لا شك في أن أولئك، الذين يتقدمون باستمرار إلى الأمام في هذه الحياة، طوروا ممارسات محددة تدفعهم نحو أهدافهم وأحلامهم بثبات، حيث إن الأمر يتطلب أكثر من مجرد امتلاك إرادة قوية، إنه يتعلق بإجراءات يومية تحافظ على تركيزك واستمرارك على المسار الصحيح، بغض النظر عن العقبات التي تضعها الحياة في طريقك.

هنا، نرصد بعض العادات، التي يمكنك دمجها في حياتك؛ لمساعدتك على مواصلة التقدم.

  • رغم الفشل.. عادات تساعدك على المضي قدماً

احتضان الفشل:

يوجد اعتقاد شائع بأن الفشل أمر سيئ، لكن بالنسبة لأولئك الذين يمضون قدماً، فإنهم ينظرون إلى الأمر بشكلٍ مختلف، حيث إنهم يفهمون قيمة الفشل، ويعلمون أنه في كل مرة يسقطون فيها، يتم منحهم فرصة للتعلم والنمو والتكيف.

وهذا هو المفهوم الذي يشير إليه العديد من الأشخاص الناجحين، حيث إنهم يؤكدون مرورهم بمحاولات تخطي الفشل، وأن يكونون مرنين مع الأمر.

لذا عند مواجهة النكسات، فإن الأشخاص المصممين على المضي قدماً يحللون الخطأ الذي حدث، ويستخدمون هذه الرؤية لتحسين استراتيجياتهم. وعليه، احتضني الفشل، وتعلمي منه، واجعليه نقطة انطلاق نحو نجاحك، وتذكري أن النجاح لا يقتصر على عدم الاستسلام فحسب، بل أيضاً يتعلق بالتعلم من أخطائك، وتحسين نفسك باستمرار.

أهداف محددة:

عادةً، يكون الطريق إلى النجاح مليئاً بالتطلعات الغامضة والتمني، لكن الأشخاص المصممين على المضي قدماً يعرفون، بشكلٍ أفضل، أنهم يفهمون قوة تحديد الأهداف القابلة للتحقيق، فعندما يكون لديك هدف نهائي واضح في ذهنك، يصبح من الأسهل رسم المسار، والحفاظ على التركيز خلال الرحلة.

كما أنه من خلال تحديد ما تريدين تحقيقه، فإنك تعطين لنفسك هدفاً واقعياً تسعين إلى تحقيقه، إضافةً إلى أن وجود أهداف محددة يسمح لك، أيضاً، بقياس التقدم الذي تحرزينه.

ويمكنك الاحتفال بانتصاراتك على طول الطريق، وإعادة تقييم استراتيجياتك عند الحاجة، والبقاء متحفزة حتى عند مواجهة التحديات، لذا كوني واضحة بشأن ما تريدين تحقيقه، وحددي أهدافك، وضعي خطة للوصول إليها.

  • التفكير الإيجابي

امتلاك عقلية إيجابية:

العقبات والنكسات والتحديات جزء لا مفر منه، لكن أولئك الذين يصرون على المضي قدماً يفهمون قوة العقلية الإيجابية، إذ إن البقاء إيجابية لا يعني تجاهل الأوقات الصعبة، بل يتعلق الأمر بالبقاء متفائلة، وواثقة بشأن المستقبل، رغم التحديات التي تواجهينها في الوقت الحاضر.

كما أن الموقف الإيجابي يمكن أن يحول المشكلة إلى فرصة، والنكسة إلى درس، ويمكن أن يغذي حافزك، ويبقيك مستمرة حتى في الأوقات الصعبة.

وتذكري أن أفكارك لها تأثير كبير على أفعالك، وإذا كنت تمتلكين عقلية إيجابية، فمن المرجح أن تتخذي الخطوات اللازمة لتحقيق أهدافك.