يراهن «مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي»، الذي تنظمه «إكسبو دبي» في دورته الأولى يوم 29 فبراير المقبل، على خيار الابتكار والتكنولوجيا، وفتح المجال أمام منافسة جديدة.

ويمنح المهرجان، الذي ستعلن قائمته القصيرة للمرشحين لجوائزه، في منتصف شهر يناير المقبل، جوائز: «أفضل فيلم»، و«أفضل مخرج»، و«اختيار الجمهور»، فضلاً عن جائزة «اختيار الذكاء الاصطناعي».

  • «مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي» بدبي

 

ويشارك في المهرجان، الفريد من نوعه، أكثر من 500 فيلم قصير، من 49 دولة حول العالم، وستشهد القائمة القصيرة اختيار 10 أفلام من كل فئة، حيث سيكون بإمكان الجمهور التصويت على فيلمه المفضل من بين المشاركات في القائمة المختصرة، في حين ستختار تقنية الذكاء الاصطناعي، التي طورتها مدينة «إكسبو دبي»، الفيلم المفضل بشكل مستقل، ما يضفي المزيد من الإثارة على الحدث السينمائي الفريد.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على التوجه الكبير إلى الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال السينمائي، وإظهار كيف يمكن لأي شخص من أي مكان أن يصبح صانع أفلام.

ويُظهر المهرجان إمكانية تعبير الأشخاص عن إبداعاتهم، من خلال استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي، عبر ورش العمل العملية المستمرة التي ينظمها المهرجان، ومشاركة النتائج مع مجتمعات التكنولوجيا الإبداعية والمستقبلية.

  • لجنة تحكيم «مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي» بدبي

 

ومنحت «إكسبو دبي»، من خلال «مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي»، الفرصة لتعزيز الحوار ونشر المعرفة بين خبراء الذكاء الاصطناعي وصناع الأفلام المشهورين، عبر تنظيم العديد من الجلسات وورش العمل، وسيتم طرح المزيد من هذه الجلسات قريبًا، ما يوفر للمشاركين فهماً أعمق للتقاطع بين الذكاء الاصطناعي وصناعة الأفلام، وكيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تمكين الإبداع البشري، عبر مراحل إنتاج الأفلام.

ويستكشف المهرجان، الأول من نوعه في المنطقة، إمكانات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لدفع رواية القصص الإبداعية، وتطوير قطاع صناعة الأفلام، ويسلط الضوء على العلاقة التكاملية بين الإبداع البشري والتكنولوجيا، ما يجعل من مدينة «إكسبو دبي» وجهة مفضلة للمبدعين.

وتعمل «إكسبو دبي» على تعزيز رؤية، تقوم على الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان، حيث تعمل التكنولوجيا على تمكين الأشخاص، وأتمتة الأعمال، وتوفير الوقت الثمين، الذي يمكن استخدامه بشكل أكثر إنتاجية وإبداعاً.

من جهته، قال النائب الأول لتقنيات المستقبل في «إكسبو دبي»، مجد زغب، عن المهرجان: «بصفتها مدينة المستقبل التي يقودها الابتكار، أطلقت مدينة (إكسبو دبي) مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي؛ لتسليط الضوء على التوجه الكبير إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في المجال السينمائي، وإظهار كيف يمكن لأي شخص، من أي مكان، أن يصبح صانع أفلام، بغض النظر عن مهاراته السينمائية، ونحن سعداء بجودة الأفلام المشاركة وتنوعها، ما يوضح الفرص المتاحة في هذا المجال الناشئ».