لطالما كانت الممثلة الإنجليزية، إيما واتسون، في طليعة النجمات اللواتي يولين اهتماماً كبيراً للأزياء المستدامة، حتى قبل الاهتمام الحالي من دور الموضة بالاستدامة.

وكثيراً ما شاهدنا نجمة «هاري بوتر»، وهي ترتدي بالفعل إطلالاتٍ مستدامة على السجادة الحمراء، بالإضافة إلى إطلاق مجموعات أخلاقية مع بعض العلامات التجارية.

على سبيل المثال، في حفل «ميت غالا» عام 2016، استخدمت واتسون السجادة الحمراء للإدلاء ببيان بيئي، من خلال فستانها الذي صممته دار «كالفن كلاين» خصيصاً لها، والمصنوع من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها.

وفي العام التالي، شاركت واتسون، عبر «إنستغرام»، مظهرها الصديق للبيئة للجولة الصحافية التي قامت بها من أجل فيلم «الجميلة والوحش»، بدءاً من فستان دار «جيفنشي»، المصنوع من الحرير العضوي، إلى فستان إميليا ويكستيد، المصنوع باستخدام أحدث الأقمشة.

ولاتزال النجمة الشابة ترفع راية الموضة الصديقة للبيئة، وتضم في خزانة ملابسها العديد من الأزياء، التي صممها من أجلها مصممون ناشئون، كما أنها من المؤيدين المتحمسين لتطبيق «Good On You»، الذي يقيّم بيانات اعتماد الاستدامة للعلامات التجارية، وفقًا لتأثيرها على الكوكب والناس والحيوانات.

هنا، نرصد أفضل الإطلالات المستدامة للنجمة، خلال السنوات الماضية:

  • إيما واتسون

 

2004:

أطلت النجمة الإنجليزية بفستانِ عتيق من عشرينات القرن العشرين، في العرض الأول لفيلم «هاري بوتر» في لندن، تميز بلونه العنابي، وبالربطة التي جاءت كحزامٍ حول خصرها، وامتدت حتى نهاية الفستان.

  • إيما واتسون

 

2009:

في العرض الأول لفيلم «هاري بوتر والأمير الهجين» في لندن، أطلت واتسون بفستانٍ كلاسيكي من الشيفون، حمل توقيع مصمم الأزياء البريطاني ريموند «أوسي» كلارك.

  • إيما واتسون

 

2016:

ارتدت الممثلة الإنجليزية فستانًا أحادي اللون مكشوف الكتفين من «كالفن كلاين»، تمت صناعته من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها في حفل «ميت غالا». وتمت صناعة جسم الفستان، الذي جاء باللونين الأبيض والأسود مع تنورة كاملة وقمة ضيقة، من ثلاثة أقمشة مختلفة، جميعها منسوجة من خيوط مصنوعة من زجاجات بلاستيكية معاد تدويرها.

  • إيما واتسون

 

2017:

خلال هذا العام، ارتدت واتسون ست إطلالات مستدامة، كانت الأولى فستاناً من توقيع دار «لويس فويتون»، مصنوعاً من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها. أما الثانية، فجاءت في العرض الأول لفيلم «الجميلة والوحش» في لندن، حيث اختارت فستاناً من إميليا ويكستيد، تمت صناعته من القماش الميت. وثالثة الإطلالات كانت فستاناً أسود من «جيفنشي»، مصنوعاً من الحرير العضوي المعتمد، خلال وجودها في نيويورك؛ لحضور العرض الأول لفيلم «الجميلة والوحش». وكانت الإطلالة الرابعة في العرض الأول لفيلم «الجميلة والوحش» في شنغهاي، إذ ارتدت واتسون ثوباً مزيناً من تصميم إيلي صعب، مصنوعاً من بقايا الأقمشة.

وأطلت واتسون بفستانٍ مكشوف الكتفين باللون الأبيض من توقيع دار «بربري»، مصنوعٍ من الحرير العضوي، في مهرجان تريبيكا السينمائي. ومن أجل التقاط صورة لـ«The Circle» في باريس، ارتدت واتسون فستاناً من تصميم «لويس فويتون»، تمت صناعته من الدانتيل المعتمد من «Oeko-Tex»، وهي علامة تجارية مسجلة، تمثل علامات المنتج، وشهادات الشركة الصادرة، والخدمات الأخرى التي تقدمها الرابطة الدولية للبحث والاختبار في مجال النسيج والجلود.

  • إيما واتسون

 

2018:

في حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب»، اختارت واتسون بفستاناً أسود مكشكش، من تصميم الهولندي رونالد فان دير كيمب، واستخدم في صناعته القماش المهمل. كما ارتدت الممثلة فستاناً من مجموعة «رالف لورين» لخريف وشتاء 2013؛ لحضور حفل «فانيتي فير»، على هامش حفل «الأوسكار».

  • إيما واتسون

 

2021:

خلال حفل توزيع جوائز «Earthshot» في لندن، اختارت واتسون أن تظهر بإطلالةٍ من توقيع المصممة البريطانية الأميركية هاريس ريد، من مواد مُعاد تدويرها، ومصنوعة من فساتين زفاف شهيرة من منظمة «أوكسفام».

  • إيما واتسون

 

2023:

في ويمبلدون، ارتدت الممثلة الإنجليزية فستاناً قصيراً أحادي اللون، من تصميم أوسكار دي لا رنتا، وقد ارتدته لأول مرة، خلال الجولة الصحافية لـ«الجميلة والوحش» عام 2017.