كان 2023 عامًا مميزًا بالنسبة لصناعة السينما، حيث شهد العديد من الأفلام الرائعة، التي استحوذت على اهتمام الجماهير حول العالم، لذلك نستعرض أفضل هذه الأفلام لعام 2023، التي تركت انطباعًا دائمًا لدى المشاهدين.

أفضل الأفلام لعام 2023:

«أوبنهايمر» (Oppenheimer):

  • أوبنهايمر

 

فيلم مثير للتفكير، إذ يستكشف حياة وعمل جيه روبرت أوبنهايمر، عالم الفيزياء اللامع، الذي طور القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية. يبدأ الفيلم بالتعمق في الحياة المبكرة لجيه روبرت أوبنهايمر وتعليمه، وقد جسد شخصيته النجم كيليان ميرفي. وقد أظهر أوبنهايمر موهبة استثنائية في الفيزياء منذ صغره، وتابع الدراسة في مؤسسات بارزة، مثل جامعتَيْ: هارفارد، وكامبريدج، حيث صقل مهاراته العلمية، وطور شغفًا عميقًا بالفيزياء النظرية. كما يركز الفيلم، بعد ذلك، على الدور المحوري لأوبنهايمر في مشروع «مانهاتن»، وهو برنامج بحث سري للغاية، بدأته حكومة الولايات المتحدة لتطوير القنبلة الذرية، وتم تعيين أوبنهايمر مديراً علمياً للمشروع، ومسؤولاً عن الإشراف على بحث وتطوير هذا السلاح القوي، كما يسلط الفيلم الضوء على الضغط الهائل والمعضلة الأخلاقية، التي يواجهها أوبنهايمر، وهو يتصارع مع العواقب المحتملة لإنجازه العلمي.

«باربي» (Barbie):

  • باربي

 

لقد أسرت أفلام «باربي» الجماهير لسنوات عديدة، بقصصها الساحرة، ورسومها المتحركة الجميلة. لكن، مع الإعلان عن النسخة الواقعية لفيلم «باربي» 2023، تحول العالم إلى اللون الوردي، حيث ركز الفيلم الذي حطم الأرقام القياسية لشباك التذاكر في هذا العام، حول قصة الدمية «باربي»، التي تهرب من عالمها المثالي إلى أرض الواقع، وهو من بطولة: مارغو روبي، ورايان غوسلينغ.

«قتلة زهرة القمر» (Killers of the Flower Moon):

  • Killers Of The Flower Moon

 

فيلم جريمة درامي، من إخراج مارتن سكورسيزي، استناداً إلى كتاب واقعي يحمل نفس الاسم من تأليف ديفيد جران. يستكشف الفيلم فصلاً صادماً ومأساوياً في التاريخ الأميركي، وتدور أحداثه في عشرينات القرن الماضي، ويتبع التحقيق في سلسلة من جرائم القتل، التي استهدفت أعضاء من جماعة «أوسيدج نيشن» في أوكلاهوما.

«اللون الأرجواني» (The Color Purple):

  • اللون الأرجواني

 

على الرغم من عدم عرضه في دور السينما، فإن فيلم «اللون الأرجواني» (The Color Purple) حقق نجاحاً واسعاً في المهرجانات العالمية، إذ رشح لعدد من الجوائز الفنية، ويدور في إطار من الدراما الموسيقية، حول قصة كفاح ومعاناة امرأة أفريقية أميركية تعيش في الجنوب، خلال حقبة التسعينات من القرن الماضي. من المقرر أن يعرض الفيلم المُنتظر «The Color Purple» نهاية ديسمبر الجاري، في دور العرض حول العالم.

«مايو ديسمبر» (May December):

  • May December

 

واحد من الأفلام التي حققت نجاحاً واسعاً في 2023، وقدمته كلٌّ من: ناتالي بورتمان، وجوليان مور، وتشارلز ميلتون.

يحكي الفيلم عن تعرض زوجين لضغط كبير، بعد مرور 20 عامًا على علاقتهما الرومانسية، التي جذبت أنظار الجميع، بالتزامن مع وصول ممثلة شهيرة، تسعى إلى تقديم عمل فني عن قصتهما.

«بلاك بيري» (BLACKBERRY):

يحكي الفيلم عن تاريخ عملاق الأجهزة الإلكترونية، الذي جاء صعوده سريعاً؛ ليتربع على عرش الهواتف المحمولة، ويسلط الضوء على كيفية التفوق على المنافسين، ثم الهبوط سريعاً، ويقدمه كلٌّ من: جاي باروتشيل، وجلين هورتون، ومات جونسون.