استمتع الناس في جميع أنحاء العالم بمشروب الكاكاو لقرون عدة، فهذا المشروب الرائع مصنوع من بذور شجرة الكاكاو، التي يتم تحميصها وطحنها؛ للحصول على مسحوق غني، يعد من أشهر وأفضل مشروبات فصل الشتاء، حيث يوفر الدفء والراحة في الأيام الباردة، ليس هذا فحسب، بل يضمن أيضاً مجموعة من الفوائد.

  • «الكاكاو» مشروب الشتاء الأشهر.. اكتشفي فوائده

تاريخ مشروب الكاكاو:

يتمتع مشروب الكاكاو بتاريخ رائع يعود إلى الحضارات القديمة، حيث كان المايا والأزتيك، الذين سكنوا أميركا الوسطى منذ آلاف السنين، أول من اكتشفوا الخصائص اللذيذة والمنشطة لحبوب الكاكاو، وكانوا يعتقدون أن الكاكاو هدية مقدسة من الآلهة، ويستخدمونها في الاحتفالات الدينية.

كما تم استخدام حبوب الكاكاو كشكل من أشكال العملة، وعندما وصل المستكشفون الإسبان إلى الأميركتين، أسرهم الكاكاو، فأعادوه إلى أوروبا، ومن هنا انتشر مشروب الكاكاو في جميع أنحاء العالم، ليصبح المشروب المحبوب في العديد من الثقافات.

ويستمتع الناس من جميع الأعمار والخلفيات بمشروب الكاكاو، فهو مشروب متعدد الاستخدامات، ويمكن الاستمتاع به ساخناً أو بارداً، ويمكن تخصيصه بإضافات مختلفة، مثل: المارشميلو أو الكريمة المخفوقة أو التوابل. علاوة على ذلك، أصبح مشروب الكاكاو عنصراً شائعاً في الخبز، ما يضيف نكهة غنية بالشوكولاتة إلى الكعك والبسكويت، وغيرهما من الحلويات.

فوائد مشروب الكاكاو:

يقدم الكاكاو العديد من الفوائد الصحية، اكتشفيها، واعرفي كيفية تحسين رفاهيتك بشكل عام.

1. تحسين صحة القلب:

من أهم الفوائد الصحية لمشروب الكاكاو هو تأثيره الإيجابي في صحة القلب. وأظهرت الدراسات أن تناول الكاكاو يساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل خطر جلطات الدم، وتحسين تدفق الدم إلى القلب. وتؤدي هذه التأثيرات إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

  • فوائد مشروب الشوكولاتة

2. تحسين المزاج:

يحتوي مشروب الكاكاو على مركبات تعزز المزاج ومشاعر السعادة والاسترخاء، من خلال تحفيز إنتاج الإندورفين. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو على السيروتونين والفينيل إيثيلين، وكلاهما يحسن المزاج ويخفف أعراض الاكتئاب والقلق. ومن خلال دمج الكاكاو في روتينك اليومي، يمكنك تجربة تحسين الصحة العقلية وتحقيق نظرة أكثر إيجابية للحياة.

3. قوة مضادة للأكسدة:

الكاكاو غني بمضادات الأكسدة، التي تعتبر ضرورية لحماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وتساعد مضادات الأكسدة على الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان، وتبطئ عملية الشيخوخة.

كما أن التركيز العالي من مركبات الفلافونويد في الكاكاو يجعلها من أقوى الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المتوفرة، لذلك إن تناول مشروب الكاكاو بانتظام يقوي جهاز المناعة لديك، ويقلل خطر الإصابة بالأمراض، ويحافظ على مظهر شاب.

4. تحسين الوظائف الإدراكية:

تم ربط الاستهلاك المنتظم لمشروب الكاكاو بتحسين الوظائف الإدراكية والذاكرة، ويمكن للفلافونول الموجود في الكاكاو أن يزيد تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تعزيز وظائف المخ، وتحسين الأداء المعرفي، وهذا يجعل الكاكاو خياراً ممتازاً للذين يتطلعون إلى تعزيز قدراتهم العقلية.

  • «الكاكاو» مشروب الشتاء الأشهر

5. تقليل الالتهاب:

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك: أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، ويتمتع مشروب الكاكاو بخصائص مضادة للالتهابات، تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. وتعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو كعوامل طبيعية مضادة للالتهابات، ما يعزز الصحة العامة والرفاهية.

6. بشرة صحية:

شرب الكاكاو يفيد أيضاً صحة البشرة، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو أن تحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، وتعزز مظهرها الصحي والشبابي. ويساهم الاستهلاك المنتظم لمشروب الكاكاو في الحصول على بشرة أكثر نعومة، وتقليل التجاعيد، وتحسين مرونة الجلد، ويعد دمج الكاكاو في روتينك اليومي من الأشياء التي تحافظ على بشرة صحية ومشرقة، وتؤخر علامات الشيخوخة ما يمنحك بشرة شابة.

7. إدارة الوزن:

خلافاً للاعتقاد الشائع، يمكن أن يكون مشروب الكاكاو حليفاً قيماً في إدارة الوزن، إذ يحتوي على مركب يسمى الثيوبرومين، يساعد على قمع الشهية، وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك يزيد الكاكاو من أكسدة الدهون، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ما يسهل الحفاظ على وزن صحي.

  • «الكاكاو» مشروب الشتاء الأشهر.. اكتشفي فوائده

8. تحسين عملية الهضم:

يحتوي مشروب الكاكاو على الألياف الغذائية، التي تلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وتساعد الألياف على تنظيم حركات الأمعاء، وتعزيز صحتها، ومنع الإمساك. ويدعم استهلاك الكاكاو نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، التي تساعد على عملية الهضم بشكل عام.

9. تحسين الأداء الرياضي:

تم الاعتراف بالكاكاو لقدرته على تحسين الأداء الرياضي، إذ يمكن للفلافونول الموجود في الكاكاو تحسين تدفق الدم إلى العضلات، وزيادة توصيل الأكسجين، وتعزيز القدرة على التحمل، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكاكاو على مركبات طبيعية تقلل آلام العضلات، وتعزز التعافي بشكل أسرع بعد التمرين. وعند دمج الكاكاو في روتين ما قبل وبعد التمرين، فإنه يساعد على تحسين أدائك الرياضي، وزيادة قدرتك على التحمل، والتعافي بشكل أكثر كفاءة.

10. انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

ارتبط الاستهلاك المنتظم لمشروب الكاكاو بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويمكن لمضادات الأكسدة القوية، والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكاكاو، أن تساعد على الحماية من أمراض، مثل: القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان. ويساهم إدخال الكاكاو في نظام غذائي متوازن، بشكل كبير، في تحسين الصحة والرفاهية على المدى الطويل. فلا تترددي في الاستمتاع بارتشاف فنجان من الكاكاو بانتظام.