافة إلى ذلك، ضعي في اعتبارك متانة الحجر، ومدى ملاءمته للارتداء اليومي، فقد تتطلب بعض الأحجار الكريمة عناية خاصة، أو تكون أكثر عرضة للتلف، لذا فإن فهم هذه العوامل أمر حيوي؛ لضمان طول عمر مجوهراتك. ويعد اللون أحد أهم العوامل، التي تجب مراعاتها عند تقييم الأحجار الكريمة، إذ تؤثر شدة درجة لون الحجر الكريم بشكل كبير على قيمته وجماله، لذلك ابحثي عن الأحجار الكريمة ذات التوزيع النابض بالحياة، والمتساوي بالألوان. ويشير النقاء إلى وجود أي عيوب داخلية أو خارجية في الحجر الكريم. وفي حين أن الأحجار الكريمة الخالية من العيوب نادرة، فمن المهم تقييم مستوى الوضوح بناءً على تفضيلاتكِ وميزانيتكِ. بعض الأحجار الكريمة مثل الزمرد، معروفة باحتوائها على شوائب طبيعية تعزز جمالها وتفردها، ويلعب قطع الحجر الكريم أيضاً دوراً مهماً في مظهره، وسيُظهر الحجر الكريم المقطوع جيدًا لونه وتألقه على أكمل وجه. بالإضافة إلى اللون والوضوح والقطع، ضعي في اعتباركِ متانة الحجر الكريم، فبعض الأحجار الكريمة، مثل: الألماس والياقوت، معروفة بصلابتها ومتانتها، ما يجعلها مناسبة للارتداء اليومي، بينما البعض الآخر، مثل: الأوبال واللؤلؤ، أكثر حساسية، وتتطلب رعاية لطيفة. وسيساعدك فهم متانة الأحجار الكريمة على اختيار المجوهرات، التي يمكنها تحمل نمط حياتك، والاستمتاع بها لسنوات قادمة.

  • خواتم من ذهب

3. البحث عن الخيارات المعدنية:

يمكن أن يؤثر اختيار المعدن المستخدم في المجوهرات بشكل كبير على مظهره ومتانته وسعره. وتشمل الخيارات الشائعة: الذهب والفضة والبلاتين والسبائك المختلفة. فكل معدن له خصائصه واعتباراته الفريدة، فأوزان الذهب تأتي بقراريط مختلفة، حيث إن عيار 24 هو أنقى أشكاله، وتعتبر الفضة ميسورة التكلفة لكنها قد تفقد بريقها بمرور الوقت. أما البلاتين، فمعروف بقوته وخصائصه المضادة للحساسية. ضعي في اعتبارك تفضيلاتك وميزانيتك وأسلوب حياتك، عند اختيار المعدن لمجوهراتك.

ويعد الذهب خياراً شائعاً للمجوهرات، نظراً لجاذبيته الخالدة وتعدد استخداماته، وكما أشرنا فإن عيار 24 هو أنقى أشكاله، بينما الذهب الخالص ناعم نسبيًا، ويمكن أن يكون عرضة للخدوش، ولتعزيز متانته، يتم خلط الذهب مع معادن أخرى. ويشير وزن القيراط إلى نقاء الذهب، حيث تحتوي أوزان القيراط الأعلى على نسبة أعلى من الذهب الخالص. وضعي في اعتبارك أن الذهب ذا العيار الأعلى يكون أكثر عرضة للخدوش، وقد يتطلب المزيد من الصيانة.

أيضاً، الفضة خيار معدني آخر شائع للمجوهرات، وهو أرخص من الذهب وله بريق جميل، لكن قد تفقد المجوهرات الفضية بريقها بمرور الوقت، ما يتطلب تنظيفاً وصيانة منتظمين، وإذا كنت تفضلين خياراً أقل تكلفة، أو تستمتعين بمظهر المجوهرات المؤكسدة، فقد تكون الفضة خياراً رائعاً.

البلاتين، كذلك، معدن فاخر، معروف بقوته ومتانته وخصائصه المضادة للحساسية، لذلك يصبح خياراً شائعاً لخواتم الخطوبة وحفلات الزفاف؛ نظراً لقدرته على حمل الألماس والأحجار الكريمة بشكل آمن. واللون الأبيض الطبيعي للبلاتينيوم لا يبهت، ما يجعله خياراً معدنياً منخفض الصيانة. لكن تميل المجوهرات البلاتينية إلى أن تكون أكثر تكلفة من الذهب والفضة.