ليس هناك أجمل من ركوب الطائرة، وزيارة بلد آخر؛ لاكتشاف الجانب المثير من ذلك الجزء من العالم، وفي حين أن عقولنا غالباً تكون مشغولة بأفكار الطوابير الأمنية الطويلة، أو الإسراع للوصول إلى بوابتك في الوقت المناسب، أو الخدمات اللوجستية لمواقف السيارات في المطار، إلا أن هناك شيئاً واحداً، يستحق المزيد من الاهتمام قبل السفر، هو خياراتك الغذائية؛ لأن ما تتناولينه قبل الصعود إلى الطائرة يؤثر بشكل كبير في تجربتك أثناء الطيران، وأحياناً يكون ذلك للأسوأ، إذ من الممكن أن تعاني الانزعاج الناتج عن الانتفاخ أو الغازات الزائدة، أو الحاجة الملحة إلى دورة المياه، على ارتفاع 30 ألف قدم فوق سطح الأرض، وهو ليس سيناريو مثالياً.

لذا، فإننا هنا نستعرض الأطعمة والمشروبات، التي يجب تجنبها قبل رحلتك المقبلة.

  • أطعمة يجب عدم تناولها.. قبل السفر بالطائرة

الأطعمة المقلية:

قد يكون من المغري تناول طبق من أصابع الدجاج والبطاطا المقلية أثناء وجدك في المطار، لكن هناك بعض الأسباب التي قد تجعلك ترغبين في إعادة النظر، حيث تحتوي الأطعمة الدهنية على مستويات عالية من الدهون، وعادةً تحتاج الأطعمة الغنية بالدهون وقتاً أطول بكثير للهضم، وفي حال بقيت هذه الأطعمة في معدتك لفترة طويلة، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى الانتفاخ واضطراب المعدة المحتمل.

كما يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي الشديد، لدى الأشخاص الأكثر عرضة لهذه الأعراض، ما يعني رحلة مرهقة جداً.

الأطعمة العالية الصوديوم:

ربما قمت بأخذ كيس من رقائق البطاطس لتسلي به نفسك حتى تصلي إلى وجهتك، ورغم أن تناول وجبة خفيفة لذيذة يمكن أن يكون مرضياً قبل السفر، فإنه يجب الحذر بشأن كمية الصوديوم التي تتناولينها قبل ركوب الطائرة، إذ بسبب تغيرات الضغط والبيئات المنخفضة الرطوبة داخل الطائرة، من المحتمل أن تواجهي مستوى معيناً من الجفاف أثناء الطيران. ولسوء الحظ، يمكن للأطعمة العالية الصوديوم، أيضاً، أن تسبب الجفاف لك، واحتفاظ جسمكِ بمزيد من الماء بسبب تغيرات الضغط والجلوس لفترة طويلة وتناول الصوديوم.

البروكلي:

تعتبر الخضروات الصليبية، مثل: البروكلي، واللفت، والملفوف، والقرنبيط، وما إلى ذلك، من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، لكن عند السفر يجب تجنبها؛ لأنها تسبب الانتفاخ، والغازات الزائدة.

ولسوء الحظ، من الشائع بالفعل الشعور بالانتفاخ أثناء الرحلة، حيث تبين أن التغيرات الجذرية في الارتفاع تؤدي إلى الانتفاخ، ومع تناول هذه الأطعمة فإن الأمر يزداد سوءاً.

  • طبق الفاصوليا

الفاصوليا:

عندما تكونين على متن طائرة تمرين بتغيرات في الضغط، وهذا يمكن أن يسبب توسع الأمعاء، ومن المرجح أن تعاني الانتفاخ والغازات الزائدة، وأحد الأطعمة التي بالتأكيد لن تساعد في هذه القضية هو الفاصوليا، كما أنها تحتوي أيضاً على الرافينوز، وهو كربوهيدرات قد يجد جسمك صعوبة في هضمه.

الثوم:

من الأطعمة الشائعة المسببة للانتفاخ الثوم، الذي يحتوي على مستويات عالية من نوع من الألياف يسمى الفركتانز، ويعاني العديد من الأشخاص عدم تحمل لهذا المركب، ما قد يتسبب في استجابة الجسم للانتفاخ وعدم الراحة في المعدة والغازات الزائدة.

الكمثرى والتفاح:

يعد التفاح والكمثرى من الوجبات الخفيفة الصحية للغاية بسبب محتواهما من الألياف، لكن عندما يتعلق الأمر بالطيران، فإنه تجب إعادة النظر في تناولهما، إذ إنهما يسببان انتفاخ البطن أو عدم الراحة بعد تناولهما بسبب مستوياتهما العالية من الفركتوز.

العلكة:

من المرجح أن يكون قد طلب منك شخص ما أن تمضغي العلكة عندما تشعرين ببدء فرقعة أذنيك أثناء الرحلة، لكن هذه الخدعة يمكن أن تؤدي، أيضاً، إلى بعض الانتفاخ وعدم الراحة في المعدة أثناء وجودك على متن الطائرة، لأنكِ تبتلعين كمية من الهواء أكثر من المعتاد، أثناء مضغها.