يؤثر الطقس البارد والجاف على صحة الجسم، ومع دخول «مربعانية» فصل الشتاء، وهي الفترة الأكثر برودة خلال العام، يلجأ الناس لارتداء الملابس الثقيلة لتدفئة أجسامهم، لكن منطقة العينين تتعرض للهواء الجاف والبارد، ما يسهل تأثرها وإصابتها بالانتفاخ، وعدا الهواء البارد، تتعرض العينان للانتفاخ أيضاً بسبب قلة النوم أو البكاء الشديد أو قلة شرب السوائل، بحسب خبراء الصحة في موقع «مايو كلينك».

  • انتفاخ العينين

 

ويعرف الأطباء انتفاخ العيون بأنه تجمع للسوائل في الأنسجة الضامة المحيطة بالعين، خاصة الجفون، ما يتسبب في تضخم جفن العين العلوي، أو السفلي، أو كليهما، وتتعدد أسباب الانتفاخ، وتتضمن مشكلات صحية، أو عوامل خارجية مختلفة، خاصة أن منطقة العين من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، وعادة يحدث انتفاخ العين في الجفن العلوي أو السفلي، ويعتبر مجرد إزعاج غير مريح يزول من تلقاء نفسه في غضون يوم واحد، لكن إذا استمر الانتفاخ لفترة أطول، فمن المهم معالجته لأن بعض المشاكل يمكن أن تضر العينين.

ومن المهم تحديد سبب انتفاخ العيون، قبل بدء خطوات المعالجة، فعدا الأسباب السابقة للإصابة بالانتفاخ، يمكن أن يضاف سبب الوراثة إلى قائمة الأسباب الطويلة، لذا قد يحدد الطبيب المختص أدوية معينة، بناءً على حالة العينين، وبالتأكيد تحتاج العينان لكي تعودا إلى وضعهما الطبيعي فترة من الوقت، يجب معها الابتعاد عن الهواء الجاف والبارد، وقد يستلزم الأمر ارتداء نظارات طبية.

  • كيف تتخلصين من انتفاخ العينين؟

 

ومن طرق علاج انتفاخ العينين، تناول بعض المشروبات واستخدامها، أيضاً، كمادات طبية، مثل: الكافيين الذي يقلص الأوعية الدموية، وحمض الهيالورنيك الذي يرطب منطقة الإصابة، والببتيدات التي يعرف عنها تحسين مرونة الجلد، والصبار الذي يعد مهدئاً لمنطقة الألم، فضلاً عن مستخلص الشاي الأخضر، المليء بمضادات الأكسدة، بما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات.

كما يمكن استخدام عدة طرق للتخلص من انتفاخ العينين، من أبرزها: الضمادات الباردة التي تقلل التهابات العيون بشكل مؤقت، واستخدام تقنية «الغو اشا»، التي يستخدم فيها حجر «الغوا شا» عبر تدليك المنطقة المصابة برفق، فضلاً عن وخز المنطقة المنخفضة بإصبع البنصر، عند وضع الكريم المرطب أسفل العينين.

  • كيف تتخلصين من انتفاخ العينين.. شتاءً؟

 

وبحسب موقع «الطبي»، يمكن، أيضاً، علاج انتفاخ العيون، من خلال استخدام قطرات العين المضادة للحساسية، حيث يصف الطبيب قطرات عين مضادة للحساسية، تساعد في تخفيف انتفاخ العين، والأعراض الأخرى، وتحتوي هذه القطرات على المضادات الحيوية، أو مضادات الفيروسات. وقد تحتاج بعض الحالات، إلى التدخل الجراحي لعلاج مشكلة صحية داخلية في العين، مثل: وجود انسداد الغدد، أو ورم يجب استئصاله، ويقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة.