قريبة هي الدموع من كل كائن حي، لكن معظم الناس لا يلحظون الدموع سوى على البشر. لكن دموع البشر هي الحكاية التي تعبر عن ألم أو فرح أو فقد أو شوق، أو غيرها من المشاعر الإنسانية، التي تتجسد على شكل دموع.

صحيفة «الغارديان» البريطانية ذكرت، في تقرير لها، أن للدموع رائحة، وهذه الرائحة تجعل النساء يتفوقن بسببها على الرجال، حيث تقول الدراسة التي قامت بها جامعة بريطانية، إن رؤية الدموع في أعين النساء تقلل عدوانية الرجال، بسبب تأثيرها النفسي عليهم ورائحتها، ما يجعل الدموع سلاحاً قوياً وفتاكاً للمرأة في مواجهة الرجل.

  • دموع امرأة

 

وعلى العكس، لا تؤثر دموع الرجال غالباً في النساء، وكثيرات منهن يعتبرن الرجل الذي يبكي ضعيفاً، على الرغم من أن ذات الدراسة تؤكد أن للدموع تأثيراً نفسياً مماثلاً، ومن خلال رائحتها، لكن شخصية الرجل تضعف عادة أمام دموع النساء.

ويبين مؤلف الدراسة أستاذ علم الأعصاب، نوعام سوبيل، أن البكاء، عادة، يخفف عدوانية الناس، خاصة الرجال الذين يقل لديهم هرمون التستوستيرون، لدى رؤيتهم دموع النساء.

وشارك في الدراسة أكثر من 30 رجلاً، استنشق نصفهم دموعاً حقيقية، تم جمعها من عيون نساء حقيقيات، والنصف الآخر استنشق محلولاً ملحياً على شكل دموع، وتم قياس نتائج الدراسة بناءً على ردات فعل المجموعتين.

  • بكاء الرجل

 

وتوصلت الدراسة إلى أن السلوك العدواني، في شكل انتقام، كان أقل بنسبة 43.7%، عندما كان الرجال يستنشقون دموع النساء مقارنة بالمحلول الملحي. ومعروف أن الماء هو المكون الرئيسي للدموع، حيث تحتوي كل دمعة على بروتينات وإنزيمات ونيتروجين، وتصل نسبة الأملاح في الدموع إلى 9%، لكن هذه التركيبة تختلف باختلاف السبب الذي ذُرفت من أجله هذه الدموع، هل هي بسبب الحزن أو آلام الحب، وما يرافقهما من وجع في الفؤاد، أو السعادة.

وتنقسم الدموع إلى عدة أنواع، بحسب موقع «دويتشه فيله الألماني»، منها الدموع الدائمة التي ينتجها الجسم حتى لا تصاب العين بالجفاف، وهناك الدموع التي يفرزها الجسم بسبب رائحة البصل القوية، حينما تذرف الدموع عند تقطيع البصل، الذي يوجد به إنزيم يطلق أحماضاً أمينية بها كبريت، ما يشجع العين على ذرف الدموع.

وهناك، كذلك، دموع لا إرادية، تسقط عند المرور بموقف حزين أو مفرح، حيث يوجه الجزء المسؤول عن العواطف في الدماغ إشارات للعين بذرف الدموع؛ تفاعلاً مع ما يراه الشخص، ويتفاعل معه بعواطفه. واللافت أن المعهد الألماني لطب العيون أكد، في دراسته، أن متوسط ذرف الدموع لدى النساء يدوم ست دقائق، بينما دموع الرجال من دقيقتين إلى أربع دقائق.

  • بكاء المرأة