الأسنان الصفراء أو الملطخة ليست فقط غير جذابة بصرياً، لكنها قد تجعلك أيضاً تشعرين بالخجل، وتتعارض مع ثقتكِ بنفسكِ، وأطباء تجميل الأسنان يمكنهم استخدام أشرطة أو سوائل التبييض لإزالة البقع من أسنانكِ، إلا أن هذه الإجراءات غالباً تكون باهظة، وقد تستغرق مواعيد كثيرة. لذا، يكون البديل هو البحث عن طرق للحصول على أسنان بيضاء بين عشية وضحاها، باستخدام علاجات منزلية فعالة.

وتحظى العلاجات المنزلية للحصول على أسنان بيضاء بشعبية كبيرة؛ لأنها على عكس إجراءات طب الأسنان، لا تشكل أي خطر يذكر، بالإضافة إلى ذلك فهي غير مكلفة، ولا تتطلب تأمينًا أو إنفاق الكثير من الأموال لتكون فعالة. لذلك، يمكنكِ استخدام المكونات التي ربما تكون موجودة بالفعل في مطبخكِ أو خزانتكِ.

  • أسنان بيضاء

1. صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين:

أحد العلاجات المنزلية الشائعة لتبييض الأسنان، هو خليط صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين، إذ تعمل صودا الخبز كمادة كاشطة خفيفة، حيث تقوم بلطف بإزالة البقع السطحية على الأسنان. ومن ناحية أخرى، يعتبر بيروكسيد الهيدروجين عامل تبييض طبيعياً، يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان. ولاستخدام هذا العلاج، ليس عليكِ سوى:

· خلط كمية صغيرة من صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين.

· تشكيل معجون من المكونين.

· فرك المعجون على أسنانك لبضع دقائق.

· شطفه جيدًا.

من المهم الإشارة إلى أن الإفراط في استخدام هذا الخليط قد يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان، لذا ينصح باستخدامه باعتدال.

  • أسنان بيضاء

2. الزيوت:

علاج منزلي آخر شائع لتبييض الأسنان هو سحب الزيت. وتتضمن ممارسة الأيورفيدا القديمة هذه المضمضة بالزيت، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت السمسم، في الفم لمدة تراوح بين 15 و20 دقيقة، حيث يساعد الزيت على إخراج السموم والبكتيريا من الفم، بما في ذلك تلك التي تسبب اصفرار الأسنان، ولا تؤدي المضمضة المنتظمة بالزيت إلى تحسين صحة الفم فحسب، بل تساهم أيضًا في تبييض الأسنان بمرور الوقت، وليس عليكِ سوى:

· فرك بعض زيت جوز الهند على أسنانكِ بأصابعك.

· التأكد من عدم ابتلاعه.

· شطفه بماء كافٍ، ويُتبع بالفرشاة.

3. الفراولة وصودا الخبز:

الفراولة ليست لذيذة فحسب، بل يمكن استخدامها أيضاً كمبيض طبيعي للأسنان، إذ تحتوي على حمض الماليك، المعروف بقدرته على المساعدة في إزالة البقع السطحية من على الأسنان، وللاستفادة من هذا العلاج:

· اهرسي الفراولة الناضجة.

· اخلطيها مع كمية صغيرة من صودا الخبز؛ لتشكيل معجون.

· ضعي هذا المعجون على أسنانكِ، واتركيه لمدة 5 دقائق قبل شطفه جيداً.

من المهم ملاحظة أن الاستخدام المفرط لهذا العلاج يمكن أن يؤدي إلى تلف المينا، لذلك يُنصح باستخدامه باعتدال.

4. قشر الموز لتبييض الأسنان:

يحتوي قشر الموز على العديد من المركبات، التي يعتقد أنها تساهم في تبييض الأسنان، أحد هذه المركبات هو البوتاسيوم، الذي يساعد على إزالة البقع من مينا الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التقشير على إنزيمات تعمل على تفتيت البقع، وابتسامة أكثر إشراقاً، وهذه الخصائص الطبيعية تجعل قشر الموز بديلاً جذاباً لمنتجات تبييض الأسنان الكيميائية، وكل ما تحتاجين إليه:

. قطعي قشر الموز إلى قطع صغيرة.

. خذي قطعة وافركي الجزء الداخلي منها على أسنانكِ.

. افركي أسنانك بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين.

. اشطفي فمكِ بالماء الفاتر.

  • تبييض الأسنان

5. الفحم لتبييض الأسنان:

إحدى المزايا الرئيسية لتبييض الأسنان باستخدام الفحم، طبيعته الطبيعية وغير السامة. وعلى عكس العديد من منتجات تبييض الأسنان التجارية، التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، فإن الفحم مشتق من مصادر طبيعية، ولا يشكل خطراً على صحة الفم. بالإضافة إلى ذلك الفحم لطيف على المينا، ما يقلل خطر تآكل المينا.

وتبييض الأسنان بالفحم معروف أيضًا بفاعليته، إذ أبلغت العديدات عن نتائج ملحوظة بعد استخدامات قليلة فقط، وهذا يجعله خياراً جذاباً للاتي يبحثن عن حل سريع وفعال لتبييض الأسنان، وما عليكِ القيام به:

· بللي فرشاة الأسنان، واغمسيها في الفحم.

· قومي بتنظيف أسنانكِ بهذه الطريقة، بحركات دائرية لطيفة لمدة دقيقتين.

· اشطفي فمكِ جيداً بالماء.

6. الكركم لتبييض الأسنان:

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، ويعتقد أن هذه الخصائص تساعد على إزالة البقع والبلاك من الأسنان، ما يؤدي إلى ابتسامة أكثر إشراقاً وبياضاً. بالإضافة إلى ذلك، يعد الكركم بديلاً طبيعياً لمنتجات تبييض الأسنان القائمة على المواد الكيميائية، ما يجعله خياراً شائعاً للاتي يبحثن عن نهج أكثر شمولية للعناية بالفم، ولاستخدام الكركم في تبييض الأسنان:

· قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من الماء، أو زيت جوز الهند، لتشكيل عجينة.

· ضعي المعجون بلطف على أسنانكِ، مع التأكد من تغطية السطح الأمامي.

· اتركي المعجون على أسنانكِ من 5 إلى 10 دقائق.

· اشطفيه جيداً بالماء.

من المهم ملاحظة أن الكركم يحتوي على صبغة صفراء قوية، قد تلطخ فرشاة أسنانك أو حوضك مؤقتاً، لكن يمكن إزالتها بسهولة بالتنظيف المنتظم.